منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله ارجو من اهل الخبره لو فى امكانهم اخر امتحانات اقدر اذاكر منها لتجعلنى عندى المقدرة على اجتياز ocp فى oracle DBA كما ارغب فى معرفة تكلفة دخول الامتحان
-
السلام عليكم يا اخوان انا قريت عن SQL*Loader بس مافهمتوا ، دورت ع النات ، كمان ما استوعبت فاذا ممكن حدا يتكرم ويشرحلي شلون بيشتغل وشو فايدتو هو نفس الشي مع Data Pump ولا مختلف؟ انا مستني ردكو انا مش مستعجل بس بحب افهم شكرا مسبقا يا اخواني
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: هذا الموضوع دعوة لطرح الافكار و الابداعات لحماية فاعدة البيانات. معظمنا يقوم بعمل Backup عن طريق الأمر Exp & Imp وبتالي على فرض ان ملف Dmp وقع بيد متطفل أو اي شخص فإنة بسهولة يمكنة عمل Imp للبيانات وبتالي نحتاااج الى طريقة آمنة لحماية ملفات الBackup. أنا عني أقوم بعمل قفل للمجلد الذي يحوى الBackup وبعدها أقوم بإخفاء المجلد أتمنى المشاركة في هذا الموضوع لتعم الفائدة للجميع شكرأ لكم ودمتم بخير
-
السلام عليكم انا مبتدي في الاوراكل.. لدي مشكلة الامر RMAN لايعمل لدي عند كتابة الامر RMAN target عند سطر الاوامر تظهر الرسالة التالية connected to target database (not started) lمع العلم بان قاعدة البيانات شغالة والمنظومة التي تستخدم قاعدة البيانات هذه تشتغل بشكل جيد ايضا عملية النسخ الاحتياطي كانت تشتغل بشكل تلقائي تتنفذ يوميا وفجأة وجدت ان النسخ الاحتياطي لا يعمل هل هنالك Services معينة يجب ان تكون شغالة حتى يعمل الامر RMAN???? بالله عليكم ارجو المساعدة .. فالامر عاجل
-
السلام عليكم واجهتني مشكلة ولحلها يجب عمل جدول منفصل اضع فيه حقل يحتوي ارقام متسلسلة بين رقمين مثال من الف الي الفين كيف اعمل الجدول يعني سواء عن طريق فنكشن او غيره
-
انا باخذ كل يوم نسخة من اليوزر بس في مشكلة مجننيتني لما اعمل recovery لملف ال dump بيرجع كل شيء تمام ومافي ناقص بس المشكلة انو عند اخر جدول بيوقف ولما اطلع من الاستيراد وادخل على اليوزر الجديد بلاقي البيانات اللي انا استرجعتها كاملة شو السبب انه بيوقف عند جدول معين مع انو بيعمل استرجاع للبيانات بدون ايا نقص؟؟؟
-
السلام عليكم انا من 2شهرين وانا ادرس 1 workshop تبع DBA ولحد الان كل اللي قريتو نطري ، وهلا بدي اعمل تمارين من شان المس اللي قريتو عن قرب فاذا ممكن تبعتولي اي شي يمكن يفيدني بهالخصوص وجزاكم الله كل خير [email protected]
-
انا عندي معرض وغلطتي كانت اني اعتمدت على شخص يعمل لي برنامج وليس شركة ، وذلك على شان الدعم الفني المشكلة قدر الله وماشاء فعل الشخص هذا تعرض لحادث مروري وانتقل إلى رحمه الله انا الآن في حوسة البرنامج عليه باسوررد ايش المطلوب المطلوب اني اسلم البرنامج شركة أو مؤسسة عشان اضمن الدعم الفني ولكن قبل ذلك لازم اعرف الباسوورد الخاص بالبرنامج الخاص بي عشان نضيف فيه شاشات ايش الحل ياخبراء البرمجة
-
السلام عليكم انا عندى داتا بيز 10g وعملت lsnrctl password عن طري التالى : LSNRCTL> set current_listener listener Current Listener is listener LSNRCTL> change_password Old password: New password: Reenter new password: Connecting to (DESCRIPTION=(ADDRESS=(PROTOCOL=IPC)(KEY=EXTPROC0))) Password changed for listener The command completed successfully LSNRCTL> set password Password: The command completed successfully LSNRCTL> save_config Connecting to (DESCRIPTION=(ADDRESS=(PROTOCOL=IPC)(KEY=EXTPROC0))) Saved LISTENER configuration parameters. Listener Parameter File C:\oracle\ora90\network\admin\listener.ora Old Parameter File C:\oracle\o…
-
صباح / مساء الخير ممكن مساعدة أنا طالب جامعي و عندنا مشروع قواعد البيانات 1 المشروع على هذا الرابط إضغط بالزر اليمين ثم حفظ الهدف بإسم http://www.updwn.com/uploaded/51062/01261940120.pdf و الله يكتب لكم الأجر او من المرفقات Introduction_to_Databases___CS320.pdf
