الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. sadlover
    Started by sadlover,

    السلام عليكم ارجو مساعدتي في عمل كود اريد عمل كود update وعندي 200.000 موظف وعندي 50 وظيفه واريد عمل كود update حيث يعمل على توزيع الوظائف على الموظفين عشوائي ولكم جزيل الشكر والاحترام

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  2. waelabdeen
    Started by waelabdeen,

    السلام عليكم جميعا انا محتاج اعرف اجابة على سؤال فين ملفات الdatabase ؟؟ بمعنى .. لو عايز الملف اللي يحتوي على الجداول والfunctions والprocedure وكل المكونات اللي في قاعدة البيانات ؟؟ ممكن حد يرد على سؤالي لو سمحتم ؟؟

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  3. incredible
    Started by incredible,

    ما هو دور البراميتر FAST_START_MTTR_TARGET وكيف يتم وضع قيم لهذا البراميتر ؟ وهل هناك براميترات أخرى يؤثر عليها هذا البراميتر وما تاثيره عليها؟ وما تأثيره على أداء الداتابيز ككل ؟ شكرا

    • 2 رد
    • 2k مشاهدة
  4. samoracle
    Started by samoracle,

    الاخوة dba عندي مشكلة اود اخذ ؤأيكم فيها عندي نظام فى الشركة قاعدة البيانات اوراكل يعمل عليه مايقارب اعثر من 20 user حيث ان كل بيانات ال users محفوظة ضمن جدول معين فى قاعدة البيانات , وكل user يمثل ادارة او قسم معين داخل الشركة وحيث الكل يعملو على database user واحد , المشكلة عندي بعض الحركات process تأخذ فترة طويلة ربما قد تأخذ اسبوع , قمت باتصال بdba administrator فقال لي لا يوجد اي مشكلة فى قاعدة البيانات ولكن هناك lock مع العلنم طريقة البرمجةprocess تم مراجعتها اكثر من مبرمجي كيف يمكن تسريع ذلك , هل انشاء database user لكل قسم كفيلة بحل ذلك ام عملية indexing للجداول فكيف افيدوني جزاكم الله خيرا

    • 2 رد
    • 1k مشاهدة
  5. هشام ابو العنين
    Started by هشام ابو العنين,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مستوعب موضوع مراقبة قاعدة البيانات ولكن عندي مشكله انا قمت بعمل جدول في قاعدة البيانات خاص بالمستخدمين ، وطبعا حضراتكم عارفين ان في اتجاهاين ل Create Users أنا سلكت طريق ال Table Users بدلا من Create users on Database وطبعا لما بعمل عملية المراقبه واسترجع بيانات المستخدم الذي اتصل بقاعدة البيانات او ال Ip Address او اي بيانات أخرى فيعطيني بيانات السيرفير الموجود عليه ال Database وطبعا ده منطقي جدا لان الاتصال قائم بالفعل على السيرفير عن طريق المستخدم hr مثلا اللي انا عامل عليه جدول المستخدمين فهل من الممكن انا اعرف اسم مستخدم النظام وال Ip وال OS User وكل ما يخص المستخدم الذي قام بفتح الApplication أيا كان مكانه على الشبكه وشكرا لكم

    • 2 رد
    • 1.1k مشاهدة
    هشام ابو العنين
  6. OraclePro
    Started by OraclePro,

    مرحبا للجميع الاخوة الاعزاء اود ان اقدم لكم هذه المشاركة المتواضعة :MESSAGE SENDING Setup ===============================>SQL & PL-SQL DATA PASSING ====>step(1): SQL> grant execute on dbms_pipe to scott;) ====>setp(2): create or replace procedure SendMessage(info VARCHAR2) is s NUMBER; begin DBMS_PIPE.PACK_MESSAGE(info); s := DBMS_PIPE.SEND_MESSAGE('pipe_name'); end; / ====>step(3): create or replace function ReceiveMessage return VARCHAR2 is n NUMBER; chr VARCHAR2(200); begin n := DBMS_PIPE.RECEIVE_MESSAGE('pipe_name',5); DBMS_PIPE.UNPACK_MESSAGE(chr); return(chr); end; …

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  7. ahdarwish
    Started by ahdarwish,

    الأخوة أعضاء المنتدى مرفق مجموعة تعليمات مفيدة جدا للمهتمين بعرفة آلية ومراقبة قواعد البيانات لديهم أتمنى أن تنال إعجابكم. منقولة من مواقع رديفة monitoring.zip

    • 2 رد
    • 3.8k مشاهدة
  8. wahdany60
    Started by wahdany60,

    السلام عليكم ورحمة الله ماهى الخطوات المطلوبة لتشفير البيانات داخل DB My DB version 9i.2

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  9. Mohamed.Talaat
    Started by Mohamed.Talaat,

