منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
أسعدتم بالخير أحبتي أرغب في إنشاء شاشة خاصة بتغيير كلمة السر لمستخدم آخر كأمسؤول نظام بإمكانه تغيير كلمات السر للمستخدين وكذلك فتح حساب مستخدم آخر مغلق ولكن لا أرغم في أن يكون المستخدم المسؤول عن النظام DBA اي ان يكون محدود الصلاحيات افيدونا جزاكم الله الف خير. CONN A/A; ALTER USER B IDENTIFIED BY B1; ALTER USER B ACCOUNT UNLOCK;
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله هل يمكنني الحصول علي معلومات عن Password File Utility فأنا أعلم أنه أحد الأدوات المتاحة لمديري قواعد البيانات في Oracle9i لكن لاأعرف كيف يمكنني الوصول له أو التعديل فيه وهل يمكن ألغائه أو منح صلاحيات Privileges عن طريق هذا الملف؟؟ وشكراً
-
هل يمكن عمل restart لقاعدة البيانات بدل من عمل shudown ثم startup لقاعدة البيانات
-
رجاء الافادة للضرورة القصوى اخواني لمن له علم او سابق معرفة الان حصل معي مشاكل في اعادة فتح الداتا بيز اوراكل 10ج - بعدين عملت uninstall للنسخة كاملة وشلت ملفاتها من ال program files حاولت اكتر من مرة اعيد تحميل ( تنصيب ) نفس النسخة يمشي معايا الى خوة ال install بعدين بعد ما اضغط install تختفي الويندو و ماتظهر وعلما بان الويندوز فيستا و هي نفس النسخة اللي استخدمتها مسبقا وضروري جدا محتاج اعادة تنصيب النسخة فبرجاء الافادة وجزاكم الله كل خير مشكورين
-
عملت تثبيت للاوراكل 11 على جهازي windows 7 بعد كده جيت تشغل sql developer و حبيت ادخل على الداتا بيز hr حصلت مشكلة tns listener does not currently know of sid i dont know the hr user name and password i think its hr hr username = password
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد حذف 9000 سجل من جدول معين بشرط معين وجملة ال sql هى delete from dept where dept_id>=5000 ولكن هذه العملية تغيب لفترة طويلة جدا وهى مدة يوميين او اكثر ولا اعرف السبب لذلك رغم ان جهاز ال database server عالى جدا 4 giga ram ال network سريع جدا لا يوجد lock على الجدول الا ال user الخاص بى فقط ولكن عند اجراء العملية يضع lock ايضا على عدد كبير جدا من الجداول الاخرى والتى مربوط بها هذا الجدول ولا يوجد اى اجراء عند الحذف او شرط من cascade delete او trigger وايضا ان البيانات التى اريد حذفها ليست لها بيانات فرعية فلماذا يوجد lock لهذه الجداول ايضا وقد اجريت rebuild على ال index الخاص بالجدول ولكن دون فائدة ايضا واى عملية حذف على …
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - أود ان أعرف سعر ترخيص الأوراكل 10g ؟ - هل يوجد فرق كبير بين ال 10g & 11g بالنسبة للأوامر والبرامج المساعدة مثل التود (TOAD) ؟ علما بأني اتصلت بأوراكل مصر ولا يوجد رد منهم!!!! وجزاكم الله عني خيرا
-
انا كنت طلبت من واحد صاحبى الشغل الى هو عاملة فاعطنى الملف ده O1_MF_NNNDF_TAG20140616T120205_9SXJ5BJQ_.BKP و انا مليش خبرة فى موضوع الباك اب كيف اعمل استرجاع علشان اشغل الحاجات بتاعته
-
بسم الله الرحمن الرحيم ،، أخوتي بالله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، وبعد:- أريد أن أسالكم كيف يتعامل الأوراكل مع الأرشفة الإلكترونية التلقائية أي بحيث أنه عندما نقفل سنة حسابية مثلاً في برنامج محاسبة فإن البيانات الخاصة بالسنة السابقة لا نريدها أن تظهر وهي بعض البيانات كالتي في القيود مثلاً والسندات الحسابية .. إلخ ، وأيضاً مثلاً في برامج كبيرة بها وراردات سنوية أو شهريه أو يومية يتم قفل جميع العمليات السابقة إلى حين طلبها وهل تكون كلها بمستخدم واحد وسكيما واحدة ، علماً بأني أرى أنها الأفضل لأني إستخدمت بكل الجداول تاريخ السجل و مدخل البيانات وجعلتها تلقائياً التاريخ الحالي والمستخدم الحالي ،، ولكن تواجهني مشكلة بسيطة وهي عند تحديث البيانات كيف أتعامل مع ه…
-
صباح الخير عند جدول رئيسي ويرتبط به عده جداول عن طريق المفتاح الرئيسى اريد ان اقوم بتحديث بيانات المفتاح واريد مجرد ما اقوم بتحديث البيانات تتحدث اتوماتيكيا فى الجداول المرتبطه بهالجدول.
