منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كتبت موضوع ولم يرد عليّ أحد !! أرجو الرد هذه المرة في مسألة تعبت في الحبث عنها بخصوص الـ password file لإنشاء هذا الفايل نكتب orapwd file=c:\oracle\dba\thefilename password=anypass entries=6; حسناً .. - ما معني entries = 6 ؟؟ - ما معني password=anypass ؟؟ هل يعني ذلك أن كلمة السر للمستخدم sys تغيرت إلى anypass ؟؟ - عندما أعطي يوزر وليكن اسمه ahmad هذه الـ role grant dba to ahmad; فهل هذا معناه أنه يمكن أن يدخل بإسمه ويكون له حقوق الـ sys تماماً؟ وكيف يدخل؟ هل يكتب؟ [/sql]connect ahmad/password as sysdba;[/sql] حيث أن password هي كلمة السر له أم يدخل هكذا؟ connect sys/anypass as sysdba; أرجو الرد ولو على سؤال واحد ف…
-
انا لسه مفرمت الجهاز بتاعي ونزلت ال oracle 10g وقبل مايخلص التنزيل اداني رسالة خطاء موش فاهم منها حاجة رحت دايس اوكي وبعد كدا اداني الشاشة اللي بيبقي موجود فيها المسارات بتاعة ال dba وبتاعة ال sqlplus بس مابيكونش فيها المسار بتاع الenterprise manager اللي بيكون اخرة /em ماهو السبب مرفق صورة للخطاء وعلي فكرة الخطاء دا ظهارلي كذا مرة بعد مافرمت وانزل علي جديد اضطر اشيل الاوراكل تاني وانزله من اول وجديد ينزل عادي
-
[[وسط][/وسط]b]السلام عليكم ورحمه الله اخوني الاعزاء اشكر من له دور في انجاح هذا المتدى الرائع. اخوني معي سؤال ارجو منكم المساعده في حله معي برنامج محاسبي وهو مصمم في الاوراكل ولكن المشكله ان database لا تشتغل تعمل startup مع تشغيل الwindows الا ان ادخل بنفسيالي الاوراكل واعملها startup ارجو منكم المساعده في حل هذا المشكله ولكم الشكر [/b]
-
السلام عليكم شباب وعقول مبهرة في الأوراكل أبحث عن طريقة وآلية لفتح ملفات (dump files) بيانات الأوراكل حفظت وعملة كدمب فايلس وتم تشفيرها في البيئة التشغيلية ولكن أريد أن أعرف هل توجد طريقة لفك هذه الملفات والإطلاع على البيانت وهل يمكن تعديلها كما أو أن تزودوني بالطريقة والملفات الواجب إنزالها بجهاز لا يوجد عليه أو لم ينصب عليه الأوراكل؟؟؟؟ شاكر ومقد لكم تعاونكم سلفا وللأمانة لقد إستفدت كثيرا من الدروس والشروحات وحتى المرفقات في المنتدى
-
الاخوة الاعزاء الافاضل هل يوجد dba او اي شخص يعرف Replication وخبرة فيها ويطلب مبلغ معقول من سكان الرياض ارجو ااتصال على ايميل [email protected]
-
مرحبا ويعطيكم العافية اريد شرح لطريقة عمل Export و Import لقاعدة بيانات عن طريق برنامج ال Toad[siz e=4][/size]
-
السلام عليكم ورحمة الله تعتبر عملية النسخ الاحتياطي واسترجاع البيانات من اهم وظائف مدير قاعدة البيانات وأريد هنا تطوير الخبرة من خلال أمثلة عن المشاكل ودعوة للأعضاء لوضع الحل المناسب وكان الله في عون العبد ماكان في عون أخيه 1-LOSS OF NON-ESSENTIAL DATAFILE WHEN DATABASE IS DOWN Note: NON-ESSENTIAL DATAFILES: DATAFILE OF INDEX TABLESPACE
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي في داتا بيز 11 عامل فرتشوال كولمن قيمته بتيجي من فانكشن لما بعمل امبورت بيحصل معاي مشاكلبيديني الرساله الي في الصوره دي ومش لاقي حل للموضوع
-
