منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
بعد التحية أنا اعمل بإحدى شركات تصنيع السيارات أريد من سيادتكم التكرم بمساعدتي فى الاتى شرح مختصر عن undo وكيفية عمل سكربت يقوم بإضافة القيمة الجديدة وإضافة القيمة القديمة وكيفية استرجاع القيمة القديمة ( التى تم تعديلها ) علما بأنني اعمل على g10
-
عند تنصيب اوراكل واختيار TEXT IN CANVA وعند كتابة في TEXT بعض الحروف بالعربي لا تكتب مثل حرف ق,ك علما ان CHARACTER SET هو ARABIC_AMERICA.AR8ISO8859P6 ارجو الرد علي على العنوان تالي [email protected]
-
السلام عليكم ورحمة الله أخوانى .... نرجو مراعاة النقاط التالية قبل كتابة أى موضوع بمنتدى ال DBA لزيادة كفاءة القسم وتنظيمه .. 1- التأكد من أنتماء الموضوع فعلا لهذا القسم . 2- يرجى عدم نشر مواضيع تخص التوظيف أو البحث عن وظيفة أو أى مواضيع ثانوية لاتمت لهدف القسم. 3- يرجى أستخدام خاصية البحث عن أى موضوع قبل كتابته فربما تكون قد تمت مناقشته من قبل . 4- أختيار عنوان مناسب للموضوع يدل على محتوياته. -5 عند كتابة أى موضوع يرجى أرفاق الأتى قبل التفاصيل : - أصدار نظام التشغيل الخاص بالمشكلة أو الموضوع . - أصدار قواعد بيانات الأوراكل المعمول به . 5- عند كتابة الموضوع أستخدام خاصية الكود Code عند كتاية أى SQL 6- التنسيق فى شرح الموضوع بقدر الأمكان. بارك الله فيكم …
-
لا استطيع الدخول بستخدام الsys علما باني عندما نصبت اوراكل كتبت الsys password ل المستخدمsys ولكن عندما استخدمها لاتعمل لاني اريد اجراء تعديلات التالية علىnls_database_characterset من اجل تفعيل اللغة العربية لقاعدة البيانات updata NLS_DATABASE_PARAMETERS 'set value='AR8MSWIN1256 'Where parameter='NLS_NCHAR_CHARACTERSET من خلال المستخدم sys والمستخدم scott لايملك الصلاحية لذلك
-
تفضلو هذا الموقع اللي لقيتة وانا بدعبس في النت www.oracle-base.com
-
إخواني الكرام ، تحية طيبة وبعد ، قمت بتنصيب قاعدة بيانات Oracle كاملاً علي خمسة أجهزة مرتبطين بشبكة LAN ، والحمد لله إنتهيت من عملية الربط بنجاح وبدون أي مشاكل ، ولكنني لي ملاحظة بسيطة أتمني الرد عليها !!! لاحظوا إخواني في الزكر ( قمت بتنصيب قاعدة البيانات Oracle كاملاً خمسة مرات علي خمسة أجهزة مرتبطين بشبكة LAN ) ، فهذا شيء غير مستحب !!! فمن الطبيعي تنصيب Oracle علي جهاز الخادم Server ومن ثم تنصيب الملفات المبدئية علي بقية الأجهزة الفرعية ومن ثم الربط مع الجهاز الخادم !!! المطلوب بالضبط ، كيف يتم تنصيب قاعدة بيانات Oracle علي جهاز الخادم كاملاً دون بقية الأجهزة الخمسة الباقية ، أو علي الأقل تنزيل جزء من أوراكل علي بقية الأجهزة الخمسة ( PC ) الخارجية ؟؟ أتمني أن أك…
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني و اخواتي هل هناك طريقة ممكن بواسطتها اعرف مين الذي عمل اي تغير على قاعدة البيانات من اضافة او خزن او حذف (يعني مثل HIStory )
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقدم لكم هذا السكريبت الرائع الذي يقوم باحتساب كل ال used space وال free space بشكل رائع جدا والسكريبت يعمل بشكل ممتاز ولكنه يستغرق حوالي دقيتين وارجو تشغيله على ال SQL* السكريبت مقتبس من منتدى لأوراكل SET PAGESIZE 1000 SET LINESIZE 255 SET FEEDBACK OFF SELECT Substr(df.tablespace_name,1,20) "Tablespace Name", Substr(df.file_name,1,40) "File Name", Round(df.bytes/1024/1024,2) "Size (M)", Round(e.used_bytes/1024/1024,2) "Used (M)", Round(f.free_bytes/1024/1024,2) "Free (M)", Rpad(' '|| Rpad ('X',Round(e.used_bytes*10/df.bytes,0), 'X'),11,'-') "% Used" FROM DBA_DATA_FILES DF, (SELECT file_id, Sum(Decode(bytes,NU…
-
اثناء ابحاري في عالم النت وجد هذا الموقع الرائع جدا www.dba-village.com
-
السلام عليكم قد قمت بعمل Backup ل Oracle DB كاملة اي بجميع ال Users اريد ان استرجع User معين من هذه ال Backup فهل من طريقه لعمل ذلك
-
السلام عليكمو رحمة الله و بركاته أمامى وظيفة oracle DBA و فى شركة كويسه بشرط ان يكون خبرة كويسة اوى و ان يكون لديه 4 سنوات خبرة. ارسل ال CV على الميل ده لمن يراى نفسه فقط مناسب لهذة الوظيفة [email protected]
-
السلام عليكم علش عندى سؤلين فى عملية imp&exp واعزرونى لانى مش adm انا dev وعلى قدى اولا لما بعمل imp او exp الملف الى انشا بيظهر فين يعنى بيوضع فين ثانيا ما هو الامر الخاص بعمل exp للداتا كاملة وشكرا
-
السلام عليكم شباب المنتدى انا عايز افتح ال Enterprise Manager من على ال uinx علما بان عندى AIX ارجو سرعه الرد لمن يعرف الاجابه وشكرا لكم