-
عندى قاعدة بيانات واحدة موزعة على مجموعة افرع اريد تجميع هذه البيانات فى نهاية كل يوم ولكم جزيل الشكر
-
بسم الله الرحمن الرحيم ازاى نخلى اى شخص يعمل Connect بطريقة Connect / as SYSDBA يطلب منه كلمة السر عشان اقدر الغيها لازم اعدل فى باراميتر اسمه 'SQLNET.AUTHENTICATION_SERVICES' و دا وظيفته انه بيحدد طريقة ال Authentication و دا موجود داخل فايل sqlnet.ora مكانه C:\app\Administrator\product\11.2.0\dbhome_1\NETWORK\ADMIN فى العادى بيكون واخد القيمة NTS و دى معناها Windows NT native authentication فبالتالى بيقدر يدخل مجرد ما دخل على السيرفر اللى فيه الداتابيز و الحل بيكون انى اغير فيه و اخلى القيمة None او احط # قبل السطر اللى فيه SQLNET.AUTHENTICATION_SERVICES و لو حاولت ادخل ب Conn / as sysdba بيطلع error …
-
اخوتي الاعزاء تحية طيبة لو تكرمتم وبالسرعة الممكنة مشكورين اريد اطفاء مخدامات اوراكل (مخدم تطبيقات ومخدم الداتا) لدي اليا عند الساعة 2:30 يوميا ارجو تزويدي بالطريقة المناسبة مع شرح الخطوات علما ان نظام التشغيل windows 2008 -46bit شاكر تعاونكم ولطفكم وبانتظار ردكم السريع
-
- 3 رد
- 992 مشاهدة
- 1 follower
-
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لإخواننا هواة عقد المقارنات هذه مقارنة بين أوراكل وMSSQLServer وهى فى الحقيقة مقارنة ظالمة جدا لذلك أنصح بعدم التسرع فى إبداء الرأى فى الفرق بين الإثنين قبل قراءة هذا الملف جيدا .... حيث تكفى هذه الفروق لمعرفة أدوات كل منهما كrdbms : 1. SINGLE PLATFORM DEPENDANCY 2- LOCKING / CONCURRENCY 3. POTENTIAL OF LONG UNCOMMITED TRANSACTIONS HALTING DATABASE ACTIVITY 4. PERFORMANCE and TUNING 5. MISSING OBJECT TYPES IN SQL SERVER 6. PROGRAMMING 7. SECURITY وغير ذلك الكثير فى الملف المرفق Oracle_Vs_SQL_Servert.doc
-
السلام عليكم أرجو أن أحصل علي جواب منكم إليكم الأكواد EXECUTE DBMS_LOGMNR.ADD_LOGFILE(LOGFILENAME => 'F:\archive_backup\arc00001_0673546318.001',OPTIONS => DBMS_LOGMNR.NEW); EXECUTE DBMS_LOGMNR.ADD_LOGFILE(LOGFILENAME => 'F:\archive_backup\arc00002_0673546318.001',OPTIONS => DBMS_LOGMNR.ADDFILE); EXECUTE DBMS_LOGMNR.START_LOGMNR(OPTIONS => DBMS_LOGMNR.DICT_FROM_ONLINE_CATALOG); SQL> select USERNAME,session_info, sql_redo 2 from V$LOGMNR_CONTENTS 3 where table_name='MIN_NATURE_MINERAI' 4 and operation='DELETE'; UNKNOWN,UNKNOWN del…
-
انا مشروع تخرجي عمل نظام مكتبه وعجبتني فكرة الموقع دا هنا واتمنى من كل قلبي اطبق نفس الفكره في مشروعي وبالذات فكرة البحث عن الكتب اللي عنده مساعده او فكره يساعدني مشكور و بالتوفيق لكم جميعاً
-
السلام عليكم ياشباب انا بادئ في تعلم ال DBA بعد ما شهادة الاوراكل 1z007 بفضل الله ثم بفضلكم لكن المشكله انه اقري كثير من المواضيع يقول لازم تغير المعامل ....... مثل المعامل REMOTE_LOGIN_PASSWORDFILE ومش داري من فين اغير هذه المعاملات ارجو الاجابه جزاكم الله خير عدي
