الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. sakr_orcl
    Started by sakr_orcl,

    السلام عليكم أخواني الأعزاء قمت بعمل نقل لقاعدة البيانات على جهاز سيرفير جديد وظهرت رسالة رقم Ora-12801 مع خطأ رقم REP-1401 مع تشغيل بعض التقارير قمت بعمل تكبير لـ Temp TableSpace ووجدت نفس النتيجة فما هو حل هذة المشكلة؟؟

    • 3 رد
    • 2.7k مشاهدة
  2. Syrian Oracle
    Started by Syrian Oracle,

    السلام عليكم . بالفصل الثاني بدورة workshop I تحدثوا كتيرا عن OFA ، هل من الممكن توضيح هذا الموضوع اكثر لأني لم استطع فهمه بشكل واضح وجزاكم الله خيرا

    • 1 رد
    • 1.1k مشاهدة
  3. Syrian Oracle
    Started by Syrian Oracle,

    السلام عليكم . لدي مشكلة هي انه كلما حاولت الدخول غلى em لا تظهر لي صفحة الدخول علما بأني تأكدت من عمل listener وانه شغال واستطعت الدخول ك sysdba من command prompt فما هو الحل جزاكم الله خيرا

    • 3 رد
    • 1.4k مشاهدة
  4. flodi
    Started by flodi,

    ارغب تنزيل برنامج oracle developer tools for .net على جهازي المتصل بالشبكة لاني ارغب بعمل برنامج بالدوت نت 2008 عن طريق انشاء قاعدة بيانات اوراكل 9i ماهو المطلوب قبل تنزيل هذى البرنامج على الجهاز؟

    • 0 رد
    • 1k مشاهدة
  5. flodi
    Started by flodi,

    السلام عليكم اعمل ضمن شبكة محلية وقاعدة بيانات اوركل 9 اي واجهتني مشكلة باحد الاجهزة على الشبكة فعند تشغيل الجهاز وقبل تسجيل الدخول على الشبكة تظهر رسالة omtsreco.omtsreco.exe خطاء في النظام ( تعذر ان تكون الذاكرة للقراءة read ) وبعد تسجيل الدخول تظهر رسالة خطاء ولابد من اغلاق البرنامج وقد حاولت الذهاب الى الخدمات services ومحاولة تشغيل MTS services الا انه يرفض ذلك كما ان احد البرامج بلغة .net اصبحت لا تعمل نتيجة هذى الخطاء ماهي طريقة حل المشكلة ؟ وماهو سببها اصلاً ؟ اتمنى الرد سريعاً شكراً

    • 1 رد
    • 1.2k مشاهدة
  6. hamzah aqel
    Started by hamzah aqel,

    عمل جدول مؤقت يقرء البيانات من جدول اخر و في حال التغير على قيم الجدول الرئيسي تتغير القيم في الجدول المؤقت

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  7. had103
    Started by had103,

    عندي مشكلة كبيرة لقد قمت بتغيير كلمة المرور لقاعدة البيانات وعند الدخول بالكلمة الجديدة ظهرت لي رسالة خطأ كلمة المرور ولا أدري ما هو الحل أرجو منكم الحل لأنه ظهرت لي الرسالة التالية Account is Locked ولا استطيع الدخول لقاعدة البيانات فهذا الموضوع يتعلق بعملي ارجو الحل افادكم الله Account is Locked

    • 6 رد
    • 3.9k مشاهدة
  8. zarzis
    Started by zarzis,

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم سؤال:معرفت كل requetes كامل اليوم في database من , متى , كيف .... شكرا

    • 8 رد
    • 3.1k مشاهدة
  9. kind_eng1982
    Started by kind_eng1982,

    السلام عليكم: برجاء المساعدة لكل من يستطيع, يوجد في مؤسستي اوراكل 9i موجودة على سيرفر لينكس ,وموجود على جهاز اخر ويندوز نازل عليه اوراكل وعن طريق dba studio كنا نشبك على قاعدة بيانات الموجودة على اللينكس ونعمل انشاء لتيبل سبيس كلما لزم الامر,حيث كل شهر تقريبا نعمل انشاء لتيبل سبيس جديد عندما تمتلأ السابقة. اللي حصل انه تم عمل فورمات للجهاز الوندوز وراحت طبعا dba studio , انا على جهازي الشخصي نازلة اوراكل 10g وغير موجودة dba studio المطلوب :كيف يمكن عمل ادارة وانشاء لتيبل سبيس ,هل استطيع من خلال الاوراكل 10g الموجودة على جهازي واشبك على اللينكس اللي عليه 9i , او كيف يمكن تنزيل oracledba studio لوحدها على جهازي كما كان الوضع قبل الفورمات حيث كما قلت انا نازل عندي اوراك…

