منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حد يعرف فين الخطأ ...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، !! as we know the REUSE option lets the Oracle Server reuse the datafile ?1stly how ? (its deallocate the old segments (the old data is lost 2ndly ?in which scenario(s) the REUSE option is used with a DataFile
-
السلام عليم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم موقع أرجوا الله أن ينفعكم به For DBA and Developers من هنا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من أخوانى فى المنتدى لمن يعلم الفارق بالتفصيل بين أنواع الفهارس الآتية أن يتفضل بشرحها : Bitmap Reverse key B-tree Unique B-tree Function based Non_unique concatenated partitioned حبث أنى تعرضت لهم فى أسئلة عديدة وشروح مختلفة لكن الفارق بين بعضهم والآخر غير واضح حتى فى شرح ريجى ميللر والتست كنج كلها ... أرجو أن يكون الشرح مفسر ولا يقتصر الأمر على إعطائى reference
-
تحية وبعد ارجو منكم المساعدة في ارسال رسائل لجولات الموظفين في دائرة معينة من خلال اوراكل شاكرين حسن تعاونكم
-
رت مرحلة تجهيز ال RMAN بسهولة و عند البدء فى اول BACKUP حدثت المشاكل الاتية علما باننى وجدت ال RMANموجود فى قاعدة البانات لكنة مغلق فقمت بتنشيطة للعمل بتغيير كلمة السر و و اضفت DBA لخواصة Microsoft Windows 2000 [Version 5.00.2195] © Copyright 1985-2000 Microsoft Corp. D:\Documents and Settings\Administrator>cd\ D:\>rman target scott/target@orclitc catalog rman/rman@orclitc Recovery Manager: Release 9.2.0.1.0 - Production Copyright © 1995, 2002, Oracle Corporation. All rights reserved. connected to target database: ORCLITC (DBID=3784926879) connected to recovery catalog database RMAN> shutdown immediate; database closed database dismounted Oracle i…
-
السلام عليكم ورحمة الله حمل الملف INSTANCE_STATE_____________.doc
-
هذه أشهر العمليات التى تتم فى الخلفية Background Processes ------------- DBWR تحدث الكتابة على القرص لملفات البيانات عندما يحدث أى حدث مما يلى : 1- database time-out وهو يحدث تقريبا كل 3 ثوانى . 2- عندما يصبح عدد الbuffers الحرة فى SGA أقل من عدد معين يعرفه أوراكل . 3- عند الcheckpoint وسنتحدث عنها تفصيلا . 4- عندما يتم جعل ال Tablespace أو ال data file فى وضع offline . ----------------------------------------------------------------------------------------- CKPT هو حدث معاصر لعملية كتابة ملفات ال Redo log files أو ال data files على القرص وهذا الحدث يقع عندما : 1- عند حدوث log switch أى التحويل من مجموعة Redo log group إلى أخرى . 2- بعد عدد محدد من الثوانى عقب آخر…
-
هل تعلم ما هو ال controlfile ؟ هو ملف يستخدمه ال ORACLE INSTANCE فى تركيب (MOUNT) قاعدة البيانات . . فعندما ينجح كائن أوراكل فى قراءته يقال أن قاعدة البيانات تم تركيبها أى MOUNTED .. وتصبح جاهزة للفتح OPEN. لكن ما هو الذى يحتويه ملف التحكم ويقوم الكائن بقراءته ؟ 1 Database name ليعرف الكائن إسم قاعدة البيانات 2 Names/locations of data files ليعرف الكائن أسماء ومواقع ملفات البيانات 3 Names/locations of data online redo log files ليعرف الكائن أسماء ومواقع سجلات الإعادة 4 Tablespace names ليعرف الكائن أسماء المساحات الجدولية 5 Timestamp of database creation ليعرف الكائن تاريخ إنشاء قاعدة البيانات 6 Current log sequence number ليعرف الكائن رقم ترتيب سجل الإعادة الحالى …
-
السلام عليكم ورحمة الله شرح باللغة العربية للفارق بين أنواع إغلاق كائن أوراكل وهو سؤال لا يخلو منه إختبار 1z0-031 أرجو أن ينفعكم _____________________.doc
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوانى فى الله .. هذا شرح باللغة العربية قمت بإعداده لمعنى ال cursor فى أوراكل وكيف يحفظ موارد الذاكرة لا تنسونى بإعطاء رأيكم أدعو الله أن ينفعكم cursor.doc
-
نقلا عن موقع infomaxweb بالنترنت جمعت لكم شرح كامل عن تشغيل ال RMAN بالاضافة الى جميع طرق ال BACKUP & RECOVERY المستخدمة فى خواصة ارجو ان يستفاد الجميع منها Using Recovery Manager Getting Backup: Recovery Manager Set up Making Whole Database Backups Backing Up Tablespaces, Datafiles, Control Files, and Archived Redo Logs Backup Scenarios Restoring and Recovering: To Restore the Database, Tablespace, Control File, Archived Redo Logs. Recovering the Database Recovering Tablespace (Datafiles) Performing Incomplete Recovery (Time, SCN, Log #) Performing Recovery After a Total Media Failure More ... Restoring and Recovering with Recovery Manager هدية من …
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا كتاب بعنوان Database Performance Planning لا أعلم إن كان لديكم أم لا لكنه مفيد لمديرى قواعد البيانات أرجو أن ينتفع به من ليس لديه Oracle9_i_Database_Performance_Planning_.pdf
-
السلام عليكم ورحمة الله : أرجو ممن لديه علم من أخوانى فى المنتدى إفادتى بالتوضيح فى هذه النقطة : عندما أقوم بعمل BACKUP من خلال RMAN لقاعدة البيانات تظهر لى هذه الرسالة الموضحة بالصورة والتى تبلغنى بأننى لم أقم بعمل CREDENTIALS أى بيانات الإعتماد فما هو الموضوع وهل لدى أحدا من إخوانى طريقة عمل BACKUP ب RMAN ؟ جزاكم الله خيرا.