ارجو المساعده من اهل الخبرة . طلب مني عمل مشروع لتسجيل الطلبة لوزارة المعارف (مديرة التربيه لعمان / الاردن ) وكان المفتاح الرئيسي رقم المتسلسل للطالب ولكم المشكله ان الرقم المتسلسل مجزء اي الرقم المتسلسل = رقم الفرع + رقم المديريه + الجنس + السلطة + رقم المدرسه + الرقم المتسلسل مثال = 11 + 11 + 1 + 1 + 1000 + 1 الشرح : طبعا سيتعامل معهم ك list يختار منها الطالب البيانات ما عدا الرقم المتسلسل * رقم الفرع المقصود فيه الفروع العلمية مثلا الادبي = 11 / العلمي = 12 / الاداره المعلوماتيه = 13 ..... الخ * رقم المديرية يوجد 4 مديرات تابعه للوزاره وكل مديريه لها رقم مثلا عمان الاولى = 11 وعمان الثانيه = 12 ... الخ * الجنس اذ…
-
السلام عليكم.. من المعروف انه في نسخة 10g توجد الاداة الرائعة Enterprise Manager..وعن نفسي انا معتمد عليه بشكل كبير في متابعة امور قاعدة البيانات.. احاول في هذه الايام دراسة خصائص ومميزات النسخة 11g ... نزلت النسخة ولكن لم اجد ما يشبه اداة EM في نسخة 10g ! سؤالي الى اهل الخبرة .. ( طبعا ان شاء الله اصير خبير ).. هل يوجد اداة تشبه EM من ناحية الاداء والعمل في نسخة 11g ؟! بارك الله فيكم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام اتمنى ان تكونوا في تمام الصحه والعافيه انا في الهند الان لدراسة الاوراكل و بفضل الله انتهيت من شهادة الـ ocp 11g administration ولدي متسع من الوقت لدراسة كورس واحد وبصراحة محتار بين الـ RAC و الـ Goldengate مع العلم اني انتهيت من كورس Data Guard اتمنى ان تشاركوني رأيكم جزاكم الله خيرا و ماهي المميزات والعيوب والاكثر طلباً في مجال الأعمال في الشرق الاوسط والسعودية تحديدا شكرا لكم
-
تحياتي للجميع فيه سؤال عندي وهو عن database encryption?? ايش يعني هذا هل هي عملية تشفير البيانات المخزنه على قاعدة البيانات يعني قيم السجلات ام لها مدلول اخر ياريت الا عنده خلفية عن الموضوع يفيدنا سلام
-
كنت أعمل علي Oracle 8i 8.1.6 وقمت بتوسعة السيرفر إلي 2g ram وتنزيل win 2003 server وتنزيل Oracle 9i وفوجئت بالبطء الشديد في العمل مع عدم تغيير أي شئ سواء في التقارير أو الفورم ولم أغير أي ضبط أفتراضي عند تنزيل قاعدة البيانات مع ملاحظة الآتي : أولا قمت بتنصيب Oracle 9i مع قاعدة بيناتها ولتكن db_1 ثم قمت بإنشاء قاعدة بيانات أخري ولتكن db_2 وقمت بتنزيل جميع برامجنا البرامج تعمل مع developer 6i هل يوجد خطأ في ما سبق ؟ وهل يوجد patch كان يجب أن أثبته ؟ أخوكم محتاج للمساعدة العاجلة محمود درويش
-
السلام عليكم أرجو من أساتذتي بالقسم أن يمدوني بمعلومات عن كيفية تشغيل application مثل ال calculator على نظام لينكس في وقت معين او عند حدوث حدث معين في الداتابيز باستخدام ال schedule job
-
السلام عليكم عندي مشكلة في نظام المخازن حيث ان هذه المشكلة تحدث كل شهر مرة تقريبا وهي مشكلة جديدة حيث ان عدد كبير من المستخدمين على النظام ويتم عمل LOCK بحيث تقف جميع عمليات الحفظ للنظام واضطر انا للدخول الى برنامج TOAD الى SESSION BROWSER وعمل KILL ALL PROCESS لحل المشكلة هل استطيع تتبع ومعرفة سبب المشكلة لذلك وشكرا لكم
-