    السلام عليكم ورحمه الله قمت بعمل تصدير جدول من قاعده بيانات 10g من سيرفر واريد استيراده فى قاعده بيانات 8i مع العلم ان اسم المستخدم فى قاعده البيانات 10 g غير اسم المستخدم 8i وايضا اسم قاعده البيانات وقمت بالتجربه على قاعده بيانات 10g تم الاستيراد ولكن فى 8i لم يتم الاستراد برجاء الافاده

      • أعجبني
    • 2 رد
    • 1.3k مشاهدة
  10. عبد العزيز عثمان أحمد ادريس
    Started by عبد العزيز عثمان أحمد ادريس,

    قمت بانشاء قاعدة بيانات بطريقه يدويه المشكله هي انه قاعدة البيانات ما ظهرت في ال Enterpries manager ثانيا مفروض اقوم بانشاء data dictionary ولا اعرف كيف اقوم بانشائه ارجو المساعده اذا امكن مع الشرح بالتفصيل

    • 2 رد
    • 2.1k مشاهدة
  11. rabsoo
    Started by rabsoo,

    السلام عليكم اريد التقدم للمنحة المجانيه ولكن اي التخصصين افضل الديفولبر ام الادمنستريتور وما الفرق بينهما من حيث الدراسة وسوق العمل ؟

    • 2 رد
    • 2.3k مشاهدة
  12. هانى سند
    Started by هانى سند,

    السلام عليكم Oracle DB version :9i realese 1 بعد عمل Multiplexing للكنترول فايلز اجد ان الداتابيز تعمل بشكل عادي بعد عمل ستارت اب ليها و لكن بعد عمل شاتدون مرة اخري و عمل ستارت اب يطلع ايرور ان الفيرجن الموجودة من الكنترول فايلز الموجودة بالمكان الاصلي غير متوافقة مع النسخ الجديدة من الكنترول فايلز و هو الايرور رقم ora-00214 فاذا كان هذا الايرور واجه احد من قبل اتمني ان يوضح لي السبب و كيفية حل المشكلة و مشكور مقدما بالتوفيق

    • 2 رد
    • 1.9k مشاهدة
  13. A7MAD312
    Started by A7MAD312,

    انا سعيد بالانضمام الى هذا المنتدى الرائع فعلا وسعيد اكثر بفعالية اعضائه والقائمين عليه الذين يستحقون التهنئة على مجهوداتهم لانجاح هذا المنتدى واعرفكم بنفسي انا احمد مقيم بالسعودية اخذت دورات اوراكل خاصة ب DBA 10G,WORKSHOP I وكذلك DEVELOPER 10G وحاليا انا اعمل في مجال ال DEVELOPER ولكن هدفي اكون DBA ان شاء الله وبعون الله ثم مساعدتكم لي حكون DBA انا ناوي ادخل اختبار ال DBA 10G,WORKSHOP I ,OCA وهذا بريدي الالكتروني لمن لديه اي محتوى ممكن استفيد منه وحابب انه يساعدني يرسله [email protected] وتمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح الدائمين

    • 2 رد
    • 1.4k مشاهدة
  14. KhalidOCP
    Started by KhalidOCP,

    اخواني الاعزاء , كما يعلم الجميع بأن امتحان ال DBA الان يعتمد فقط الكتب الخاصة بال Release 2 لقواعد البيانات 10g, بحثت عن هذه الكتب ولم اجدها ارجو ممن لديه هذه الكتب تزويدي بها , حتى نميز هذه الكتب عن كتب الاصدارات السابقة هذا ما هو مكتوب على الصفحة الاولى : D17090GC30 Edition 3.0 November 2005 D22680 ودمتم ,,

    • 2 رد
    • 2.1k مشاهدة
  15. roro2005
    Started by roro2005,

    السلام عليكم اعزائي..مشرفي..واعضاء..المنتدى ورحمة الله وبركاته الصيغة التالية: ( 'select * from emp as of timestamp to_timestamp('17-OCT-09:10-00-00','dd-mm-yy:hh24-mi-ss العبارة: to_timestamp ماهي ..هل هي من دوال التحويل ام ماذا من ماهي الصيغة التي استند عليها في العبارة اعلاه؟؟ ولكم مني جزيل الشكر اختكم رورو

    • 2 رد
    • 1.1k مشاهدة
    جلال شواقفه
  16. ahmed_hosni
    Started by ahmed_hosni,

    السلام عليكم يا شباب عندى اوراكل 8 سيرفر سرعة استدعاء البيانات بتقل يوم بعد يوم لدرجة ان التقارير بستغرق اكثر من ساعه علشان تطلع بيانات عملت index rebuild و عملت export & import مش عارف اعمل ايه تانى لو فى حد يساعدنى يكون مشكور جدا اخوكم احمد حسنى