-
* Data files : store the data dictionary,user objects, and before-image of data that are modified by current transactions. a database has at least one data file. * Redo Log files : contain a record of changes made to the database to ensure reconstruction of the data in case of failures . a database requires at least two redo log files. * Control files : contain information needed to maintain and verify database intregrity. a database needs at least one control files. & thanks
-
الرجاء المساعدة في ايجاد نسخة من اوراكل database administration 10g او كتاب بالعربي عن كيفية ادارة قواعد البيانات في 10g شاكر لكم تواصلكم
-
يا شباب لو سمحتم ماهو hot backup ,cold backup وكيفية عملهما شكرا جزيلا
-
السلام عليكم لو انا عندي بارتشن على تيبل اي انو البارتشن اسويلة CREATE كل بداية شهر مثلا بارتشن 7 او 8 وهكذا بممرور الزمن البيانات القديمة متلزمنيش اريد احذفهة فالسويتة ALTER TABLE TABLE_NAME TRUNCATE PARTITION PART_NAME DROP STORAGE UPDATE INDEXES ثم اذهب الى الانتربرايس منجر اشوف البارتشن المحذوف لسة موجود فاسوي من الانتربرايس منجر DELETE ويينحذف سؤالي الاول ليش اشوفة مع العلم اني سويتلة TRUNCATE وسؤالي التاني لمن حذفت البارتشن مرجع سبيس على الهارد دسك وانما على التيبل سبيس وانا احتاج ارجع سبيس على الهارد دسك هل كوماند ال TRUNCATE غلط لو في حاجة مش صح لو انا احتاج اسوي COALSCING على TABLESPACE وشكرا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي الأفاضل / بارك الله فيكم جميعاً أنا عضو جديد وأريد أن اتعلم البرمجة بلغة أوركل من الصفر احتاج إلي دعمكم ومساعدتكم وكلي آذان صاغية بإذن الله للتوجيهات والإرشادات التي تتكرمون بتقديمها لي وجزاكم الله خيرا
-
من يوجد لديه مادة على شكل ملف اكروبات او اي صيغة اخرى لتعليم DBA 9i يضعها لنستفيد منها وله جزيل الشكر
-
اخوانى الكرام السلام عليكم اعلم عن temporary tablespace ان بها بيانات مؤقته وتفرغ محتوياتها بعد اعادة تشغيل الجهاز عندى قاعدة البيانات الخاصه بى لا تفرغ محتوياتها ماذا افعل وربما تكون فكرتى خطا عنها الرجاء الافادة وجزاكم الله خيرا
-
[يسار] السلام عليكم تحيه طيبه إخواني الكرام , لدي استفسار لدي برنامجين أوركل على 6i , وجعلت لكل واحد shurtcut على سطح المكتب الأول : الهدف C:\orant\BIN\ifrun60.EXE \\test\info\general\test_form01 test1/test1@test1 البدأ في : c:\orant\BIN الثاني : C:\orant\BIN\ifrun60.EXE S:\source\sec\producti.fmx البدأ في : S:\source\sec أما tnsname يحوي كلا الصيغتين الاول : test1= (DE************************************ION = (ADDRESS = (PROTOCOL = TCP)(HOST = 100.100.100.1)(PORT = 1521)) (CONNECT_DATA = (SID = test1)) ) الثاني: usa.world = (DE************************************ION = (ADDRESS_LIST = (ADDRESS = (COMMUNITY = tcp.world) (PROTOCOL = TCP) (Host = 10.10.10.1) (Po…