    • 0 رد
    • 1.1k مشاهدة
  10. krash

    انا مبرمج اوراكل عندي خبرة في SQL,plsql,developer واود دراسة ال DBA وعندي سؤالين : 1- ماهي المهام الرئيسة والتي يتوجب على ال DBA القيام بها 2- انا عندي داتا بيس تحوي 10 مليون ريكورد وانا لم اعاني من اي مشاكل حتا الان لا بطئ ولا مشاكل تخزين بيانات يعني كل شي تمام ولكن اريد ان اسأل ما هي واجبات ال DBA عند وجود هكذا داتا بيس ضخمة وماهي العمليات التي يتوجب عليه القيام بها. ولكم الشكر

    • 6 رد
    • 9.9k مشاهدة
  11. elbeltaagy
    Started by elbeltaagy,

    اخوانى الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فى الحقيقة عندى سيرفر Test به مشكله غريبة الأ وهى عندما اقوم بفتح الEM أو اى برنامج مثلSQL/Developer لكى اقوم بعمل عملية معينة يظهر لى رسالة TNSLSNR.EXE به خطأ ويقوم بفصل الأتصال عن قاعدة البيانات !!! والأغرب عندما اقوم بتشغيل الSQLPLUS أو ال SQLPLUS من خلال RUN فى قائمة START يقوم بالعمل ذى الفل ولا يتم قطع الأتصال !!!؟ ... وبالبحث عن ما يجدى او يفيد فى هذه حل المشكلة وجدنا ان هناك ملف حجمه كبير جدا يزيد عن 4 جيجا يسمى (error_log)وهذا هو مسار الملف D:\oracle\ora92\Apache\Apache\logs\error_log وتم مقارنة هذا الملف على سيرفر أخر به نفس المواصفات وجدنا انه 140 كيلوبايت!!! وتأكدنا مرة ثالثة بأنه نفس الحجم الثانى على سيرفر أ…

    • 1 رد
    • 1.2k مشاهدة
  12. zahra15
    Started by zahra15,

    السلام عليكم يامحترفي ORACLE عندما أريد فتح SQL أو DBE تظهر لي هذه الرسالة ORACLE initialisation or shutdown in progress فما هو الحل لفتح قاعدة البيانات الخاصة بي من فضلكم

    • 2 رد
    • 1.3k مشاهدة
  13. ordy1984
    Started by ordy1984,

    what happens if i have 3 before insert triggers on a spacific table and perform insert operation? please quickly and explain the answer and what happen in brief?

    • 2 رد
    • 1.4k مشاهدة
  14. PLANET
    Started by PLANET,

    اخوتي الأعزاء ..السلام عليكم ارجو منكم الأفادة في كيفيت حفظ جميع حقوقي في اي برنامج اقوم بأعدادة وانزلة كنسخة تجريبية. ولكم جزيل الشكر..

    • 3 رد
    • 1.4k مشاهدة
  15. azizever83

    السلام عليكم ورحمة الله اريد ان اسال عن الأمر الذي يمكن مدير قواعد البيانات من معرفة الأمر الذي قام به المستخدم ؟؟

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  16. t-hassaan
    Started by t-hassaan,

    كيف يمكن عمل نسخ ل schema من قاعدة بيانات الى اخرى ؟ بدون استخدام امر exp

    • 6 رد
    • 2.9k مشاهدة
  17. t-hassaan

    كيف يمكن عمل نسخ ل schema من قاعدة بيانات الى اخرى ؟ بدون استخدام امر exp

    • 3 رد
    • 2.1k مشاهدة
  18. elbeltaagy
    Started by elbeltaagy,

    اصدقائى الأعزاء بعد صباح الخير معلش انا هتقل عليكم ان شاء الله داخل أخر امتحان فى الOracle Application قريبا الا وهو 1Z0-233 انا عارف ان الموضوع اللى انا عاوزه من المفترض انى اكتبه فى منتدى الApplication ولكنى لم اعثر على رد هناك فمن الممكن الأصدقاء الأفاضل المهتمين بال Database وال Application انهم يساعدونى فى الحصول على أخـر اصدار من التست وجزاكم الله خيرا محمد ممدوح البلتاجى [email protected]

    • 4 رد
    • 2.1k مشاهدة
  19. KSA_Admin
    Started by KSA_Admin,

    كيف ترسل ايميل عن طريق قاعدة البيانات البروسيجر التالي هو عبارة عن بروسيجر يقوم بارسال ايميل باستخدام SMTP سيرفر يعني اذا لم يكن لديك SMTP فانك تحتاج لتحميلة مع ملاحظة يجب ان يكون المنفذ 25 بين قاعدة البيانات و SMTP server مفتوح اذا كان منفصلين يعني كل واحد علي سيرفر. ملاحظات لازم تستبل قيمة المتغير mailhost باسم الهوست (سيرفر SMTP) CREATE OR REPLACE PROCEDURE mailout (sender IN VARCHAR2, recipient IN VARCHAR2, ccrecipient IN VARCHAR2, subject IN VARCHAR2, message IN VARCHAR2 ) IS crlf VARCHAR2(2):= UTL_TCP.CRLF; connection utl_smtp.connection; mailhost VARCHAR2(30) := 'SMTP server'; header VARCHAR2(1000); BEGIN -- -- Start the connecti…