    • 2 رد
    • 2.1k مشاهدة
  17. TopTen
    Started by TopTen,

    salam alaykom I want to drop a datafile, I make it offline then i drop it, then I shutdown abort my database then I make media recovery how to make media recovery

    • 2 رد
    • 1.4k مشاهدة
  18. chairman
    Started by chairman,

    السلام عليكم اخواني الاعزاء كيف يمكن ان ازيد من سرعة اداء قاعة البيانات اثناء عمل استعلامات مثلا تتضمن Groub by وغيرها من العمليات الحسابية والسؤال الثاني كيف يمكن ان احسب المدة التي يستغقرها الاستعلام ( زمن الاسترجاع ) هل هنالك برنامج او اداة في النظام ممكن ان تحسبلي زمن الاسترجاع او يمكن ان نطلق عليه زمن المعالجة واخراج النتائج ياريت يا اخواني اتساعدوني ، لان عندي اختبار في تحسين اداء الاسترجاع حيث ان اني اعمل استعلام لمئة الف صف مأخوذة من عدة جداول

    • 2 رد
    • 1.6k مشاهدة
  19. mozzy_db
    Started by mozzy_db,

    عندى مشكلة فى الانتر برايس مانجر مش عايز يفتح خالص بحاول ادخل من على الويندوز اكس بى بس مفيش فايدة

    • 2 رد
    • 879 مشاهدة
  20. bashar_oracle
    Started by bashar_oracle,

    اخواني الاكارم في المنتدى السلام عليكم طلب مني في نظام معين ان أقوم بتسجيل التغييرات التي تجرى على قاعدة البيانات وكذلك المستخدم الذي قام بالتغيير وتاريخ التغيير والقيمه القديمه والقيمه الجديده فاستخدمت لهذا الغرض DATA BASE TRIGGERوالذي هو AFTER UPDATEولكني وجدت ان هذا الترايجر لا يقوم بتسجيل التغيير اذا كان التغيير على جدول PARENT اما اذا كان التغيير على جدول CHILD فانه يتم تسجيل التغيير ارجو منكم اخواني الكرام ان تتكرموا بالايضاح السلام عليكم بشار الهزيم تعز اليمن

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  21. professor
    Started by professor,

    احبابي خبراء ومستخدمي اوراكل انا عازم بإذن الله على اخذ دورة DBA ولكني محتار بين Microsoft و Oracle??? كما تعلمون ان مايكروسوفت بدأت تأخذ عقود الكثير من الشركات في السعوديه وايضا SQL Server اسهل من اوراكل ففرصة الحصول على شهادة مايكروسوفت واجتياز الامتحانات اكبر باذن الله. ومن جهة اخرى على حسب ظني ان عدد الدارسين لـMCDBA في السعودية اقل من الدارسين لـOracle DBA. فما رأيكم؟؟؟

    • 2 رد
    • 1.7k مشاهدة
  22. mohammedelsheikh
    Started by mohammedelsheikh,

    i connected to OSQL*PLUS with my user name and my password when i want 2 do any thing this error appear SP2-0915 THX FOR HELP

    • 2 رد
    • 1.3k مشاهدة
  23. HR_raed
    Started by HR_raed,

    اخواني لدي سؤال انا قمت بعمل برنامج وقمت بنزيله على ويندوز اكس بي في احدى الاجهزة السؤال هل يمكن ان يكون هذا لجهاز سيرفر وان اقوم بشبكه بشبكة داخلية ما هي الاعدادات اللازمة لعمل Run form on the web افيدونا وجزاكم الله كل خير

    • 2 رد
    • 1.9k مشاهدة
  24. Developer-
    Started by Developer-,

    فى البداية كنت لا استطيع تشغيل ال Enterprise Manager ولكن قمت بعمل drop and create لل repository Drop & Create EM To drop configuration files and repository run : emca -deconfig dbcontrol db -repos drop To create configuration files and repository run emca -config dbcontrol db -repos create والان الحمد الله عند كتابة [url="http://localhost:5500/em"]http://localhost:5500/em[/url] يفتح معى الحمد الله ومافى اى مشكلة ولكن عند الدخول بال sys as sysdba تظهر لى رسالة Io exception: Unknown host specified جربت الدخول باكثر من مستخدم ولكن نفس الرسالة ياريت من الاخوة يقول لى ماذا افعل؟ لان عملى متعطل على الدخول ب sys

    • 2 رد
    • 2.3k مشاهدة
  25. sameir66

    اذا في مجال حد يساعدني بهل المشكلة وقت اللي بفوت على sqlplus من الدوس من sqlplus/nolog بيمشي الحال بس وقت اللي بكتب اي تعليمة متل show sga بيطلع عندي لغة كرشونية مو مفهومة ابدا شو الحل؟

    • 2 رد
    • 1.7k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.