منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم أرجو ممن لديه خبرة باوراكل مساعدتي لعمل نسخة احتياطية من البيانات لدي مع مراعاة مايلي: We have a server runs windows 2003 server and contains 4 HD, each Hd contains one partition. on that server we have oracle server holds database working in archivelog mode. that server work from 8:00 am to 8:00 pm each day including friday. that database contains the following Tablespaces: - system (on C:\ Drive) - Undo (on D:\ Drive) - temp (on D:\ Drive) - users (on E:\ Drive) - indx (on F:\ Drive) - archive (on E:\ Drive) - stock (on E:\ Drive) - accounts (on E:\ Drive) and contains 4 control files seperated among the 4 disks and 4 log groups each group con…
-
الأخوة الأعزاء .. لدي Service Name باسم Orcl طبعاً الإعدادات اسم قاعدة البيانات Orcl واسم الكمبيوتر MyLab ولدي قاعدة بيانات أخرى على نفس الجهاز باسم Mydata وأريد أن أعمل استعلام على جدول في قاعدة Mydata وانا مسجل الدخول على قاعدة Orcl. وهل الربط في كل مرة دخول إلى قاعدة Orcl أم أكون استدعيه مثل أي دالة (Function) أرجو التكرم بسرعة الرد لأنني محتاج لها جداً. وجزاكم الله خير على التواصل.
-
السلام عليكم اخواني بالمنتدي ارجو المساعدة انا اقوم بتحليل برنامج بسيط والمطلوب عمل هذا المشروع على اوراكل ولا اعرف كيف اعمل قاعدة بيانات خاصة بهذا المشروع وهل يتطلب ان اقوم بتنزيل كامل اوركل على الجهاز لهذا المشروع البسيط وما هي الاحتياجات اللازمةفي الجهاز حتي يعمل المشروع وكيفية جعل المشرعو يعمل من خلال ايقونة على سطح المكتب حيث ان الذي سوف يستخدمة لايجيد استخدام الكمبيوتر الرجاء المساعدة
-
السـلام عليكم مبارك رمضان عليكــم وأن شاء الله يعوده عليكم بالخير والعافيــه اخوتي ... هل أحد منكم عنده معلومات عن الامتحان (Oracle Database 11g New Features )لتحديث شهادة OCP 10g DBA الى OCP 11g DBA ؟ وشكــراً
-
السلام عليكم اخوانى الكرام نريد شرح للراك من المشرفين وزوى الخبرة بهذا المجال وجزاكم الله خيرا
-
بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الاعزاء عندما ادخل لقاعدة البيانات يظهر لي هذا المسج SQL*Plus: Release 10.2.0.1.0 - Production on Sat Sep 6 01:56:54 2008 Copyright © 1982, 2005, Oracle. All rights reserved. Connected to an idle instance. SQL> startup ORA-01078: failure in processing system parameters ORA-01565: error in identifying file 'C:\oracle\product\10.2.0\db_1/dbs/spfileorcl.ora' ORA-27046: file size is not a multiple of logical block size OSD-04012: file size mismatch (OS 3611 ) طالب مساعدتكم لو تكرمتم
-
السلام عليكم اخوانى الكرام اليكم بعض الاكواد الجميلة الخاصة بالدالة (sys_context) اتمنى ان تعجبكم select sys_context('userenv','db_name') from dual ; select sys_context('userenv','current_userid') from dual ; select sys_context('userenv','external_name') from dual ; select sys_context('userenv','language') from dual ; select sys_context('userenv','nls_date_format') from dual ; select sys_context('userenv','os_user') from dual ; select sys_context('userenv','network_protocol') from dual ; select sys_context('userenv','ip_address') from dual ; select sys_context('userenv','host') from dual ; select sys_context('userenv','terminal') from dual ; select sys_context('userenv…
-
السلام عليكم عملت مشروع او نظام بسيط باستخدام قاعدة البيانات 9iمع الديفلوبر 6i وبعد اكتمال المشروع مااريده هو اين اجد الملفات الخاصه بالمشروع المتمثلة بقاعدة البيانات والفورمز لكي اقوم بنسخها ونقل المشروع الى حاسبه اخرى لكي اشغل النظام عليها؟؟؟وهل يجب تنصيب قاعدة البيانات مع الديفلوبر في الحاسبه الثانية لكي يعمل النظام بصوره صحيحيه؟؟ ارجو التوضيح وشكرا
-
