منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الاعزاء , انا اعمل على جهاز client قمت بتنزيل الtoad عليه وقمت بالاتصال بالسيرفر عن طريق الدخول الى toad بالبيانات sys/sys@orcl as sysdba حيث ان orcl هو اسم قاعدة البيانات على السيرفر , وقمت عن طريق هذا اليوزر باتباع خطوات ال exp ليوزر معين وهو master وعند بدء عملية ال exp ظهر المسج التالي Export: Release 10.1.0.2.0 - Production on الثلاثاء يوليو 8 16:39:03 2008 Copyright © 1982, 2004, Oracle. All rights reserved. متصل بـ: Oracle Database 10g Enterprise Edition Release 10.1.0.2.0 - Production With the Partitioning, OLAP and Data Mining options تم التصدير في مجموعة حروف AR8MSWIN1256 ومجموعة حروف AL16UTF16 NCHA R على وشك تصدير مستخ…
-
بعد عناء على الانترنت اخيرا عرفت اجيب الماتيريال بتاعة اوراكل لي كورس Managing Oracle On Linux دا اللينك http://rapidshare.com/files/81801423/D46590GC11_ppt.rar دي الباسوورد بتاعة الملف المضغوط Password: www.bluelibrary.org لو معرفتش توصل له ابعتلى ميل و انا هابعتهولك [email protected]
-
اريد ان اعرف ما هو امر التصدير الذى يجعلنى استخرج جمل ال كريت تيبول لسكيما معينة؟ انا لا اريد ان استخرج الدمب فايل انا اريد فقط جمل الكريت تيبول للسكيما فقط شكرا
-
السلام عليكم هل يوجد في أوراكل أداة لتحليل ال DEADLOCK مثل SQL SERVER PROFILER? لأن عندي مشكلة DEADLOCK و أريد تحليل محتوي ال TRACE FILE عن طريق أداة تسهل العملية جزاكم اللة خيرا
-
اخواني الاعزاء هل منكم أحد يستطيع مساعدتي في معرفة اسم جهاز الكمبيوتر الذي قام باي عملية dml ادخال او حذف أو تعديل على جدول معين ارجوا منكم المساعدة وجزاكم الله خير
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة للجميع ............... أقدم لكم اليوم شرح مبسط وسهل لموضوع Oracle Database Security اتمنى من الجميع الأستفادة منه . الجزء الأول : Users * عمل مستخدم جديد :- لعمل مستخدم جديد في قاعدة البيانات يجب ان يكون متطابق مع الشكل الأتي CREATE USER user_name IDENTIFIED BY password [DEFAULT TABLESPACE def_tabspace] [TEMPORARY TABLESPACE temp_tabspace]; حيث أن : user_name : اسم المستخدم في قاعدة البيانات password : كلمة المرور للمستخدم في قاعدة البيانات def_tabspace : تحديد tablespace الأفتراضي لهذا المستخدم وأذا لم يتم تحديده يكون tablespace الأفتراضي هو SYSTEM temp_tabspace : تحديد tablespaceالأفتراضي لإجراء عمليات الترتيب وأذا لم يت…
-
السلام عليكم ورحمة الله ياشباب أحد يعرف كيف أعرف الوقت والتاريخ الذي أدخل فيه السجل في أوراكل بالرغم أنه لايوجد عندي حقل يسجل هذه المعلومه لكن أريد أعرف إذا أوراكل يقوم بتسجيل هذه المعلومه. وشكرا
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اريد الاتيان ب select statment تاتى بتاريخ إدخال كل صفوف جدول معين علما باننى استخدم اوراكل 8i وجزاكم الله خير معلش انا اليوم اسئلتى كتير بس ده كله محتاجه فى شغلى الجديد
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لااستطيع عمل imp or exp من كلينت عليه developer 6i متصل ب sever عليه oracle 8i والامر بتاع imp ,exp متاكد منه وملفين imp ,expاخذتهم من على sever ووضعتهم على client على نفس الفولدر ولكن فى developer
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 1-يوجد عميل للشركه التى اعمل بها يحتاج للطلب الاتى هو عند إدارتين مختلفتين كله إداره تعمل باوراكل 8i وكل إداره لها server خاص بها منفصل عن الاخر تماما والعميل طلب من شركتنا ان كل server من الاثنين يقدر يشوف بعض الجداول من على sever الاخر باستخدام جهاز وسيط يقراء مثلامن على server 1 جدول x مثلا و sever 2 الى فى الاداره الثانيه يشوف الجدول x من على server 1 ويدخل فيه بيانات والعكس تماما sever2 عليه جدول y و server1 يقدر يشوف الجدول y ويدحل فيه بيانات
-
لو سمحتم ياجماعه أنا الأن بفضل الله Network Administrator وأنا أريد إن شاء الله أن أكون أيضاً Database Administrator وكما تعلمو أنا الموضوع بسيط بالنسبة لميكروسوفت ولكنى أريد ذلك فى أوراكل وأريد أعرف رأى الخبراء فى هذا هل سيكون ذلك شئ كويس بالنسبة لى أم هذا مجال وهذا مجال أرجو التوضح بخصوص ذلك الشأن وجزاكم الله خيراً
-
ماهى المتطلبات التى يجب ان اعلمها جيدا حتى استطيع دراسة Oracle application server مع العلم انى oracle devloper فهل يشترط ان اكونDBA ام هل يشترط ان اكون على دراية بالجافا؟ ارجوا الرد مع التوضيح وشكرا لكم
-
لكل من يحب التعامل مع الجافا و البي ال اليكم هذا الموقع http://www.swissql.com/ this web include a lot of migration tools hope to enjoy in that one.
