منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحظت اثناء مرورى على هذا المنتدى الرائع وغيره من المنتديات كثرة الاسئلة عن النسخ الإحتياطى والإسترجاع (Backup & Recovery ) ، فأحدهم يسأل كيف يقوم بعمل نسخ إحتياطى حتى يحمى قاعدة بياناته من الفقدان ولعمرى إن هذا لهو عين العقل ، واخر يسأل كيف سيترجع قاعدة بياناته بعد عطل مفاجئ تعذر بعده فتح قاعدة البيانات ، واّخر واّخر واّخر . ولا تنتهى الاسئلة فى هذا الموضوع الهام ، لذا رأيت أن اساهم فى هذا الجانب. منهجى فى هذا الموضوع التبسيط فى طرح المادة العلمية ؛ إذ الموضوع ليس من البساطة بمكان ،وكذلك ملازمة الجانب العملى لترسخ المعلومة بأكثر من جانب. .
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الكرام بعد تردد ومشاورات ونصائح قررت إن شاء الله البدء في تراك الDBA لو تكرمتم بعض الأسئلة: 1- هل يلزم دراسة SQL And PL/SQL لأني عندما دخلت على موقع أوراكل لم أجد لهم إمتحانات في تراك DBA 2- أنا نزلت Database 10G و Developer 10G فهل هذا سيكفيني لتعلم DBA 3-من أين أبدأ؟ وشاكر لكم سعة صدركم وكرمكم
-
-
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته طلب منى اخ فاضل وعضو فى هذا المنتدى أن اقوم بشرح عن كيفية إدارة الTablespace. وهذه مختطفات بسيطة وعاجلة عن هذا الموضوع على امل العود والتفصيل اكثر فى هذا الموضوع الهام . الشكل اعلاه يوضح الخيارات المتاحة للTablespaces وهى : Space Management in Tablespaces - A وهى كيفية إدارة المساحة فى الTablespaces وهناك نوعان:- 1- Locally Managed Tablespaces. هنا يتم إدارة الExtents فى الTablespace عن طريق الTablespace بواسطة ال Bitmaps، فلحظة تخصيص الExtents أو تحريرها يقوم الOracle Server بتغير قيمة الBitmap للحالة الجديدة . وهذا النوع من الإدارة هو الاصل عند إنشاء الTablespace فى الاصدار Oracle 10g ، وقد صار هذا النوع متاح إبتداء من الإص…
-
منع اي مستخدم من الوصول لقاعده البيانات من خلال برنامج toad
-
محاضرات وكتب عن RAC http://www.oracleracsig.org/
-
: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يااخوان انا غضو جديد في هذا المنتدي وياليت تساعدوني في حل هذه المشكلة . وشاكر تعاونكم ORA-16004: backup database requires recovery ORA-01122: database file 1 failed verification check ORA-01110: data file 1: '/opt/oracle/oradata/SAXTSTP3/system/system_01.dbf' ORA-01203: wrong incarnation of this file - wrong creation SCN
-
السلام عليكم اخوانى الكرام اريد منكم اخر امتحان للحصول على OCA وهو امتحان 1Z0-042 وما هو تاريخ اخر امتحان وجزاكم الله كل خيرا
-
لكل المشاركين في المنتدى التحية .. عندي مشكلة عند الإتصال بقاعدة البيانات تظهر الرسالة : ERROR: ORA-12154: TNS: تعذر تحليل معرف الإتصال المحدد ولكن عند تشغيل الإتصال بالإنترنت لا تظهر هذه المشكلة أي بمعنى إذا كنت متصل بالإنترنت يتم الإتصال بقاعدة البيانات والعكس لكم كل التحية
-
هاى يا جماعة كيف يتم تغيير اماكن ال redo files من المكان الاساسى لفولدر oracle نفسة علشان يتم تحسن الاداء ارجوا اى حد يقولى كيف يتم تغيير مسارهم وشكــــــــــــــــــــــــــــرا
-
Dear , how are you ...hope all doing well... i use Oracle 10g release 2 base on window XP pro sometimes i gat error on the log file when i open the database ...as usual i archied the log and drop it and add it again by using the below comands sql>alter database drop logfile 'c:\oracle........\redo01.log'; sql>alter database add logfile 'c:\oracle......\redo1.log' size 10 m; even i tried to switch the log by using the comands sql>alter system switch logfile; but somtimes the oracle get hung with no reponse for the comand or taken a long time to reponse with anybody can advise regarding the above thanks in advance. Muhanned.
