الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. الباشا
    Started by الباشا,

    مراقبة قاعدة البيانات هو جزء من تأمين قاعدة البيانات ونستطيع من خلال عملية المراقبة ايجاد كثير من الاجابات لبعض الامور التى ستظل غامضة لولا عملية المراقبة ، ويمكن تقسيم عملية المراقبة الى ثلاث انواع :- 1- Standard Database Auditing وهو لمتابعة وحفظ معلومات عن عمليات الإتصال وقطع الإتصال بقاعدة البيانات ، وايضاً متابعة أستخدام (System Privileges and Object Privileges ) داخل قاعدة البيانات ، كعمليات الإنشاء والحذف والإستعلام والتعديل وغيره من العمليات . 2- Value-based auditing: فى النوع الاول تابعنا عمليات الإتصال وكذلك متابعة العمليات داخل قاعدة البيانات ، ولكن قد نحتاج للحفاظ عل القيم التى يتم تغيرها فى قاعدة البيانات . 3- Fine-grained auditing: هذا النوع لحفظ عبا…

    • 21 رد
    • 11.9k مشاهدة
  2. علي مزيد
    Started by علي مزيد,

    السلام عليكم بعد التحيه للجميع و اتمنى ان استفيد وافيد باذن لله انا حاصل على ocp اتمنى ان اكمل للحصول على dba لكن يوجد عدة عوائق امامي اولا اريد ان احصل على كتاب عربي للاساسيات 2 فمشكلتي هي اللغة الانجليزية فانا لا استطيع فهم الكتب الموجودة عندي لانها كلها بالانجليزية ثم انني لا اريد الذهاب للمعاهد لكي اكمل التعليم فارجوا المساعدة للحصول على كتاب عربي للاساسيات 2 وشكرا لكم

    • 4 رد
    • 1.7k مشاهدة
  3. ASIM 22
    Started by ASIM 22,

    السلام عليكم انا مبتدا فى برنامج PS _TERM والان اعمل فى شركة تستخدم هذا البرنامج وانا محاسب وغير ملم بهذا البرنامج ارجواء من الاخوة الكرام مساعدتى فى شرح هذا البرنامج واسهل طرق لاستخدامة وشكرا نتمنى ان نجد منك المفيد

    • 0 رد
    • 1.1k مشاهدة
  4. جلال شواقفه

    يا اخوان مرفق بالرابط التالي صفحه خمسه بآخرها الطريقه والحل http://www.araboug.org/ib/index.php?showto...mp;#entry129006 ارجو منكم الدعاء لوالدي بالمغفره والرحمه آمين وارجو لكم التوفيق والاستفاده

    • 0 رد
    • 1.7k مشاهدة
    جلال شواقفه
  5. hraa_tareq
    Started by hraa_tareq,

    can i change nls_charactersetparameters to AL32UTF8 after installed oracle database 10g how please

    • 2 رد
    • 2k مشاهدة
  6. Genius_ora
    Started by Genius_ora,

    فرصة لمن يريد ان يتقدم لامتحانات اوراكل مجانا ولفترة محدودة خش وشوف تقريبا للى حاصلين على هاند اون كورس فى الفترة من17 /3/2008 الى 31/5/2008 الامتحانات لهم مجانا ما تسيبش حقك من الرابط دة http://www.oracle.com/global/me/education/..._170308_ol.html

    • 4 رد
    • 2.9k مشاهدة
  7. freeman1111
    Started by freeman1111,

    السلام عليكم هناك مشكله هي عند الدخول الى oracle management server من خلال orcle Enterprise Manager لعمل باكب لا أجد في التفريع الشجري داتا بيس حتى اختار الداتا بيس ومن ثم عمل باكب مع العلم بوجود الداتا بيس في standlone لكن لاتوجد في OMS بحثت عنها من خلال النفيجيتور لم اجدها وجدت السيرفر نعم لكن بدون استخراج الداتا بيس ماهو العمل حتى اجد الداتا بيس تظهر في التفريع الشجري ل oracle management server شكرا لكم

    • 0 رد
    • 1.4k مشاهدة
  8. kimopapaz
    Started by kimopapaz,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد حذف 9000 سجل من جدول معين بشرط معين وجملة ال sql هى delete from dept where dept_id>=5000 ولكن هذه العملية تغيب لفترة طويلة جدا وهى مدة يوميين او اكثر ولا اعرف السبب لذلك رغم ان جهاز ال database server عالى جدا 4 giga ram ال network سريع جدا لا يوجد lock على الجدول الا ال user الخاص بى فقط ولكن عند اجراء العملية يضع lock ايضا على عدد كبير جدا من الجداول الاخرى والتى مربوط بها هذا الجدول ولا يوجد اى اجراء عند الحذف او شرط من cascade delete او trigger وايضا ان البيانات التى اريد حذفها ليست لها بيانات فرعية فلماذا يوجد lock لهذه الجداول ايضا وقد اجريت rebuild على ال index الخاص بالجدول ولكن دون فائدة ايضا واى عملية حذف على …