-
السلام عليكم ورحمة الله ... وبعد أتمنى من أحدكم ان يوضح ما هي أسماء الكتب المناهج المعتمدة للحصول على شهادة OCP ؟ لأني رحت لفرع (نيوهورايزن) في المنطقة اللي انا فيها وما يعرف المسؤول ايش المناهج والانستركتور في اجازة ... وإذا فيه أحد يحط الكتب كـ e-books يكون أحسن .... مع تحياتي
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا هو الجزء الاول من الكتاب العربى لإدارة قاعدة البيانات اوركل والذى هو على جزئين . املى أن يستفيد القارئ العربى من هذا الكتاب الذى ناقشت فيه جزء من اهم المواضيع المتعلقة بإدارة قاعدة البيانات اوركل. يمكنك تحميل الكتاب من الرابط ادناه حمل هنا الإدارة : حرصا على عدم فقد الملفات بوجودها فى موقع خارج المنتدى ... تم اعادة رفع الجزئين الأول والثاني بعد تقسيمهما الى 6 ملفات مضغوطه ... الجزء الأول 3 ملفات ...والجزء الثاني 3 ملفات وتم ارفاقهم فى ستة مشاركات متتالية الجزء الأول : الملف الأول الكتاب العربى لإدارة قاعدة البيانات اوركل الجزء الأول.part1.rar
-
بسم الله الرحمن الرحيم: 1- عندنا داتا بيز 11 جي 2- قامت احدي العاملات معنا بتنزيل دات بيز جديده مع القديمه 3- اصبح هناك 2 سيرفس ليسنر علي الجهاز والاثنين يعملان كسيرفس اي في الويندوز سيرفس تجدهم يعنلان لكن ... 4 - القديمه لاتستجيب ابدا ولا تسمح بالدخول اليها عن اي طريق كان والليسنر يرفض الدخول 5- حاولنا كثيرا بدون فائدة 6- مشروعات كثيره تحت الانشاء لا يوجد لها اسكريبت معنا 7-نستخدم جي اس بي وسيرفلت 8- هل من الممكن ان توجد ملفات اسكريبت او ملفات للجداول في مكان ما تحت مجلد الاوراكل 9 - ارجو الافادة سريعا لان الوضع فعلا صعب ( اكتر من بروجكت بدون داتا بيز حاليا وصعب جدا تحديد الجداول الخاصه بهم ) عذرا للاطالة وجزاكم الله خيرا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوانى الكرام أرجو منكم المساعدة فى هذه المسألة , مطلوب منى عمل قاعدة بيانات يقع الـ Server الخاص بها بمقر الشركة والـ Clients فى اماكن عديدة بعيدة عن مقرنا بمعنى آخر فى مناطق أخرى ،، ولقد أقترحت أن تتم عن طريق Web Application ولكن مطلوب حل آخر ..... فأرجو المساعدة على وجه السرعة إن أمكن جزاكم الله خيراً
-
اخواني لدي دالة التفقيط تعيد قيم مكتوبة بالعربي وعندما اشعل الدالة يظهر الناتج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يتعرف على الخط العربي هل لها اعدادات في nls_lang افيدوني واذا كانت هناك اعدادات اخري افيدوني
-
اخواني الاعزاء ماسبب ظهور هذه المشكلة بشكل متقطع ORA-12541 TNS: NO LISTENER رغم انه كان شغل ميه الميه وعندما اطفي الكمبيوتر ثم اشغلة ادخل على برنامج toad وعندما اعمل CONNECT تظهر هذه الرسالة ORA-12541 TNS: NO LISTENER =================== بينما عندما اشغل SQLDEVELOPER واعمل connection تظهر الرسالة التالية the network adapter could not establish the connection ========= ما هي الاسباب رغم ان اعدادتي كلها صحيحة هذه المشاكل لاتظهر بشكل مستمر يعني كل يومين او ثلاثة ايام تظهر هذه الرسالة رغم اني لم اغير في الاعدادت شي ارجو االافادة والحل النهائي لها
