الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. الباشا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحظت اثناء مرورى على هذا المنتدى الرائع وغيره من المنتديات كثرة الاسئلة عن النسخ الإحتياطى والإسترجاع (Backup & Recovery ) ، فأحدهم يسأل كيف يقوم بعمل نسخ إحتياطى حتى يحمى قاعدة بياناته من الفقدان ولعمرى إن هذا لهو عين العقل ، واخر يسأل كيف سيترجع قاعدة بياناته بعد عطل مفاجئ تعذر بعده فتح قاعدة البيانات ، واّخر واّخر واّخر . ولا تنتهى الاسئلة فى هذا الموضوع الهام ، لذا رأيت أن اساهم فى هذا الجانب. منهجى فى هذا الموضوع التبسيط فى طرح المادة العلمية ؛ إذ الموضوع ليس من البساطة بمكان ،وكذلك ملازمة الجانب العملى لترسخ المعلومة بأكثر من جانب. .

    • 48 رد
    • 21.8k مشاهدة
  2. أبوعبدالملك المصري
    Started by أبوعبدالملك المصري,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الكرام بعد تردد ومشاورات ونصائح قررت إن شاء الله البدء في تراك الDBA لو تكرمتم بعض الأسئلة: 1- هل يلزم دراسة SQL And PL/SQL لأني عندما دخلت على موقع أوراكل لم أجد لهم إمتحانات في تراك DBA 2- أنا نزلت Database 10G و Developer 10G فهل هذا سيكفيني لتعلم DBA 3-من أين أبدأ؟ وشاكر لكم سعة صدركم وكرمكم

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
    جلال شواقفه
  3. RAAFAT_2003
    Started by RAAFAT_2003,

    لدى قاعدة بيانات وعند فتحها لا تفتح وظهر ERROR 001197

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  4. الباشا
    Started by الباشا,

    السلام عليكم ورحمة الله ويركاته طلب منى اخ فاضل وعضو فى هذا المنتدى أن اقوم بشرح عن كيفية إدارة الTablespace. وهذه مختطفات بسيطة وعاجلة عن هذا الموضوع على امل العود والتفصيل اكثر فى هذا الموضوع الهام . الشكل اعلاه يوضح الخيارات المتاحة للTablespaces وهى : Space Management in Tablespaces - A وهى كيفية إدارة المساحة فى الTablespaces وهناك نوعان:- 1- Locally Managed Tablespaces. هنا يتم إدارة الExtents فى الTablespace عن طريق الTablespace بواسطة ال Bitmaps، فلحظة تخصيص الExtents أو تحريرها يقوم الOracle Server بتغير قيمة الBitmap للحالة الجديدة . وهذا النوع من الإدارة هو الاصل عند إنشاء الTablespace فى الاصدار Oracle 10g ، وقد صار هذا النوع متاح إبتداء من الإص…

    • 22 رد
    • 5.8k مشاهدة
  5. salamareke

    منع اي مستخدم من الوصول لقاعده البيانات من خلال برنامج toad

    • 6 رد
    • 2.5k مشاهدة
  6. majed_3
    Started by majed_3,

    محاضرات وكتب عن RAC http://www.oracleracsig.org/

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
    جلال شواقفه
  7. osama453
    Started by osama453,

    : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يااخوان انا غضو جديد في هذا المنتدي وياليت تساعدوني في حل هذه المشكلة . وشاكر تعاونكم ORA-16004: backup database requires recovery ORA-01122: database file 1 failed verification check ORA-01110: data file 1: '/opt/oracle/oradata/SAXTSTP3/system/system_01.dbf' ORA-01203: wrong incarnation of this file - wrong creation SCN

    • 1 رد
    • 1.4k مشاهدة
  8. wael elarby
    Started by wael elarby,

    السلام عليكم اخوانى الكرام اريد منكم اخر امتحان للحصول على OCA وهو امتحان 1Z0-042 وما هو تاريخ اخر امتحان وجزاكم الله كل خيرا

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  9. awaby
    Started by awaby,

    لكل المشاركين في المنتدى التحية .. عندي مشكلة عند الإتصال بقاعدة البيانات تظهر الرسالة : ERROR: ORA-12154: TNS: تعذر تحليل معرف الإتصال المحدد ولكن عند تشغيل الإتصال بالإنترنت لا تظهر هذه المشكلة أي بمعنى إذا كنت متصل بالإنترنت يتم الإتصال بقاعدة البيانات والعكس لكم كل التحية

    • 4 رد
    • 3.5k مشاهدة
  10. MAGDYEZZAT

    هاى يا جماعة كيف يتم تغيير اماكن ال redo files من المكان الاساسى لفولدر oracle نفسة علشان يتم تحسن الاداء ارجوا اى حد يقولى كيف يتم تغيير مسارهم وشكــــــــــــــــــــــــــــرا

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  11. muhand1111
    Started by muhand1111,

    Dear , how are you ...hope all doing well... i use Oracle 10g release 2 base on window XP pro sometimes i gat error on the log file when i open the database ...as usual i archied the log and drop it and add it again by using the below comands sql>alter database drop logfile 'c:\oracle........\redo01.log'; sql>alter database add logfile 'c:\oracle......\redo1.log' size 10 m; even i tried to switch the log by using the comands sql>alter system switch logfile; but somtimes the oracle get hung with no reponse for the comand or taken a long time to reponse with anybody can advise regarding the above thanks in advance. Muhanned.

