الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. جلال شواقفه
    Started by جلال شواقفه,

    سأبدء ان شاء الله بشرح وعرض بعض المواضيع في الاوراكل DBA وعلى بركة الله نبدأ

    • 124 رد
    • 53.4k مشاهدة
  2. Shibeika
    Started by Shibeika,

    تم إنشاء هذا البريمج create script Fri_Backup { allocate channel ch1 type disk format '/home2/oracle/backup/%u'; backup incremental level 0 database; allocate channel ch2 type disk format '/home2/oracle/backup/%ctl'; backup current controlfile tag='Friday_Backup'; allocate channel ch3 type disk format '/home2/oracle/backup/%arc'; backup archivelog all delete input; } من ثم قمت بتنفيذه فكانت هذه الرسالة RMAN-03021: executing script: Fri_Backup RMAN-03022: compiling command: allocate RMAN-03023: executing command: allocate RMAN-08030: allocated channel: ch1 RMAN-08500: channel ch1: sid=19 devtype=DISK RMAN-03022: compiling command: backup RMAN-03025: performing implicit…

    • 0 رد
    • 1.7k مشاهدة
  3. هاشم الهرش
    Started by هاشم الهرش,

    الاخوة الاعزاء.... لدي أسئلة .. 1. ما هي مهام DBA وما هي الواجبات المطلوبة منه بشكل تفصيلي . 2.متى أستطيع أن أقول أن لدي المهارات الكافية لأكون DBA . 3.كيف تكون ومن أين بداية أي DBA ناجح. جزاكم الله خيراً... فمن منح الجهال علماً أضاعه ومن منع المستوجبين فقد ظلم

    • 2 رد
    • 1.8k مشاهدة
  4. High-Aspiring DBA
    Started by High-Aspiring DBA,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بأعضاء هذا المنتدى الشامخ أخواني أرجوا مساعدتي لحل هذه المشكلة والتي أصبحت تواجهني مرارا وتكرارا حيث أضطر لمواجهتها في اليوم الواحد أكثر من 7 مرات وهي كالأتي عند بدء تشغيل أحد الأنظمة القائمة على 9i تظهر هذه الرسالة الصورة ولحل المشكلة مؤقتا أقوم بعمل أعادة تشغيل لهذه ال restart -co OC4J_BI_Forms -v فأرجوا منكم أخواني الرد في أقرب فرصه ولكم مني جزيل الشكر ولأمتنان

    • 1 رد
    • 1.4k مشاهدة
  5. kokocatsm
    Started by kokocatsm,

    السلام عليكم 1- حلول high availability ماهي وماانواعها 2- الفرق بين RMAN و النسخ العادي 3- الفرق بين STATSPACK و utlbstat/utlestat 4- ماهو normalization كم عددها وانواعها

    • 2 رد
    • 1.8k مشاهدة
  6. aymandba
    Started by aymandba,

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله بعد طول انتظار امتحنت oca بتاريخ 29-1-2008 وجبت 98% والنهاردة امتحنت ocp وجبت 100% بس عندي استفسار بالنسبة للشهادة الشهادة هاتوصلي علي طول ولا لازم اخش علي النت واعملها order وخصوصا ال ocp عشان بتبقي مطوب لها Hands On Course Requirement وانا معايا شهادة حضور كورس workshop 1 ومعايا ال event id عايز اتأكد ان ال event id دا صح ومقبول والا لا اعمل ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • 16 رد
    • 5.4k مشاهدة
  7. airtifa
    Started by airtifa,

    A patch is a one-off fix for a specific issue. The patch may be a manual process, or applied using the opatch utility. These changes may not result in an oracle version change, so it is only possible to tell that they have been applied by keeping a manual record, or by listing the patches applied via opatch, assuming that is how you applied them. Patches may have specific dependencies, so you must check you have the correct patch for your version. A patchset is a collection or bundle of patches. Typically, a patchset is a more major operation, and as such will include be applied using the Oracle Universal Installer. The patchset will typically result in a significant v…

