منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
سلام عليكم صباح الفل ... استعملTOAD في عملي اليومي وواجهتنا مشكله غريبه وهي اننا عند استعراض محتويات احد الجداول يأخد وقت طويل جدا ومن ثم يعرض المحتويات على الرغم ان سابقا كان مثل بقية الجداول التي يستعرضها بسرعه. عملت التالي 1- analyze table and indexes 2- alter tablespace table1 COALESCE 3-alter index table1 COALESCE ولكن نفس الحاله علما بان الحاله متكرره على جدول عادي وجدول بارتشن وبقية الجداول استعرضها بدون مشاكل هل من اقتراح ... جزاكم الله الف خير
-
This documentation contain step by step for configuring RMAN. Also it contain how to configure network file system on UNIX to access windows drive. ImplementingRMAN_Steps_.doc
-
احبائى الاعزاء اريد ان اعرف كيف يتم ربط user بقاعدة بيانات معينة مثلا اريد عمل user مثل scott يستخدم نفس قاعدة البيانات مع العلم باننى اعرف كيفية علم الـ user وما احتاجة فقط هو كيفية الربط مع قاعدة البيانات ملحوظة هل ربط user يختلف بطريقة واخرى لكل قاعدة بيانات ام هى طريق ثابتة لكل قواعد البيانات وشكرا جزيلا
-
ما هي العوامل التي استطيع من خلالها ان اقرر انني بحاجة الى DBA ?? وما هي الوضائف الرئيسية له ؟ وهل بامكاني القيام ببعض منها ؟؟ مثال : انا IT sys admin في شركة لديها نظام مالي وشؤون الموضفين مبنية بواسطة oracl db & vb devloper عن طريق شركة ونحن لسا بحاجة لاضافة اي تعديلات وانا اقوم بتنفيذ db backup عن طريق باتش فايل ويوجد لدي 30 مستخدم لنظامين فهل انا بحاجة ل dba ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
السلام عليكم لو سمحت أنا عندي رجاء , دي أول مره أتعامل مع الأدمينستراشن, دلوقتي أنا عاندي سيرفر لينوكس وعليع أوراكل 10G وعاوز أعمل مونيتورينج عليه بإستخدام ال Enterprise manager بس أنا عاوز أعرف أنا هستخدم أي فيرجن من ال Enterprise manager وهل هعمل Install ليه عندي ولا على السيرفر. علما بأن: 1- our server OS is Linux Red hate 2- My computer OS is Windows Xp 3- our Oracle database is 10g وشكرا مقدما لكل القائمين على نجاح المنتدي . وشكرا لكل القائمين على مساعدة الناس المبتدئين إللي زيي.
-
السلام عليكم ورحمة الله اعضاء المنتدا الذي اخزنا منه الكثير من الفائدة انا اصلا درست وراكل دفيلوبر و لم يتثنا لي دراسة ال DBA بصورة واسعة لقد قرات كثير من المواضيع التي تتحدث عن ما اسال عنه ولكن في كل المواضيع اجد صعوبة في متابعة الخطوات للنهاية اظنها اسهل بنسبة لم لديه خبرة اوسع في الDBA اما سؤالي فهوا اريد شرحاً تفصيلياً عن انشاء قاعدة بيانات جديدة بعد تننزيل اوراكل باسم جديد و مواصفات جديدة عن الموجودة) سؤال فرعي (ما هي اهم الأوامر لامعرفة مواصفات قاعدة البيانات الحالية التي تعمل ) هنالك مواصيع كثيرة ولكن غير واضحة الخطوات بالنسبة لي ارجو التفصيل الدقيق عن هذا الموضوع ارجو الرد في اسرع فرصة وشكراً,,,,,,,,,,,
-
بسم الله الرحمن الرحيم الإصدار الجديد 10g ماذا تعرف عنه ؟ ولماذا التحويل إلى 10g ؟ وماهي اهم المزايا والخواص الجديدة ؟ للإستزادة حول الموضوع إتبع الرابط . من أهم المزايا الجديدة: Flashback Version Query . Rollback Monitoring Tablespace Management Oracle Data Pump Flashback Table Automatic Workload Repository SQL *Plus rel 10.1 Automatic Storage Management RMAN Auditing Wait Interface Materialized Views Enterprise Manager 10g Virtual Private Database Automatic Segment Management Transportable Tablespaces Automatic Shared Memory Management ADDM and SQL Tuning Advisor Scheduler وهذه من عندي ، الداتا جارد. وسوف أقوم بشرح تو…
-
-
How i can make a backup on linux i have a server linux and clients windows can i make this backup from client thanx for all in advance