-
السلام عليكم ياشباب عندي مشكلة وهي اني ابغى اعمل اكثر من 20 يوزر كل اليوزر يشتغلون على جدول واحد ولا يوزر يعرف شغل اليوزر الثاني الشرح 1-عندي برنامج لصيدليات وابغى انشى لك صيدلي يوزر 2- لكل صيدليه رقم وكل صيديلي يصرف قطعه تسجل برقم الصيدلية يعني الصيدلي رقم 10 شغال في الصيدلية رقم 2 تخصم من مستودع الصيدلية ولكن كل يوزر يقدر يشوف شغل الصيدليه الاخرى انا ابغى انه مايقدر يعني احدد له انه ما يقدر يضيف الا على الصيدلية الى هو شغال فيها كيف الطريقه اذا ما فهمتو مني ارجو الرد واذا فهمتو ارجو الحل ولكم من جزيل الشكر
-
لقد قمت بعمل مشروع و قمت تخليق tablespace فى مكان على الجهز غير الc و عندما سقطت نسخة ال win لم استطيع تشغيلة مرة اخر فماذا افعل لتشغيلة ولكم جزيل الشكر
-
أخوانى فى الله أقدم لكم اليوم كتاب عن أداه من أهم أدوات الـDBA ألا وهو الـRMAN عسى الله أن يتقبل منا صالح الأعمال أدرى بأن هناك فجرا .. وأن بعد العسر يسرا لكنهم ساموا الفتى وبلاده عسفا وقهرا والعالم الحيران يشهد ما يحل بأمتى وأنا هنا .. فى غربتى .. فى لوعتى أبكى وأمسح فى ذهول دمعتى وأظل أنظر للسماء .. والقلب يخفق بالدعاء يارب .. أوقظ أمتى OReilly___Oracle_RMAN__Pocket_Reference__Eric_OKOK_.rar
-
أخوانى فى الله أقدم لكم اليوم كتاب عن أداه من أهم أدوات الـDBA ألا وهو الـRMAN عسى الله أن يتقبل منا صالح الأعمال OReilly___Oracle_RMAN__Pocket_Reference__Eric_OKOK_.rar
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، الأخوة الأفاضل ممكن اتعرف على الأخوة ال dba الذين اخذو oracle 9i DBA certification ---------- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أسال الله العظيم أن ينفعكم بها ORACLE_SECURITY_WHITE_PAPER.doc
-
السلام عليكم لم اجد موضوع يتحدث عن ال RMAN المدعوم باوراكل منذ الاصدار 9 والذى بصراحه هو سيد جميع عمليات التصدير والاستيراد والنسخ الكامل وعمليات الmirroring وال تحليل واكتشاف الاخطاء وجدولة اى عمليات وانشاء تقارير وحتى ارسالها الى اى بريد اليكترونى او مستخدم معين وبسهوله ودقه وكفاءه منقطعة النظير شوف الصوره البرنامج موجود ب OEMC ولتشغيله يتوجب الدخول الى OEMC عن طريق ال oms Oracle management server وعلى المستخدم الحصول على صلاحيات Login as batch job من نظام التشغيل فقط بعدها يمكنك نسيان امر قاعدة بياناتك تماما , فقط مر كل اسبوع لتحصل على تقرير يتضمن سير الاداء بقاعدة البيانات وتحليل المساحات والمستخدمين وجميععمليات التصدير والتحليل التى تمت وايضا اى اخطاء مع حلو…
-
لو سمحمتم إخواني أريد منكم برامج لادارة قواعد البيانات مثل TOAD ,غيره وجزاكم الله خيرا .
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أسال الله العظيم أن ينفعكم بها OracleDbaInterview.pdf
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ?plz, i want to know what is the following Oracle Services Job 1. OracleMTSRecoveryService 2. OracleOraHome92Agent 3. OracleOraHome92ClientCache 4. OracleOraHome92HTTPServer 5. OracleOraHome92pagingServer 6. OracleOraHome92SNMPPeerEncapsulator 7. OracleOraHome92SNMPPeerMasterAgent 8. OracleOraHome92TNSListener 9. OracleServiceSID
-
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني لو سمحتو اتفيدوني في هذا الموضوع عندي قاعدة بيانات مشبوك عليها اكتر من منطقة والكل على نفس الـ server بدي اعطي كل منطقة server خاص فيها واربط جميع ال servers مع ال server الرئيسي الي بعرفو انو عن طريق الـ Snap Shot فكيف الطريقة واذا معلومتي غلط شو الصح لو سمحتم وجزاكم الله كل خير