    • 3 رد
    • 1.8k مشاهدة
  12. omar-alreyati
    Started by omar-alreyati,

    السلام عليكم أريد من الأخوة الاعضاء في المنتدى ان يرشدوني الى عناوين شركات برمجة أو توظيف في مجال الاوراكل وان تكون هذه الشركات في الأردن سواء developer ام DBA ولكم مني جزيل الشكر تذكر الدال على الخير كفاعله

    • 3 رد
    • 3.7k مشاهدة
  13. albarki
    Started by albarki,

    i have problem during making export for my database the error is that snapshoot too old error plz ca any one help as fast as possible

    • 3 رد
    • 2.1k مشاهدة
  14. r19782003
    Started by r19782003,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما اردت تنفيذ الامر التالي select vac_balance from employees as of timestamp to_timestamp('08-JUN-08 7:00:00','DD-MON-RR HH24: MI: SS'): ظهر لي الخطا التالي ORA-01555: snapshot too old: rollback segment number 4 with name "_SYSSMU4$" too small ما هو هذا الخطاء وكيف يمكن حله وشكر للجميع

    • 4 رد
    • 2.4k مشاهدة
  15. emad alsaqqaf
    Started by emad alsaqqaf,

    انضربت القاعدة علي بشكل مفاجئ ، وللأسف الشديد لم أعمل أي نسخة احتياطية سابقاً بسبب اهمالي الشديد.وآسفاه. عندما اشبك على القاعدة تعرض الرسالة التالية ORACLE initialization or shutdown in progress حاولت اعمل اغلاق وفتح للقاعدة من المستخدم SYSDBA فتعرض لي البيانات التالية Total System Global Area 171966464 bytes Fixed Size 787988 bytes Variable Size 145488364 bytes Database Buffers 25165824 bytes Redo Buffers 524288 bytes Database mounted. ORA-16038: log 3 sequence# 235 cannot be archived ORA-19809: limit exceeded for recovery files ORA-00312: online log 3 thread 1: 'C:\ORACLE\PRODUCT\10.1.0\ITPROG\ITPROG\…

    • 6 رد
    • 2.3k مشاهدة
    سالم الفروي
  16. ragabelsagher

    [وسط]لا اعرف كيف اشكر كل العملين على اخراج هذا الموقع الغير عادى ارجو المساعده لدى برنامج جاهز لا استطيع الدخول على اليوسر وانشاء جدول جديد ولا افكر فى ىذلك و لدى اكواد البرنامج من مسميات للجداول اى يمكننى اخراج تقارير منه عن طريق فورم قمت بأنشائها السؤال لدى شاشات ادخال لكن لا يمكن عمل جدول داخل البرنامج لذلك ارجو المساعده فى علم ربط لملف اكسس يمكن استدعاء محتوياته داخل الفورم ولا اقصد LINK TABLE حاولت كثير ولتكون الفكره اوضح فى الغالب هى تعتمد على عمل ODBC بين الأكسس و الأوراكل لكن لابد من ضبط ال LISTNER و كذلك NMSNAMES ليقوم بقراءة قاعد بيانات الأكسس RAGAB ELSAGHER EMAIL [email protected] ORACLE_DEVOLEPER [/وسط][يمين][/يمين]

    • 0 رد
    • 3.4k مشاهدة
  17. AhmedGabralla
    Started by AhmedGabralla,

    I get this error " IMP-00020: long column too large for column buffer size (40)" when attempting to import a table, which was exported from 0racle9i Release 9.2.0.1.0. to same version on other pc the size of dump file 380MB the operation begin to import some tables(3 table) when reach table XXX -(have 789879 raw) them error come plz help me ارجو المساعدة