    • 0 رد
    • 3.2k مشاهدة
  8. mojtaba

    السلام عليكم, لم أجد موضوع يناقش عمل ترقية لقاعدة بيانات أوراكل 10.2.0.1 الى 10.2.0.3 على الرغم من أهميتها نظرا للثغراثت والمشاكل التى تحتويها الأول وطبعا الأخير هو اخر باتش تم اصداره من اوراكل . حجم الباتش 872 ميجابايت وطريق التثبيت كالاتى : 1- بافتراض انه لديك قاعدة بيانات 10.2.0.1 مثبته مسبقا ً 2- قم بعمل أيقاف لكل الخدمات Services الخاصة بقاعدة البيانات وبرنامج أوراكل C:\> ORACLE_BASE\ORACLE_HOME\bin\emctl stop dbconsole C:\> ORACLE_BASE\ORACLE_HOME\bin\isqlplusctl stop C:\> lsnrctl stop وأيقاف ال SID 3- قم بفك الباتش من الملف المضغوط وواصل التثبيت . 4- بعد التثبيت قم بتشغيل السيرفسس Services 5- قم بأغلاق قاعدة البيانات s…

    • 6 رد
    • 3.8k مشاهدة
  9. wael elarby
    Started by wael elarby,

    السلام عليكم اخوانى الكرام اريد عمل export ولكن المسار الخاص بحفظ الملف به مسافات اريد التغلب على هذه المشكلة وجزاكم الله خيرا

    • 2 رد
    • 1.4k مشاهدة
  10. sophisticate
    Started by sophisticate,

    انا عايز امتحن 1z0-042 انا متلخبط مش عارف ابدأ منين انا نزلت حاجات كتيرة من عالنت بس مش عارف الحاجات دية هية الي همتحن فيها ولا اتغيرت لأني اعرف ناس ذكرت و دخلت الأمتحان و لقيت الأمتحان مختلف عن الحاجات إلإ ذكرها ياريت حد يوضح لي المشكلة دية و جزاكم الله الخير وياريت حد يوضح الفرق بين 1Z1-042 و 1Z0-042

    • 0 رد
    • 1k مشاهدة
  11. mohamed_mono
    Started by mohamed_mono,

    لوسمحت حد يدلني على الفرق بين 10g و i9 انا بدرس oracle 10g بس امنحنت الكود 1z0-007 دى 9i or 10g بس الحمد لله نجحت وعاوز ادخل امتحان pl/sql 10g أدخل اي كود بس يكون 10g للأني بدرسة ويريت حد يبعتلي الأكتشول تست تبعتها بس تذكر 10g not 9i please......... ولكم جزيل الشكر والتقدير

    • 0 رد
    • 1.1k مشاهدة
  12. greenlive

    السلام عليكم ورحمة الله يسعدني ان يوجد في عالمنا العربي منتدى بمثل هذا التخصص وهذه الكوادر المؤهلة للارتقاء بامتنا العربية الموضوع تم اختياري في مجال عملي للانضمام مع فريق عمل مهمته التدرب على برنامج قواعد بيانات اسمه BANNAR والمشكلة اني والمشكلة هي اني لا اجيد اللغة الانجليزية والمشكلة الاخرى اني جديد على هذا الموضوع والزملاء في العمل سبقوني بمراحل في التدريب عليه وفهم خصائص استخدامه البرنامج يعمل ببيئة اوراكل وهو من شركة SUNGARED وقد اشترته منظمتنا التي اعمل بها السؤال هو كيف اكون متميزاً مع هذا الفريق هل اتعلم لغة اوراكل وصولاً لفهم افضل للنماذج التي سوف نعمل عليها مستقبلاً الافكار في ذهني مشوشة ارجوا من الاوة المتخصصين اعادة صياغة كلامي بشكل اوض…

    • 1 رد
    • 1k مشاهدة
  13. abohmzad
    Started by abohmzad,

    سلام عليكم أرجو مساعدتي في انشاء قاعدة معطيات على سيرفر سيكون عليه فقط النستانس ونظام التشغيل وندوز 2003 سرفر على ذاكرة 1 جيغا والقاعدة من النمط التقليدي يعني OLTP (Online tansactional process من أجل موول وله نقاط بيع ومستودع اريد المساعدة في تحديد : DB buffer cashe size redo log buffer cache shared pool .. . 2 - اريد تحديد Storage parameters من اجل ال tablespace 3- managment method لل tablespace لا تبخلوا علي بالاجابة من فرج عن مؤمن كربة فرج الله عنه كربات يوم القيامة أفيدوني قدر الامكان