    • 4 رد
    • 4k مشاهدة
  20. KSA_Admin

    كيف تكتب علي ملف نظام التشغيل عن طريق قاعدة البيانات في بعض الاحيان قد يحتاج مدير قاعدة البيانات او المطور للكتابة علي ملف في نظام التشغيل من قاعدة البيانات وهنا سوف اقوم بشرح الطريقة للكتابة والقراءه من ملف التشغيل ومن الامثلة علي احتياج مدير قاعدة البيانات مثلا وليس علي سبيل الحصر ............ ............ ........... اولا تحتاج لتعريف الدليل الفرعي CONNECT / AS SYSDBA; CREATE OR REPLACE DIRECTORY mydir AS 'c:\tmp'; GRANT READ, WRITE ON DIRECTORY mydir TO scott; GRANT EXECUTE ON UTL_FILE TO scott; مثال للكتابة DECLARE fHandler UTL_FILE.FILE_TYPE; BEGIN fHandler := UTL_FILE.FOPEN('MYDIR', 'myfile', 'w'); UTL_FILE.PUTF(fHandler, 'Look ma, Im writing to a fil…

    • 0 رد
    • 1.6k مشاهدة
  21. Ahmed_oracle

    السلام عليكم ورحمة الله لدى مشكلة فى مساحة الديسك بارتشين c حيث ان هناك ملفات trace تنشأ يوميا او اكثر من مرة فى اليوم .... وحجم كل ملف حوالى 17 او 40 او 60 ميجا نتيجة الtrace باسم orcl_mmon_numberXXXX.trc تحت الفولدر C:\oracle\product\10.2.0\admin\orcl\bdump وهذه الملفات تزداد يوميا ... مع العلم انى اعمل على اوراكل 10 جي ... واستخدمة فى المنزل وليس علية نظم ذات حجم كبير وتوجد ملفات قديمة بامتداد ال trc. منشأة من اكثر من سنة ولكن حجمها صغير ارجوا معرفة سبب حدوث ذلك ... وكيفية الحل ... قبل نفاذ الدريف سى c وهل يمكن حذف هذه الملفات ؟ ام سيكون لها تأثير سلبى على تشغيل الاوراكل ؟ شكرا لحسن تعاونكم

    • 4 رد
    • 2.2k مشاهدة
  22. Abo_Bader
    Started by Abo_Bader,

    إن شاء الله تعالى راح نعمل Upgrade من AIX 5L to AIX و Database 9.2.0.2 to 10G ولدينا Oracle Application 11.5.10.2 أتمنى أن أعرف ما هي الخطوات التي لابد أن أتبعها فيما يخص ال Database وال Application. وما هو المطلوب من الادمينستراتور إتخاذه من إجراءات لضمان نجاح المشروع ؟؟ وكل عام وأنتم بخير.

    • 6 رد
    • 2.3k مشاهدة
  23. PLANET
    Started by PLANET,

    يأهل الخير اريد ان أعرف كيف يمكن عمل BACKUP وبخطوات واضحة لأنني قرأت جميع المواضيع ولم اخرج منها بأي نتيجة مفيدة.. أرجوا المساعدة لأن الموضوع مهم جداً

    • 7 رد
    • 3.9k مشاهدة
    همدان الصبري
  24. الغيداء
    Started by الغيداء,

    السلام عليكم لوسمحتم اريد اعرف الفرق بين client server and database server وكيف لازم يكون الكاباسيتي تبع اي وحده منهم اي وش راح يصير اذا كان كلينت سيرفر اقوى من داتا بيس سيرفر والعكس انتظر ردروكم

    • 2 رد
    • 4.4k مشاهدة
  25. lovely
    Started by lovely,

    بالتنسيق مع الاخ الفاضل الاستاذ / هاني بشري نجحت في الحصول علي نسخة من اوركال 9i + المتطلبات وساعدني هو كثيراً في ذلك وله جزيل الشكر واعمل الاk علي sql بطريق مفهومة إلا انني في حاجة الي وضع خطوات بالعربي توضح 1- ما هي مراحل انشاء القاعدة 2- كيفية عمل الاستعلامات بعد الجداول 3- كيفية عمل النماذج 4- المخرجات التقارير 5- الشكل النهائي لبرنامج صغير ارجو ان اتلقي الرد علي [email protected] لأنني عضو جديد كل الشكر للاخ الفاضل / هاني بشري والقائمين علي المنتدي تحياتي رجب فاروق . مصر . الفيوم

    • 1 رد
    • 2.5k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.