-
السلام عليكم أريد من الأخوة الاعضاء في المنتدى ان يرشدوني الى عناوين شركات برمجة أو توظيف في مجال الاوراكل وان تكون هذه الشركات في الأردن سواء developer ام DBA ولكم مني جزيل الشكر تذكر الدال على الخير كفاعله
-
i have problem during making export for my database the error is that snapshoot too old error plz ca any one help as fast as possible
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما اردت تنفيذ الامر التالي select vac_balance from employees as of timestamp to_timestamp('08-JUN-08 7:00:00','DD-MON-RR HH24: MI: SS'): ظهر لي الخطا التالي ORA-01555: snapshot too old: rollback segment number 4 with name "_SYSSMU4$" too small ما هو هذا الخطاء وكيف يمكن حله وشكر للجميع
-
انضربت القاعدة علي بشكل مفاجئ ، وللأسف الشديد لم أعمل أي نسخة احتياطية سابقاً بسبب اهمالي الشديد.وآسفاه. عندما اشبك على القاعدة تعرض الرسالة التالية ORACLE initialization or shutdown in progress حاولت اعمل اغلاق وفتح للقاعدة من المستخدم SYSDBA فتعرض لي البيانات التالية Total System Global Area 171966464 bytes Fixed Size 787988 bytes Variable Size 145488364 bytes Database Buffers 25165824 bytes Redo Buffers 524288 bytes Database mounted. ORA-16038: log 3 sequence# 235 cannot be archived ORA-19809: limit exceeded for recovery files ORA-00312: online log 3 thread 1: 'C:\ORACLE\PRODUCT\10.1.0\ITPROG\ITPROG\…
-
[وسط]لا اعرف كيف اشكر كل العملين على اخراج هذا الموقع الغير عادى ارجو المساعده لدى برنامج جاهز لا استطيع الدخول على اليوسر وانشاء جدول جديد ولا افكر فى ىذلك و لدى اكواد البرنامج من مسميات للجداول اى يمكننى اخراج تقارير منه عن طريق فورم قمت بأنشائها السؤال لدى شاشات ادخال لكن لا يمكن عمل جدول داخل البرنامج لذلك ارجو المساعده فى علم ربط لملف اكسس يمكن استدعاء محتوياته داخل الفورم ولا اقصد LINK TABLE حاولت كثير ولتكون الفكره اوضح فى الغالب هى تعتمد على عمل ODBC بين الأكسس و الأوراكل لكن لابد من ضبط ال LISTNER و كذلك NMSNAMES ليقوم بقراءة قاعد بيانات الأكسس RAGAB ELSAGHER EMAIL [email protected] ORACLE_DEVOLEPER [/وسط][يمين][/يمين]
-
I get this error " IMP-00020: long column too large for column buffer size (40)" when attempting to import a table, which was exported from 0racle9i Release 9.2.0.1.0. to same version on other pc the size of dump file 380MB the operation begin to import some tables(3 table) when reach table XXX -(have 789879 raw) them error come plz help me ارجو المساعدة
-
السلام عليكم يا أوراكلجية العرب!!.....والله زمااااااااااااااااااااااااااااان على الموقع الكريم... بعد غياب طويل و فصال عن أوراكل ووجع الراس تبع أوراكل.....هانحن نعود مرة أخرى... أحيي بداية جميع الاخوة المشرفين والاعضاء أجمل وأطيب تحية , فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا كما قلت عدت لعالم الاوراكل من جديد (مكره أخاك لا بطل!) ,ولكن ليس لعالم الديفلوبر الذي اعتقد ان صلاحيته شبه انتهت!!...انما للادارة, والان أسعى باذن الله لتقديم امتحان الـ Beta لادارة قواعد البيانات الاصدار الجديد DBA 11g وليس هناك العديد من المصادر عنه, لذا جل مالدي هو مواد لدراسة DBA 10g وامتحانات عنه, أتمنى أن كل من لديه اي شيء مفيد عن DBA 11g: امتحانات , كتب , نصائح وتجارب على قلتها كون الامتحان…