    • 5 رد
    • 2.3k مشاهدة
  14. sherifmans
    Started by sherifmans,

    بسم الله الرحمن الرحيم مشكلة في font في em عند عمل recver بتظهر رسائل الخطاء بخط غير مفهوم وايضا عند عمل امر علي cmd وعند الدخول على sql تظهر رسائل ora-*** رسائل الخطاء بخط غير مفهوم شكرا

    • 7 رد
    • 4.1k مشاهدة
  15. linux_1

    السلام عليكم الى الاخوة الاعضاء ارجو المساعدة اريد ان ارسل رسائل تظهر للمستخدمين اثناء عملهم على الفورم او التقرير على سبيل المثال ((سيتم اطفاء قاعدة البيانت لعمل صيانة )) كيف يمكنني عمل ذلك ولكم جزيل الشكر والتقدير

    • 6 رد
    • 2.7k مشاهدة
  16. ahmed_egypt
    Started by ahmed_egypt,

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجوكم لا تبخلوا عليا بالرد انا مصري وعايش حاليا بالسعوديه واخدت دوره oracle adminisrator وامتحنت الامتحانات الدوليه واخدت الشهادات بالاضافه الي بعض شهادات اخري في مجال الكمبيوتر وحاولت ادور علي شغل في السعوديه لكن للاسف كل الشركات بتطلب خبره مش عارف اعمل ايه انا خلاص مليت من كتر اللف وحاسس ان بدات غلط ياريت حد يساعدني ويقولي اعمل ايه

    • 3 رد
    • 1.5k مشاهدة
  17. EBDA3
    Started by EBDA3,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام انا استخدم قاعدة بيانات أوراكل 8i وديفلوبر 6i مشكلتي هي في اللغة العربية في قاعدة البيانات في الفورم لا توجد اي مشاكل مع اللغة العربية , المشكلة في اللغة العربية في قاعدة البيانات فعند استدعاء البيانات العربية من قاعدة البيانات الى الفورم تظهر على شكل علامة استفهام ؟؟؟؟؟؟؟؟ والمشكلة الاخرى عند عمل الامر exp80 تظهر لي هذه الصورة المرفقة

    • 5 رد
    • 2.3k مشاهدة
  18. abdul_rahman_80
    Started by abdul_rahman_80,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو ان يساعدني احد بارسال اي رابط لكتاب اوراكل 10 او ارسال كورس الاوراكل الخاص باول مستوى لامتحان OCA وارجو ايضا مساعدتي في الحصول على اسالة المتحان واذا امكن الاجوبة وجزاكم الله خيرا

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  19. noury_d

    السلام عليكم أخوتي أخوني الكرام وكالعادة لي أسئلة أوجهها لأصحاب الخبرة والمعرفة والكرم وأتمنى أن يجودوا علينا بمعرفتهم كما عهدناهم في هذا المنتدى الرائع : كما نعلم في الأوراكل شي أسمه Trigger متى وكيف يمكننا استخدام هذه ال Trigger من أجل أن يتم قدحه عند دخول المستخدم الى قاعدة البيانات وكما نعلم أنه يوجد كثير من الحالات المهمة التي يمكن فيها قدح ال Trigger ولكن لا أعرف طريقة استخدامها أو التصريح استخدام القادح عند حدوث الحدث ومن هذه الحالات كما في الصورة المرفقة 1-STARTUP 2-SHUTDOWN 3-SERVERERROR 4-ALTER 5-DROP 6-ANALYZE 7-ASSOCIATE STATISTICS 8-AUDIT 9-NOAUDIT 10-COMMENT 11-CREATE 12-DDL 13-DISASSOCIATE STATISTICS 14-GRANT 15-LOGOFF 16-LOGON 17-Rename 18-RE…