يوجد في الشركة التي أعمل بها عدة سيرفرات وكل سيرفر في مدينة مختلفة السيرفر الرئيسي موجود ضمن العاصمة دمشق تم عمل برنامج على الديفلوبر موجود ضمن كل محافظة و بعد الانتهاء من البرامج تفاجأت أنهم يقومون بنقل المعلمومات من خلال export ضمن السيرفر ثم نسخ هذا الملف إلى السيرفر الأخر ثم عمل import ضبعاً من أجل نجاح الإستيراد يقومون بحذف كامل الحساب الموجود مسبقأ ولكنني أعلم أنه ضمن الأوراكل توجد طريقة لوحدة يقوم الأوركل بسنخ البيانات الجديدة فهل يتكرم أحد و يعلمنني إياها
-
الإخوة الأعزاء أنا عضو جديد في منتداكم في البداية أود أن أشكركم على هذه المشاركات الفعالة في الحقيقة لدي مشكلة حول الـ Passward File لقد قمت بإنشائه ولكن المشكلة أن الـ DataBase لدي مازالت تستخدم القديم وإذا استبدلت الملف القديم بالجديد تحدث مشكلة في الإتصال هل هنالك بارامتر يحدد مكان وجود الـ Passward File ومشكلة أخرى صادفتني: قمت بإنشاء قاعدة معطيات جديدة يدويا فإذا بالبرنامج SQL Plus يجمد قليلاً وكأنه يعمل ثم يعطيني رسالة بفشل الطبعة وإنهائها (الطبعة يعني الـ Instance) فهل من أحد يمكنه أن يساعدني في هذه المشاكل الله يعطيكم العافية
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته, في البداية اشكر اي اخ يساعدني ع حل هذه المشكلة: انا عندي Application كبيرة تعمل علي Oracle DB 10g . الابلكيشن ع سرفر والDB علي سرفر اخر . عندي تيم يعمل علي هذة الابلكيشن يدخل عدد من الحقول في فورمه واحده مش كتير اوي(انجليزي وعربي) وبيختار بعض الحقول من Menu Box ةممكن يعمل attachments بس نادر جدا وبيكون حجمها بسيط . المشكلة بقي ان Data file بيكبر بشكل فظيع حوالي تقريبا من 150 الي 200 ميجا يوميا . والناس اللي بتشتغل ع السيستم في المتوسط بيعمل تسجيل لحوالي 50 سجل في اليوم بس . مش قادر اوصل اني حتي اعرف ايه السبب في الزيادة دي . Environment Info: - الابلكيشن علي سيرفر (Win 2003 sp2) - الداتا بيز on remote server (Win 2003 sp2)(Oracle 1…
-
اخواني الاعزاء انا لدي مشكلة في عملية الـ(import) حيث حاولت عدة مرات ان اجلب بيانات اوبتعبير ادق جلب نظام كامل حيث لدينا عدة انظمة على اوراكل (oracle8+developer2000 ) واريد ان احوله على حاسبتي الشخصية حيث لدي (oracle9i+dev6i ) ولم تفلح اي محاولة , حيث تظهر اخطاء اثناء عملية ال (imp ) وبالنتيجة لا ترجع اي معلومة ( لا البيانات اقصد الجداول (tables ) ولا الواجهات (forms) ) , فارجو منكم يا اخواني ان تفيدوني من لديه خبرة في هذا التحويل وجزاكم الله خير جزاء
-
إخواني الكرام ، تحياتي لكم جميعا ، أنا بكل صراحة محتاجكم جميعاً للرد علي سؤال بسيط أتمني أن يكون له حلاً !!! أنا أقوم بإجراء تصدير وإستيراد لمستخدم محدد بواسطة Exp و Imp ، ودائماً أضع أمر الـ Exp في ملف ذات إمتداد bat ، وأمر Imp في ملف آخر !!!! المشكلة إخواني أن المستخدم وكلمة المرور وإسم قاعدة البيانات تتغير بصفة مستمرة حسب رغبة المستخدم ، وأنا لا أعلم ما هي معلومات عملية التصدير أو الإستيراد ( إسم المستخدم - كلمة المرور - إسم قاعدة البيانات ) !!! المطلوب إخواني إدراج أمر في ملف الـ bat كمدخل Input وإستقبالة في مخزن ومن ثم كتابتة لبأمر التصدير ، علي سبيل المثال : Input <USN> Input <PWS> Input <OName> Exp <USN>/<PWS>@<OName> Fil…
-