    • 3 رد
    • 2.1k مشاهدة
  9. falcon_200005
    Started by falcon_200005,

    اخواني في المنتدى لدي قاعدة بيانات حجمها 50 ميجا عملت لها باك من جهاز وقمت بعمل استيراد لها في جهاز اخر لكن فشلت عندما ادخل اسم الباك يطلع البفر وبعده تغلق شاشة الاستيراد عاجل ارجو المساعدة عملي متوقف والجهاز القديم بدا ينهار قاعدة البيانات 9i

    • 2 رد
    • 1.8k مشاهدة
  10. anasilvereyes
    Started by anasilvereyes,

    السلام عليكم اخواني الأعزاء قمت بتغيير اسم DATABASE فقط بالشكل الاتي : Microsoft Windows XP [Version 5.1.2600] (C) Copyright 1985-2001 Microsoft Corp. C:\Documents and Settings\a.nagah>cd\ C:\> C:\> C:\>SQLPLUS / AS SYSDBA SQL*Plus: Release 10.2.0.1.0 - Production on Tue May 13 12:30:15 2008 Copyright (c) 1982, 2005, Oracle. All rights reserved. Connected to: Oracle Database 10g Enterprise Edition Release 10.2.0.1.0 - Production With the Partitioning, OLAP and Data Mining options SQL> SQL> SQL> SQL> SELECT NAME FROM V$DATABASE; NAME --------- ORCL SQL> SQL> SQL> SQL> SHOW PARAMETER USER_DUMP…

    • 4 رد
    • 1.5k مشاهدة
  11. r19782003
    Started by r19782003,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي حول ماذا تعني عبارة (SERVER = DEDICATED) الموجودة ضمن التعريف الخاص بال Tnsnames.ora وهل هناك اشكال اخرى لهذا الأمر غير Detected وما الفائدة من استخدامها او عدمه وشكرا

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  12. nor.el.den
    Started by nor.el.den,

    ابحث عن اى واحد دى بى ايه 10 جى معاه ocp حتى يتم مراجعة بعض الفصول قبل دخول الامتحان فى الرياض

    • 2 رد
    • 1.8k مشاهدة
  13. daif.net
    Started by daif.net,

    لدي أكثر من قاعدة بينات على قسم فيزيائي واحد هو C اريد نقل قاعدة بينات الى تقسم آخر وهو مثلا D علما ان قاعدة البينات لدي الاصداره 9i ؟ هل يمكن أيضا نقل جدول او جزء منه معين الى تقسم آخر ؟ أرغب في معرفة الطريقة او مصادر لذلك ؟

    • 0 رد
    • 945 مشاهدة
  14. acadmy
    Started by acadmy,

    هل الحصول على شهادة ocp - dba 10g يتطلب حضور الcourse فى مركز معتمد أم فقط دخول امتحانات 1z0-042, 1z0-043 رجاء الاجابة من أحد يكون دخل ألامتحانات فقط وحصل على شهادة OCP -DBa !0g

    • 11 رد
    • 6.8k مشاهدة
  15. جلال شواقفه
    Started by جلال شواقفه,

    لاحظت ان هناك مشكله متكرره بموضوع تنصيب اوراكل على لينكس لذا قمت بجمع عدة مواضيع من عدة مواقع بنفس الموضوع والشكر الجزيل لاصحابها ارجو منكم الدعاء لوالدي بالمغفره والرحمه وبالتوفيق اليكم الرابط http://www.araboug.org/ib/index.php?showto...mp;#entry128585 http://www.araboug.org/ib/index.php?showto...mp;#entry128585

    • 0 رد
    • 1k مشاهدة
    جلال شواقفه
  16. alaasms

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اريد معرفه كيفيه منع اي مستخدم من الوصول لقاعده البيانات من خلال برنامج toad تحديدا وجزاكم الله خيرا

    • 0 رد
    • 1k مشاهدة
  17. جلال شواقفه
    Started by جلال شواقفه,

    نرجو من الاخوه شرح كيفية عمل عمل Lopback Adapter على خوادم قواعد البيانات

    • 6 رد
    • 2.9k مشاهدة
    جلال شواقفه
  18. r19782003
    Started by r19782003,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا المساعدة حول بيان طريقة كيفية عمل تحديث لقاعدة البيانات من اصدار لاصدار احدث باستخدام حزمة patch sets وشكرا للجميع وللقائمين على هذا الموقع