-
DON'T MISS THE CHANCE IT COMPANY offering you to work in Saudi Arabia "Database Administrator & system analyst" Requirements: 1. Oracle Database Administrator with knowledge in System analysis with experience at least 5 years. 2. Oracle Developer Suite with experience at least 5 years. Send your CV to [email protected] We will Accept the Application till 12/06/2008. Thank you IT_Company.pdf
-
بسم الله الرحمن الرحيم انا امتحنت ocp في شهر يناير اللي فات ولغاية دلوقتي موش لاقي شغل حد من مصر يعرف شركات بتشتغل بالاوراكل عشان ابعت السي في بتاعي ليهم لعل وعسي شركة منهم تعبرني عشان الواحد خلاص قشفر
-
ياجماعة حد يساعدنى انا عندى text فى داتا كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير وعاوز اعمله insert فى الداتا بيز وانا عملت جدول بعدد الحقول بس اللى ناقصنى ازاى ادخل الداتا اللى يقدر يساعدنى يبعتلى هنا او على الايميل [email protected] اخوكم احمد يحييش
-
السلام عليكم خلال قراءتي موضوع shared_server واجهتني بعض الاسئلة اتمنى على من يعرفها افادة الجميع * متى نستخدم shared server ومتى نستخدم dedicated server * الباراميتر CIRCUITS والباراميتر SHARED_SERVER_SESSIONS لم اعرف معناه والهدف منهما * كيف احدد قيمة الباراميتر SHARED_SERVERS (يعني كم اضع القيمة لانها تستهلك من مكونات الجهاز ) وقد وجدت هذه المقالة التي توضح ذلك لكن لم افهمها بالضبط واليكم المقالة ( Determining a Value for SHARED_SERVERS The SHARED_SERVERS initialization parameter specifies the minimum number of shared servers that you want created when the instance is started. After instance startup, Oracle Database can dynamically adjust the number of shared serv…
-
السلام عليكم ......... الي طلب صغير و كثير بسيط .......... وعلوة تساعدونا فيه .......... ممكن تشرحولنا هون في هذا الموضوع طريقة عمل الـ Backup وبشكل كامل و بالتفصيل الممل والـ Backup بشكل جزئي وكيف نعمله على شكل Patch File وطريقة ربطه ليصبح مهمة مجدولة و طريقة الاسترجاع الـ Recovery أيضا بالتفصيل الممل و الله يعطيكم ألف عافية ..........وكل الشكر ........
-
عندى سرفر عليه جداول كتير و فيه منهم جدولين كبار المهم باخد كل جدول لوحده و عاوز اخد باقى الجداول مع بعض و كونت بسأل مش ممكن بدل ما اكتب كل الجداول دى ان يكون فى امر يسهل الموضوع ده او بمعنى اصح زى ما انا بقول tables= مفيش tables<> ارجوكم ردو عليا بسرعه جزاكم الله خير و خيركم من تعلم العلم و علمه و شكراً
-
لدى مشكلة فى استعارض التاريخ زايد الزمن فى باتش فايل الEXP ونجحت فى استخراج اليوم وارجو المساعدة فى استخراج التاريخ والزمن مع بعضهما فى الاسم وكمثال exp system/SYS@LABBPNT file=c:\Full_Backup\%date%.dmp log=c:\Full_Backup\TEST.log full=y هذا يستخرج اسم الفايل فى شكل اليوم الحوجة لاستخراج اليوم زايد التاريخ فى منطقة الاسم