    • 3 رد
    • 1.9k مشاهدة
  18. trust_words
    Started by trust_words,

    السلام عليكم يا أوراكلجية العرب!!.....والله زمااااااااااااااااااااااااااااان على الموقع الكريم... بعد غياب طويل و فصال عن أوراكل ووجع الراس تبع أوراكل.....هانحن نعود مرة أخرى... أحيي بداية جميع الاخوة المشرفين والاعضاء أجمل وأطيب تحية , فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا كما قلت عدت لعالم الاوراكل من جديد (مكره أخاك لا بطل!) ,ولكن ليس لعالم الديفلوبر الذي اعتقد ان صلاحيته شبه انتهت!!...انما للادارة, والان أسعى باذن الله لتقديم امتحان الـ Beta لادارة قواعد البيانات الاصدار الجديد DBA 11g وليس هناك العديد من المصادر عنه, لذا جل مالدي هو مواد لدراسة DBA 10g وامتحانات عنه, أتمنى أن كل من لديه اي شيء مفيد عن DBA 11g: امتحانات , كتب , نصائح وتجارب على قلتها كون الامتحان…

    • 4 رد
    • 2.1k مشاهدة
  19. Yaklak
    Started by Yaklak,

    DON'T MISS THE CHANCE IT COMPANY offering you to work in Saudi Arabia "Database Administrator & system analyst" Requirements: 1. Oracle Database Administrator with knowledge in System analysis with experience at least 5 years. 2. Oracle Developer Suite with experience at least 5 years. Send your CV to [email protected] We will Accept the Application till 12/06/2008. Thank you IT_Company.pdf

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  20. aymandba
    Started by aymandba,

    بسم الله الرحمن الرحيم انا امتحنت ocp في شهر يناير اللي فات ولغاية دلوقتي موش لاقي شغل حد من مصر يعرف شركات بتشتغل بالاوراكل عشان ابعت السي في بتاعي ليهم لعل وعسي شركة منهم تعبرني عشان الواحد خلاص قشفر

    • 12 رد
    • 3.7k مشاهدة
  21. pro2010
    Started by pro2010,

    ياجماعة حد يساعدنى انا عندى text فى داتا كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير وعاوز اعمله insert فى الداتا بيز وانا عملت جدول بعدد الحقول بس اللى ناقصنى ازاى ادخل الداتا اللى يقدر يساعدنى يبعتلى هنا او على الايميل [email protected] اخوكم احمد يحييش

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  22. omar-alreyati
    Started by omar-alreyati,

    السلام عليكم خلال قراءتي موضوع shared_server واجهتني بعض الاسئلة اتمنى على من يعرفها افادة الجميع * متى نستخدم shared server ومتى نستخدم dedicated server * الباراميتر CIRCUITS والباراميتر SHARED_SERVER_SESSIONS لم اعرف معناه والهدف منهما * كيف احدد قيمة الباراميتر SHARED_SERVERS (يعني كم اضع القيمة لانها تستهلك من مكونات الجهاز ) وقد وجدت هذه المقالة التي توضح ذلك لكن لم افهمها بالضبط واليكم المقالة ( Determining a Value for SHARED_SERVERS The SHARED_SERVERS initialization parameter specifies the minimum number of shared servers that you want created when the instance is started. After instance startup, Oracle Database can dynamically adjust the number of shared serv…

    • 1 رد
    • 1.2k مشاهدة
  23. noury_d
    Started by noury_d,

    السلام عليكم ......... الي طلب صغير و كثير بسيط .......... وعلوة تساعدونا فيه .......... ممكن تشرحولنا هون في هذا الموضوع طريقة عمل الـ Backup وبشكل كامل و بالتفصيل الممل والـ Backup بشكل جزئي وكيف نعمله على شكل Patch File وطريقة ربطه ليصبح مهمة مجدولة و طريقة الاسترجاع الـ Recovery أيضا بالتفصيل الممل و الله يعطيكم ألف عافية ..........وكل الشكر ........

    • 3 رد
    • 4k مشاهدة
  24. remahsaber
    Started by remahsaber,

    عندى سرفر عليه جداول كتير و فيه منهم جدولين كبار المهم باخد كل جدول لوحده و عاوز اخد باقى الجداول مع بعض و كونت بسأل مش ممكن بدل ما اكتب كل الجداول دى ان يكون فى امر يسهل الموضوع ده او بمعنى اصح زى ما انا بقول tables= مفيش tables<> ارجوكم ردو عليا بسرعه جزاكم الله خير و خيركم من تعلم العلم و علمه و شكراً

    • 3 رد
    • 1.5k مشاهدة
  25. MOHTADI
    Started by MOHTADI,

    لدى مشكلة فى استعارض التاريخ زايد الزمن فى باتش فايل الEXP ونجحت فى استخراج اليوم وارجو المساعدة فى استخراج التاريخ والزمن مع بعضهما فى الاسم وكمثال exp system/SYS@LABBPNT file=c:\Full_Backup\%date%.dmp log=c:\Full_Backup\TEST.log full=y هذا يستخرج اسم الفايل فى شكل اليوم الحوجة لاستخراج اليوم زايد التاريخ فى منطقة الاسم

    • 3 رد
    • 2.1k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.