-
السلام عليكم ارجو مساعدتي في عمل كود اريد عمل كود update وعندي 200.000 موظف وعندي 50 وظيفه واريد عمل كود update حيث يعمل على توزيع الوظائف على الموظفين عشوائي ولكم جزيل الشكر والاحترام
-
باستطاعتك الحصول على Data defination لاي عنصر في قاعدة البينات سواء كان جدول او بروسيجر او بكج .... الخ، وذلك باستخدام البكج dbms_metadata كمال في المثال التالي: SQL> set long 1000 SQL> set pages 99 SQL> select dbms_metadata.get_ddl('TABLE','EMP','SCOTT') from dual; DBMS_METADATA.GET_DDL('TABLE','EMP','SCOTT') ------------------------------------------------------------------------------- CREATE TABLE "SCOTT"."EMP" ( "EMPNO" NUMBER(4,0), "ENAME" VARCHAR2(10), "JOB" VARCHAR2(9), "MGR" NUMBER(4,0), "HIREDATE" DATE, "SAL" NUMBER(7,2), "COMM" NUMBER(7,2), "DEPTNO" NUMBER(2,0), CONSTRAINT "PK_EMP" PRIMARY KEY ("EMPNO") USING INDEX PCTFREE 10 INITR…
-
السادة الكرام اعضاء المنتدي والمشرفين لدي استفسار ارجو مساعدتي في ايجاد حل له وهو ان عندي سيرفير رئيسي ومجموعة من الفروع وقد قمت بانشاء snapshot لجلب بيانات الفروع وبالفعل نجحت من خلال استخدام خط هاتف ولكن المشكلة هي فى كيفية اضافة البيانات التي قمت بجلبها الى السيرفير الرئيسي اعلم ان هذا يتم عن طريق استخدام insert into table....select * from another table ولكن تكمن المشكلة فى انني اريد نقل البيانات الجديدة والتى لا توجد فى السيرفير فقط حيث ان جملة insert into مع اول سجل يتكرر فيه primary key تتوقف وتعطي رسالة خطا فهل من مساعدة لنقل البيانات من snapshot الى الملف الرئيسي ولكم جزيل الشكر
-
السلام عليكم أريد ان أجعل oracle يقوم بتنفيذ script sql يوميا علما و أني أملك oracle 9i 9.2 و السلام
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة قمت بطرح هذة المشكلة بعد ان قمت بتجربة حلول حتى انة قربت اعتزل المهنة . المشكة تكمن فى انى اقوم بتنزيل Database 9i 9.2 و اقوم بتنزل دفلوير 6i و لكن بعد قليل اجد ان ال cpu usage 100% و بعد ذلك اجد ان الخطأ ياتى من TNS Listener و ال APP SERVER . و يترتب على ذلك خطأ فى اى برنامج بيعمل اكسس على الداتا بيز و يعطى الخطأ orc-12571 و هو فشل فى كاتب الرزمة . و عند اللبحت فى هذا الخطأ وجدت انة يتعلق بأعدادت الشبكة مع العلم ان الأعدادت سليمة و لا توجد مشاكل . ملحوظة : فى بعض الأحيان عن اعمل اكسس على ال Database اجد ان الوندوز يعطى رسالة اررور تتعلق بال TNS Listener . و اثناء محاولاتى اعمل رستاترت للداتابيز و احيانا اعمل رستارت للسرفسس جميعا ولك…
-
اخواني بعد التحية اشكركم على المشاركة في هذا المنتدى الرائع وعندي مشكلة غريبة شوي اريد ان اقوم بنسخ الجداول والبيانات التي بها حاولت من خلال run exp80 اليوسر والباسور ووضع الباث المراد النسخ اليه ويبدأ الجهاز بنسخ الجداول ولكن عند الذهاب الى الموقع الذي قمت بتحديده لنسخ الجداول لا اجد شيئا ويقوم الجهاز بالخروج من شاشة dos مباشرة من لديه اي حل لهذه المشكة مراسلتي على ايميلي[email protected] وجزاكم الله كل خير وجعلها في ميزان حسناتكم
-
احبائى الاعزاء هذه هى مشاركتى الاولى فى هذا المنتدى شاكرا القائمين عليه وطالبا منهم ومن الاعضاء العظام دورات فى الادمنستريتور او كتب لديهم او مذكرات او اى قصاصة ورق تتحدث فى هذا الموضوع او دورات يعطيها القائمين و المشرفين على هذا المنتدى وطريقة كيفية اكتساب خبرة فى هذا المجال اى بامثلة عملية شاكرا حسن تاعونكم
-
الاخوة الاعزاء ممكن واحد مكنم يدلني ماهو هذا الخطاء ora-040103 المشكلة:اناعملت فورم وعملت علية زر وكود هذا الز هو كا التالي insert into varizble from table where co=number; لما اضغط على الزر اذا كان الجدول فارغ تطلع لي رسالة (exception ) ora-040103 ولما اروح اعمل exception و اعمل compile للكود تظهر رسالة مفادها ان الرقم ora-040103 مش موجود في اوراكل ملاحظة لما يكون الجدول مش فارغ مايطلع لي اي رسالة اريد الحل ومعرفة السبب وجزاكم اللة خيرا واللة في عون العبد مادام العبد في عون اخية اخوكم عصام