-
ممكن حد يشرحلي المعادلة دي undo_tablespace_size = UR * UPS عشان موش فاهمها خالص ولكم مني جزيل الشكر والامتنان
-
اوشكت على الانتهاء من كورس found 2 واريد معرفة هل ابدأ فى ال tuninng ولا ادور على شركه اتدرب فيها اولا وبعدين اكمل لانى سمعت ان ال tuninng بيجى مع الشغل وليس الدراسه لانه بيسمى تناغم قاعدة البيانات الرجا المشاركه للاهميه وجعلك الله ممن يستفيد منك المسلمين
-
ما معني كلمة snapshot too old ؟ وبتحصل امتي وماسببها وكيفية معالجتها؟
-
بسم الله الرحمن الرحيم هل سألت نفسك يوما ما وانت تقوم بمهامك اليومية بان ال alert_SID.log ملف ممل ومتعب ومزعج وكل يوم بيطول 10 امتار وعشان تدور على شيء فيه محتاجلك شريط قطر تحط عليه الفايل وتدور براحتك ( والله بهزر اوعى حد يعمل كده ) طيب انا بصراحة كنت عامل SR عندي لموضوع كبير ان شاء الله هاضيفه بعد ما يخلص بس اللي وجدته هنا هو حل جميل ومنقول من اوراكل عبارة عن طريقة جميلة جدا جدا من خلالها تستطيع انشاء جدول خاص بال alert_SID.log وتقدر تستعلم منه زي ما انته عايز انا جربت السكريبت وشغال كويس وياريت تجربوه معايا ونشترك نعمله customization مبدأيا السكريبت موجود على اللينك ده: http://www.oracle.com/technology/oramag/co...006/080706.html او يمكنك تحميل السكريبت الخاص بانشاء…
-
ياشباب ممكن حد يساعدني في انشاء قاعدة البيانات يدويا من البداية في oracle 10g ,windows XP
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اليكم هذا السكريبت الذي يقوم بمنع دخول مستخدم معين لقاعدة البيانات من خلال ال IP وميزة هذا السكريبت انه يتحكم في المستخدم نفسه مع ال IP بمعنى انه لن يقوم بعمل منع دخول ل IP address معين الا في حالة استخدامه من قبل مستخدم معين او مجموعة مستخدمين هذا السكريبت هام جدا لل DBAs خصوصا في حالة معرفة الباسورد فلن يستطيع من يعرف الباسورد الدخول الى قاعدة البيانات باستخدام جهازه restrict_users.txt خالص تحياتي وفق الله الجميع Mohamed Tawfik Oracle8i,9i & 10G DBA OCP APPS. DBA RHEL4 Admin
-
السلام عليكم ورحمة الله أظن الموضوع مهم نوعا ما خصوصا مع بعض اصدارات اوراكل والتى لاتستطيع ازالة ال Service name من خدمات الوندوز Windows services يمكن ازالة اى سيرفس نهائيا دون الحاجة لعمل Disable ببساطه كالاتى : 1- ادخل على DOS CONSOLE Run cmd 2- اكتب الأمر التالى وغير Service_name بالأسم الكامل للخدمة التى تود حذفها SC DELETE SERVICE_NAME تنبيه : 1- الأمر يعطى امكانيات أكبر مثل اضافة سيرفس وتعديل وعمل استفسار وغيره 2- يجب الدخول ك Administrator لاتنسونا من الدعاء
-
برنامج ال services.msc الموجود في الadministrative tools يأخذ إعدادته واسماء الservices والconnections من ملف اسمه shell32.dll فلو قمت باستبدال الملف shell32.dll بملف آخر shell32.dll كنت قد اخذت نسخه احتياط منه سابقا قبل تنصيب الاوراكل هل سيستمر الجهاز بالعمل بشكل طبيعي ام ستحدث مشاكل ؟ ***قد يسأل احد ما ما الفائده ؟ حسنا بعد حذف الاوراكل داتابيز من الجهاز فانه بهذه الطريقه نضمن انه لم يبقى اي اوراكل سيرفز سابقه مخزنه ولا يوجد داعي لعمل فورمات للجهاز. ***اذا لم تكن متأكد من النتيجه ........لا تحاولها *********
-
السلام عليكم الاخوة الاعزاء ارجو من ان الاخوة مساعدتى فى البحث عن امتحان DBA-OCP AND DBA-OCA10G وارسالها لى على البرايد [email protected] [email protected] والله لايضيع اجر من احسن عملا
-
إخواني الأعزاء أشكركم علي تعاونكم وبخاصة الأخ محمد توفيق وأشير إلي أنني قمت بتنزيل 10g Release2 Developer وذلك علي Windows Server 2003 وقد قمت بتجربة الطريقتين السابقتين وللأسف لم تحل المشكلة لذا أرجو المزيد من الدعم وجزاكم الله خيرا
-
el sallam 3alikom i am using the following script to backup the database and then upload it on a storage machine,as i don't have a free space now in the database, i need to take the backup on several times (incremental) the script rm -i /oracle/backup/*.dmp export NLS_LAMG=AMERICAN_AMERICA.AR8ISO8859P6 export ORACLE_SID=OFSA exp system/palmsystem123 full=y file=/oracle/backup/ofsa_exp_bkp_$1.dmp log=/ora cle/backup/ofsa_exp_bkp_$1.log banner EXPORT done echo "Export Finished @:-" date
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني و اخواتي كيف يمكنني معرفة الusers and their passwords and their permisson for a data base و رحم الله والديكم دنيا و اخرة