عندما اعمل ربط بين الFORM و ال DATABASE تظهر لي رسالة NO LISTENR ولا يتم الربط الرجاء المساعدة كيف يمكن حل هذة المشكلة
-
السلام عليكم أحد يعرف طريقه أدخل لقاعدة البيانات علماً أني نسيت كلمة السر ل system وكذلك أي مستخدم آخر
-
السلام عليكم ابغي اعمل باتش فايل يعمل تصدير لقاعدة البيانات بحيث يكون اسم الملف هوه رقم اليوم يعني لو بعمل تصدير في يوم 1/9 يكون اسم الملف 0109 وهكذا يعني شكرا
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاتة رمضان كريم اعادة الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات اود منكم ان تفيدوني رجاءا لدي قاعدة بيانات اوراكل واريد ان استخرج منها بيانات الحقول من خارج القاعدة وما هي الخطوات التي يجب ان اقوم بها
-
انا عندي داتا بيز عملت لها تصدير لقاعدة البيانات كاملة عن طريق الامر exp system/sys file=full.dmp log=full.log full=y inctype=complete; بعد كده انا عملت مستخدم جديد اسمه sabry create user sabry identified by sabry واديت له الرول dba وبعد كده عملت تصدير لقاعدة البيانات بس بطريقة تزايدية exp system/sys file=incremental.dmp log=incremental.log inctype=incremental يعني دلوقتي الدامب الاولاني فيه الداتا بيز كاملة من غير المستخدم الجديد والدمب الثاني الي هوه التزايدي موجود فيه المستخدم الجديد اللي هوه اسمه صبري بفرض ان في حد مسح المستخدم الجديد ده اللي اسمه صبري من قاعدة البيانات الاصلية بكل جداوله ازاي اقدر استرجع المستخدم ده ثاني وهوه موجود في النسخة التزايدية انا حاولت فعل…
-
اول شيئ السلام عليكم يا اخ وائل ثاني حبيت اقوليك لوسمحت رجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااءءءء ارسل هذه الامتحانات على هذا الايميل لاني والله تعبان مع ذه المساله بصوره ما تتخيلو ها اقعد على الانترنت بالساعات وكأنك يابو زيد ما غزيت oracle developer 1Z0-001 or 1z0-007 1Z0-101 1Z0-131 1Z0-132 or 1z0-141 1z0-147 [email protected]
-
السلام عليكم كان عندي استفسار ويا ريت الرد عليه في موضوع imp و exp انا الداتا بيز عندي الاول كان فيها schema واحدة بس كان فيها كل الشغل بتاعي, فكنت لما بحب اعمل backup كنت بعمل export للuser ده بس exp sabry/sabry@mydb file=data.dmp log=data.log ولو حصل مشكلة او اي حاجة كنت بعمل drop للuser ده وارجع اعمل له create وبعد كده اعمل import من ملف الدمب اللي عندي imp sabry/sabry@mydb file=sabry.dmp log=sabry.log full=y وكانت الامور ماشية تمام انا طبعا كان لازم اعمل drop للuser عشان اقدر اعمل نفس الجداول تاني بنفس اسم الuser ولما قريت في المنتدي الجميل ده عن طرق عمل backup باستخدام export عرفت اعمل complete وcumulative و incremental بقي انا دلوقتي عندي 3 ملفات dmp واحد com…
-
بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأعزاء لكم العتبة حتي ترضون حبيت اوضح لكم معلومات بسيطة 1- أني لا املك اخر تحديث من الأمتحانات لكي ابعث به للأخوة واقسم لكم اذا كان عندي لما بخلت به عليكم لان زكاة العلم نشره 2- الأخ الشغال في شركة كبيرة في مصر ربنا يوفقك كمان وكمان بس مافي داعي للزعل ود الطيب
-
اهلآ ياشباب انا مبتداء فى مجال ال dba و بقراء من كتب بس فى مشكلة ان ساعات بيكون عندى اسئلة مش بلاقى الاجابة فى الكتاب يعنى 1- الامر بتاع startup and sutdown بيتكتبوا فين انا مش عارف غير ال sqlplus و ده مش نافع . 2- الlogfile بيكون مكانة فين 3- هل لو نظام التشغيل ضرب ينفع استرجع اخر نسخه من ال datafile بعد اعادة تحميل نظام جديد و لا خلاص كده و الله يعوض . 4- ما هى القيمة الصغرى و الكبرى لل db_ckash_size انا عارف اسئلة كتير بس انا واثق فى المنتدى و ناسة ايهاب وجدى
-