-
السلام عليكم للجميع القصة يا جماعة انو عندي مقابلة عمل يو م الأحد القادم ان شاء الله والأسئلة أغلبها حتكون في الباك اب وأنا لسا مبتدأ شوية فاذا في حد عندو ملف مختصر في وبيشرح الباك أب فياريت بيعتلنا ياه وله جزيل الشكر...... أو يرسلي ياه على [email protected]
-
السلام عليكم اخواني الاعزاء انا نزلت اوراكل 9i طبعا في الاول نزلت الداتا بيز وبعد كده جيت انزل الديفلوبر طلب مني اني اقفل جميع servies فقفلتها وقفلت http server ونزلت الديفلوبر و اشتغل بس بعد كده حاولت اشغل Enterprise Manager Console مشتغلش ابدا والموضوع ده حصل معايا اكتر من مره ارجو المساعده في كيفية تشغيله وجزاكم الله خيرا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أخواني الأعزا ء لدي مشكلة بعد عمل سيرفر جديد وإنزال البيانات علية من DMP file وتتمثل في التوقف التلقائي الغريب بعد العمل لنصف ساعة أو ساعة مرفق log من windows events The description for Event ID ( 5 ) in Source ( Oracle.mcr ) cannot be found. The local computer may not have the necessary registry information or message DLL files to display messages from a remote computer. You may be able to use the /AUXSOURCE= flag to retrieve this description; see Help and Support for details. The following information is part of the event: EMN0, mcr. The description for Event ID ( 16 ) in Source ( Oracle.mcr ) cannot be found. The local computer m…
-
السلام عليكم نحن نعلم انه من المواضيع الهامة في قواعد البيانات الضخمة ضرورة وجود ال Replication أو الصدى بين قاعدة البيانات الرئيسية والقواعد الأخلرى التى تسمى عقد أو Cluster و Nodes لقاعدة البيانات الرئيسية وهي فائدتها في حالة تم حوث عطل كبير في قاعدة البيانات الرئيسية يتم التحويل الى قاعدة البيانات الثانوية أوتوماتيكيا من اجل تخديم المستخدمين الأخرين من دون أن يحس المستخدم بأنه يتعامل مع قاعدة البيانات الثانوية ريثما يتم اصلاح الرئيسية ربما لعطل حدث على مستوى الداتا بيز أو الهاردوير لذا لي طلب بسيط في هذا المنتدى الرائع أن يكون هناك متطوع يقوم بالشرح بالتفصيل لهذه التقنية المهمة واذا كان ممكن مع الصور وبالتفصيل اذا في امكانية ورجاء رجاء رجاء ما تخجلونا ........…
-
Oracle Database 10g Administrative I Exam part 2
-
اخوتي الكرام،،،تحية طيبة وبعد،،، كنت واضع ال NLS_LANG في الريجستري على AMERICAN_AMERICA.WE8ISO8859P1 وبعد الانتهاء من اعداد النظام قمت بتغيير القيمة في الريجستري الى American_america.AR8MSWIN1256 ثم قمت بتنفيذ الامر update props$ set value$='AR8MSWIN1256' where name ='NLS_CHARACTERSET' or name='NLS_NCHAR_CHARACTERS'; commit; shutdown immediate startup في ال sys ولكن المشكلة التي حصلت هي ان أي ادخال باللغة العربية من شاشات الفورم الى القاعدة يحفظ بصيغة علامات استفهام , جربت ان ادخل بيانات بالعربي من ال SQL فحفظت تمام عربي. فارجوكم يا اخوان المساعدة في حل هذه المشكلة في اسرع وقتت ممكن،،، ودمتم سالمين،،،،