    • 1 رد
    • 1.5k مشاهدة
  20. noury_d
    Started by noury_d,

    السلام عليكم أخوتي أخوني الكرام وكالعادة لي أسئلة أوجهها لأصحاب الخبرة والمعرفة والكرم وأتمنى أن يجودوا علينا بمعرفتهم كما عهدناهم في هذا المنتدى الرائع : حيث أنه وجدت في كتاب Oracle Database 10g: Administration Workshop I طريقة لجعل ال PL/SQL Compiler يعمل في أفضل أداء أي التحكم بطريقة عمل الكومبيلر الرجاء الرجاء الرجاء ولو شوية شرح مفصل عن هذه البارامترات وما وظيفة كل منها • PLSQL_CODE_TYPE=NATIVE • PLSQL_DEBUG=FALSE • PLSQL_OPTIMIZE_MODE=2 • PLSQL_WARNING=DISABLE:ALL وهي من الكتاب Oracle Database 10g: Administration Workshop I الشابتر رقم 10

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  21. tno

    السلام عليكم الحمد لله , أنا حاصلة علي شهادتي OCA , OCP و قد أخذت دورات تدريبية في DBA workshop1, workshop2, and Tuning الان أنا راغبة في في التقديم لإمتحان DBA-OCP هل من الضروري أن أمتحن DBA-OCA ؟؟ أيهما أفضل مستقبلا في ال CV للعمل ؟؟ علما بأنني أريد إمتحان إحدهما فقط . شكرا لمساعدتكم .

    • 1 رد
    • 1.1k مشاهدة
  22. أحمد السيد احمد
    Started by أحمد السيد احمد,

    ممكن بعد اذنكوا حد يخبرنى لماذا التابل اسبيس وكيف يستخدم واين ؟ شكرا

    • 4 رد
    • 1.7k مشاهدة
    أحمد السيد احمد
  23. hussain_haimour

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا احب ان اقدم لكم بالغ الاحترام والتقدير لكم مشرفي هاذا الموقع ولجميع المشاركين فيه. انا واجعنى مشكله قد تكون صغيره اثناء تنزيل قاعدة بيانات تحتوي على 4 users فل نقل انها a,b,c,d بسبب كبر حجم البيانات المخزنه تم عمل export لهذه الـ users على 4 ملفات كل ملف تقريبا 2 GB المهم بسبب عدم خبرتى في قواعد البيانات فأنا لا اعلم هل يجب ان اقوم بتنزيلهم على اربعة مراحل ؟ وما هي الصيغة المقترحه لو سمحتم مع العلم انى اريد تنزيل جميل الusers السابفة على user واحد لفنعتبره f مثلا ارجو ان تفيدنى افادكم الله وشكرا لكم. حسين . Programmer & System Analyst

    • 0 رد
    • 951 مشاهدة
  24. noury_d

    السلام عليكم أخوتي أخواني الكرام : وكالعادة أطرح لكم المشاكل التي تظهر معي وأرجو المساعدة العاجلة منكم والمشكلة بالتفصيل مع الصور هو أنه أنا أقوم بغملية ال DATA Pump Export حيث أنه في الصورة الأولى قمت بالدخول باسم المستخدم HR ثم Maintenance ثم أخترت Export To Export Files ثم نختار أنه أريد عمل اكسبورت على الجداول كما في الصورة الثانية ثم نكون قد أخترنا جدول الموظفين للمستخدم HR كما في الصورة الثالثة ومن ثم قمت بانشاء DAta Directory ومن ثم نختار أسم الوظيفة ووقت القيام بالمهمة كما في الصورة رقم 6 ومن ثم نقوم بتنفيذ المهمة كما في الصورة رقم 7 ولكن بعد كل هذه الخطوات كان يعطي خطأ لم أعرف ما هو الخطا وما معناه كما في الصورة رقم ثمانية ومع ملاحظة انه كل ماهو مح…

    • 4 رد
    • 2.3k مشاهدة
  25. High-Aspiring DBA
    Started by High-Aspiring DBA,

    مرحبا شباب لدي مشكله دائما اواجهها في عملي وهي نقل ملفات fmx من aplication server الى آخر فعندما أنقل الشاشه تظهر لي رساله تقول ان الشاشه مستخدمه من مستخدم اخر وتكون في هذه الحاله ممسوكه من قبله ولا أستطيع نقلها فهل يوجد طريقه لتحرير الشاشه وبالتالي استطيع نقلها ولكم مني جزبل الشكر

    • 3 رد
    • 1.6k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.