السلام عليكم انا عملت باك اب للداتا بيز بتاعتي وانا في noarchivemode والباك اب اتعمل بنجاح وطلع عندي ملف اسمه O1_MF_NNNDF_NEWBACKUP_0830081038_4CKY8XFO_.BKP موجود في الباث ده D:\OracleRoom\OracleInstallation\oracle\product\10.2.0\flash_recovery_area\ORCL\BACKUPSET\2008_08_30 انا بعد ما اخدت الباك اب ده عملت دروب لـ user من اللي موجودين طبعا بكل الداتا اللي فيه انا بقي عايز اعمل recover للداتا بيز بقي من الباك اب ده انا حاولت بس بصراحة بيطلع لي مشاكل كثير بس فيه حاجتين انا لاحظتهم وعايز اسأل عليهم اولا) اني لما بعمل full backup لاني في no archive mode مش بيخليني اختار الباك اب اللي اعمل منه restore في حالة وجود اكثر من باك اب ثانيا) انا عملت recover كام مرة وطلعت لي ا…
-
اخوانى الكرام السلام عليكم سكريبت صغير لمعرفة جملة sql التى تعمل حاليا وكل عام وانت بخير
-
السلام عليكم سؤال وانا بعمل كونيكت على الاى اس كيو ال بلس ظهر لى ايرور فى اعلاه حاولت افتح الادمن او البيرفورمانس لا يفتح ويطلب منى ادخال اليوزر والباسوورد وعندما اضعة لا يفتح على الرغم من ان maintenance يفتح لماذا الادمن والبيرفورمانس لا يفتح وما هو الحل وجزاك الله خيرا ارجو الرد او الرد من احد من الاخوان ا
-
بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الاعزاء لدي قاعدة بيانات 10 جي وكنت احاول اضيف عليها control file جديد , المهم قمت بالتعديل عن طريق الامر alter database set control file = وقمت باضافة ال control file الجديد وعرفته داخل الباراميتر فايل وبعد هيك روحت حذفته من الباراميتر فايل وبحاول ادخل على قاعدة البيانات وبدون اي فائدة يظهر لي مسج غريب بالرغم من ان tns شغال ... ORA-12514 : TNS : LISTNER DOES NOT CURRENTLY KNOW OF SERVICE REQUESTED IS CONNECT DESCRIPTER شاهدو الصورة
-
Dear Friends I want to know the salaries of oracle DBA on Unix ,linux and Windows in Egypt and Gulf Area specially (Emirate , QATAR, Saudi Arabia) What is the experience they required there ? please if any one know inf. about that , please reply me immediately Thanks for your cooperative Mohamed hal MIS Specialist
-
في بعض الاحيان يتطلب ايقاف عمل قاعدة البيانات خاصة عندما يكون هناك مستخدمين كثر يعملون وبالتالي تكون عملية التعديل على قاعدة البيانات صعبة لأن ال Session فعال وبالتالي يتم استخدام الصيغة التالية: ALTER SYSTEM KILL SESSION '7,15'; حيث أن الرقم 17 يمثل SID (System Identifier) والرقم 15 هو السيريال وهنا ربما يتساءل البعض كيف يتم الاستعلام عن هذه المعطيات؟؟؟ يمكن الاستعلام عن هذه المعطيات بالسكريبت التالي: SELECT SID, SERIAL#, STATUS,USERNAME FROM V$SESSION WHERE USERNAME = 'PLANS'; لكن يجب ان يكون ال USER الذي انفذ عليه هذاالسكريبت أن يكون ضمن صلاحيات DBA.
-
بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الاعزاء انا استخدم قاعدة بيانات 10 جي واريد اضافة CONTROL FILE جديد لقاعدة البيانات ولا اعرف ما المشكلة لدي حيث انه لم يظهر عند الاستعلام SELECT *FROM V$CONTROLFILE حيث انني اتبعت الخطوات التالية :- - shutdown immediate - -copy any of the current controls to new name & location . -Modify parameter file .( ADD new control files ) قمت باضافة اسم ال control file الجديد على control_files -Startup. لا اعرف هل يوجد مكان اخر يجب تعريف ال control file الجديد به حتى انني ايضا عدلت على ملف SPFILEORCL واضفت CONTROL FILE الجديد . عند تشغيل قاعدة البيانات ظهرت لي الرسالة التالية ORA:FAILURE IN PROESSING SYSTEM PARAMETER ORA-01565:ERROR…
-
السلام عليكم أرجو من أصحاب الخبرة الإفادة بالموضوع التالي يوجد عندي 2 database users كل user موجود على host مستقل(على سيرفر مستقل) وقمت بعمل database link من user1 إلى user2 ...قمت بالتاكد من كل الإجراءات من خلال الdatabase : insert,update,delete,query وتمت بشكل ممتاز لكن عند القيام بأي إجراء من form6i مثل استدعاء procedure موجود على user1 يقوم بعمل insert على tablers في user2 فإن الform يعطي internal error عند عمل compile له وأحيانا يغلق الform builder أرجو المساعدة في حل المشكلة مع العلم أنه عند التجريب على form 10g يعمل بشكل ممتاز.. ولكم جزيل الشكر