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  19. mohamedyas
    Started by mohamedyas,

    السلام عليكم فى مقابلة سالت بعض الاسئلة وهى: 1-ماهى اهم اسباب وقوع ال listener? 2-فى بعض الاحيان تجد ان بعض ال data files توجد فى وضع invaild? لماذا ؟وكيف نحل هذة المشكلة؟ 3- اذا فتحت ال DataBase ولم تجد connection كيف تحل هذة المشكلة? ارجو الاجابة على الاسئلة لتعم الفائدة

    • 0 رد
    • 1.5k مشاهدة
  20. MMA
    Started by MMA,

    الإخوة الكرام ، كيف حالكم اليوم ، يارب دايماً نسمع عنكم خير ، ويارب دايماً تنالون كل ما تتمنوة ويرضي الله عز وجل ، إخواني الكرام ، في الحقيقة أنا لدي سؤال بحاول أعرف حله من فترة ولكنني لم أتمكن من ذلك . بالإضافة الي ذلك أنني لا أعلم ما المشكلة بالضبط ، لذلك كنت دائماً أتردد عن طرح سؤالي بالمنتدي !!! كل ما يحدث عندي أنني كل 15 يوم أو كل 30 يوم أو كل شهر ونصف علي الأكثر يتطلب مني تنصيب قاعدة البيانات من جديد ، بل أحياناً يتطلب مني إعادة إعداد النظام ككل ، والسبب هو حدوث بطء للنظام بطريقة غير عادية ، وللأسف لا أعلم ما السبب حتي الآن ، ولا أعلم كيفية مواجهة هذه المشكلة إلا بأن أقم بإعادة تنصيب الأوراكل من جديد ( سواء Database أو Develober ) !!! وأحياناً ي…

    • 7 رد
    • 2.9k مشاهدة
  21. baher_oug
    Started by baher_oug,

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اولا شكرا جدا جدا لكل واحد اتعلمت منه شيء في الموقع الجميل ده لكن والله ياجماعه انا محتاج جدا اني اتعلم workshop1 ,2 ومحتاج لمزكرات عربي فيها بس تكون مفيده وواضحه وشامله كل شيء او اسطوانات شرح عربي وشكرا جدا بس ياريت سرعه الرد لاخوكم المبتديء

    • 2 رد
    • 1.7k مشاهدة
  22. professor
    Started by professor,

    احبابي خبراء ومستخدمي اوراكل انا عازم بإذن الله على اخذ دورة DBA ولكني محتار بين Microsoft و Oracle??? كما تعلمون ان مايكروسوفت بدأت تأخذ عقود الكثير من الشركات في السعوديه وايضا SQL Server اسهل من اوراكل ففرصة الحصول على شهادة مايكروسوفت واجتياز الامتحانات اكبر باذن الله. ومن جهة اخرى على حسب ظني ان عدد الدارسين لـMCDBA في السعودية اقل من الدارسين لـOracle DBA. فما رأيكم؟؟؟

    • 2 رد
    • 1.7k مشاهدة
  23. MR.DEVELOPMENT
    Started by MR.DEVELOPMENT,

    alsalam alikom i have problem with oracle hard disk now full and there is no space when i startup database alert oracle not avilible please hep me

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  24. الاشول
    Started by الاشول,

    تفصيل المشكلة أنه عندما أريد تسجيل الدخول لقاعدة البيانات تظهر رسالة جاري التهئية او إغلاق قاعدة البيانات وبعدها حولت عمل إغلاق لقاعدة البيانات والدخول إليها بالتسلسل الذي يظهر أدناه ولكن ظهرت الرسالة الغلط في الأسفل والأن مع عمل في قاعدة البيانات مهم وإريد تشغيلها من جديد أرجو التكرم بسرعة افادتي في الموضوع: SQL> shutdown abort ORACLE instance shut down. SQL> startup nomount ORACLE instance started. Total System Global Area 289406976 bytes Fixed Size 1248576 bytes Variable Size 125829824 bytes Database Buffers 155189248 bytes Redo Buffers 7139328 bytes SQL> alter database mount; Database altered. SQL> …

    • 4 رد
    • 2.1k مشاهدة
  25. Max_82
    Started by Max_82,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بس انا عايز أسال عن الinstance ما هو وماهي وظيفته وشكرا

    • 0 رد
    • 1.1k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.