السلام عليكم و رحمه الله اتمنى من الله ان يكون الجميع فى احسن حال و قعت فى مشكله تريجر على مستوى الداتا بيز كان شغال زى الفل و فجاه طلع الايرور ده ORA-00036: maximum number of recursive SQL levels (50) طبعا هو متعلق بتريجر .......(وجمل DML انا لم ادعدى 5 جمل بتنفذ فى حاله تنفيذ التريجر ) و عايز اعرف هل فى مشكله لو انا عملت اكتر من تريجر على مستوى اسكيما واحده (انا دلوقتى عمل 40)تريجر وانا عندى فى الاسكيما حاولى 45 جدول (المشروع كبير لحد ما ).وهل كثر التريجرات على مستوى داتا بيز فيها مشاكل (علما ان كل واحد له وظيفه معينه وهم غير متتدخلين بالمره فى اصعب الحالات لما تكتب جمله DML بيفر 3 تريجرت بس). ارجو ان تكون الاجابه سريعه و من مصدر موثق . اجابتكم سوف يتقرر علي…
-
الاخوة الاعزاء : تحية طيبو وبعد........ ارجو منكم شرح Using the EXCEPTIONS table لاني قد قرأتها من الكتاب ولم أفهمها ، ولم أفهم الهدف من أستخدامها.........الخ،
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،،،،،، ارجوا منكم المساعدة في عدة نقاط لتشغيل نظامي المصمم باوراكل ديفلوبرا 6i وقاعدة بيانات 8i وهو عبارة عن نظام مراسلات ادارية وارشفة على شبكة وهي كالتالي: 1- كيفية تحميل القاعدة والديفلوبرا على السيرفر والاشياء المطلوبة تحميلها على السيرفر. 2- كيفية الدخول على قاعدة البيانات الموجودة على سيرفر من جهاز عميل هل بعمل اختصار للعميل او تنزيل مشغل الفورم والتقارير فقط . 3- كيفية ادارة قاعدة البيانات . اتمنى من جميع المشرفين والمحترفين الرد على موضوعي مع الشرح المفصل لوتكرمت واعتذر عن الإطاله . .........كي تحافظ الشعوب على حريتها وكرامتها فليس أمامها سوى وسيلة واحدة هي أن تعرف من هم أصدقاؤها ومن هم أعداؤها؟؟!!!!!
-
السلام عليم ورحمة الله وبركاتة اخواني انضرب عليا النظام ولم استطيع الدخول عليه فقمت بعمل فورمات للجهاز علما بان قاعدة البيانات منزله على القرص دي فحاولت انزل الاوراكل مره ثانية وارسترجاع البيانات القديمة باستخدام تعليمات للمهندس احمد حمدي الموضحه بهذا الرابط http://www.araboug.org/ib/index.php?showtopic=11466 ولكن العملية لم تنجح حيث بعد انشاء controlfile واستبدال مجلد orcl لم استطيع فتح قاعدة البيانات عند كتابة الامر التالي alter database open resetlogs حيث يعطينا الرسالة التالية ora-01194: file 1 needs more recovery to be consistent ora-01110: data file 1 :c:\oracle\product\oradata\orcl\system01.dbf
-
انا عامل backup كل يوم و كان الباك اب بينزل على c:\dupm عملت nas server نيتورك درايف ينزل عليه الباك اب من امبارح بس الباك يشتغل بس الداتا مش موجودة على النيتورك درايف الجديد الباك اب عبارة عن schedule task كان شغال في الاول لما كان بينزل على c لما غيرت المكان بطل يشتغل i have access to the netwok adrive full permisst the script is @echo off SET ORACLE_SID=dbgbs SET HNAME=gotpodb SET ORACLEHOME="D:\oracle\product\10.2.0\db_1\BIN" forfiles /p "Z:\PROD\DailyDumps" /s /m *.* /d -3 /c "cmd /c del @path" %ORACLEHOME%\expdp system/??? SCHEMAS=DBGBS20 DIRECTORY=DUMPS DUMPFILE=DBGBS20_%date:~4,2%_%date:~7,2%_%date:~10%.dmp LOGFILE=DBGB20_%date:~4,2%_%date:~7,2%_%date:~10%.l…