-
عندما اقوم بعمل export ل user في ال database باستخدام sys عن طريق ال OEM يعني ال database credentials في ال preferred credentials مكتوب فيها sys/password as sysdba فان حجم الملف الناتج يكون = 49080 kb اما عند اخذ ال export باستخدام system exp system/password owner=pos file=e:\exp_file.dmp فان حجم الملف الناتج يكون = 50844 kb فهل هناك تفسير لذلك ؟؟؟؟ و هل لذلك تأثير عند استخدام هذا الملف لعمل import (هل هناك بيانات ناقصة) وشكرا
-
when I try to open my DB I find that the database is mounted and I am not ale to open it ,because the control file is older than the system datafile and it gives me the following SQL> conn sys/sys as sysdba Connected. SQL> startup ORA-01081: cannot start already-running ORACLE - shut it down first SQL> shutdown immediate ORA-01109: database not open Database dismounted. ORACLE instance shut down. SQL> startup ORACLE instance started. Total System Global Area 135338868 bytes Fixed Size 453492 bytes Variable Size 109051904 bytes Database Buffers 25165824 bytes Redo Buffers 667648 bytes Database mounted. ORA-01122: database file 1 faile…
-
How i can connect to MYSQL DB through an oracle DB ??
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الأخوة والأخوات العاملين والمشاركين بهذا المنتدى الأكثر من رائع اريد ان استعين بخبرة العارفين هنا انا اواجة مشكلة في كيفية استبدال سيرفر قاعدة البيانات بسيرفر اخر عند حدوث عطل فية او خربان معين عند بحثي بالموضوع تبين ان هناك شيىء اسمة ربليكيشن علما انني اتعامل مع اوراكل 8 اي ولكن كيف ومن اين ابدا هذا الذي لا اعرفة واتمنى ان اجد اذان صاغية لموضوعي ولمن يعرف اذ انا معتمدة جدا على عملي ولا اريد ان اخسرة فلذا ارجو ان نتواصل للبدء بحل هذة المشكلة وشكرا لكم
-
السلام عليكم تنوى المؤسسة التى اعمل بها شراء قوعد بيانات أوراكل 10G الأصدار الثانى و Applications server R2 وتحتوى المؤسسة على 5 سيرفرات قواعد بيانات بالمواصفات التالية Dell power edge & Hp servers CPU 3.6 Intel Pentium & Dual Core Ram 4GB & 6GB أما عدد المستخدمين الذين يعملون على ادخال البيانات فهم حوالى 500 مستخدم ... وانوى شراء Licenses مع البرامج.. فهل على ان أشترى الايسنس على المعالجات ام على المستخدمين ؟؟ License per User or License per processor مع العلم أن اقل عدد لايسنس هو 25 لقواعد البيانات بالنسبة للمستخدمين و10 بالنسبة ل Application server الف شكر
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا ملاحظ ان حجم index عندي اصبح غير طبيعيا فقد وصل الي 11 جيجا وحجم table وصصل 2.5جيجا فقط فهل هناك خطا وما هو علاجه واعاده الامور الي طبيعتها وشكرا
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ظهرت موخرا مشكله غريبه وهي ان لوانقطعت الشبكه عند احد المستخدمين ولو لجزء من الثانيه لاي سبب من الاسباب يتم تعليق المستند الذي كان يقوم بتسجيله الي اجل غير معروف ولا تحل المشكله الا بعمل ايقاف لهذا session من علي السيرفير فما هو السبب واذا كان هذا طبيعيا فهل من ضبط في السيرفير لوقف Session اوتوماتيكيا او اي علاج لهذه المشكله مع العلم ان داتابيز oracle 8i ويا ريت احد الاخوه يشرح لنا ماذا يحدث وفقكم الله
-
الإخوة الكرام أرجو المساعده حدث عندي خطأ عند إضافة سجل جديد في أحد الجداول وعنوان الخطأ ORA-01536 space quota exceeded for tablespace 'name' علماُ بأن مساحة TableSpace كبيرة . وشكرا لكم