-
how to move data from production database to test database
-
عندما انفذ تشغيل em يتم التشغيل ولكن التاريخ الداخلي لل database متاخر ساعتين عن التاريخ الحالي وهذه المشكلة لااستطيع تنقيذ auditing بسبب اختلاف التاريخ وحاولت كثيرا ارجو المساعدة
-
السلام عليكم ورحمه الله ارجو المساعدة في حل مشكلة em 10g في بداية الامر عند تسطيب البرنامج اشتغلت وعند اعادة تشغل الجهاز مرة اخرى لم تعمل وعند تشفيلة من Services بتظهر الرسالة دي http://img38.imageshack.us/img38/361/errorlv.jpg ارجو حل المشكلة [وسط][/وسط]
-
السلام عليكم كنت اريد عمل change archive log destination تغير ال archivelogesكان الى اخر وهذا هو الكـود: alter system set log_archive_dest='/opt/oracle/oradata/archiveloges'; it give me this error ERROR at line 1: ORA-02097: parameter cannot be modified because specified value is invalid ORA-16018: cannot use LOG_ARCHIVE_DEST with LOG_ARCHIVE_DEST_n or DB_RECOVERY_FILE_DEST and i need also how to move the old archive to new destination
-
السلام عليكم لدي مشكلة ولم استطع حلها بحثت كثيرا ولكن لم اجد حل لمشكلة ولكنني متفائل جدا بهذا المنتدى واظن انه سيحل لي المشكلة لقد قمت بعمل برنامج محاسبة على الدلفي والاوراكل 11 الحمد لله اني انتهيت منه واريد ان انقله اي حاسوب اخر اريد طريقة لحفظ قاعدة البيانات كملف حتى استطيع ان اربطه مع الدلفي كي يعمل البرنامح على الحاسوب الاخر دون ان يكون عليه اوراكل اظن ان امتداد الملف هوي dbf ارجو ان تساعدوني لان تسليم المشروع واقف على هذه الخطوة وشكرا سلفا
-
السلام عليكم بدي اعرف مسار حياة a transaction from the begin وحتى تصير فعليا ب data file وكل ما يترتب عنو من consequences ع all the component of the oracle server ok firstly the user process راح يحاول الاتصال بال instance we supposed that we are in didecated server وهون the listener receive it's request and create its a process server and allocate its PGA the process server is respossible for the excution of all requests of the user so, we supposed that the user has send the following querry UPDATE employees SET first_name = 'rachid' WHERE employee_id = 113 هلا راح تبلش المشاكل فياريت تساعدوني بالتصحيح لاصحح افكاري و معلوماتي …
-
Alsalamo Alyikom I faced this problem! And i dont know how to slove this! When I change the value of parameter parameter remote_login_passwordfile FROM EXCLUSIVE TO SHARD by this commend alter system set remote_login_passwordfile=SHARD scope=spfile give me this errot ORA-02095: specified initialization parameter cannot be modified Anyone can help me? Tell me how to chang the status of remote_login_passwordfile FROM EXCLUSIVE TO SHARD
-
السلام عليكم يا اخواني بدي افهم هل توجدعلاقة بين savepoint و checkpoint ولا هنا مختلفين؟ ولا فيه ترابط بين عملهن؟ واذا ممكن شرح شلون oracle يعمل المقارنة بين scn لكل من data files , redo logs files and the controle files شكرا مسبقا
-
من فضلكم مشكلة محتاج رد سريع وعاجل منكم انا عايز ارجع backup انا واخدة فبكتب الجملة دى exp userid=user/password file='d:\g.dmp' بس بلاقى مافيش حاجة رجعت لليوزر دة وكمان ملف dmp بلاقى مساحتة اتغيرت من 240 الى 4
-
ظهرت لي مشكلة غريبة الجهاز على السيرفر شغال ميه المية وبرنامج الاوراكل شغال ولكن الكلاينت المرتبطة به ليست شغالة اطفئت السيرفر وشغلته مره اخرى اشتغل السيرفر واشتغل الكلاينت وبعد خمس دقائق ظهر فيروس باسم w32 downadup b وانفصل الكلاينت عن السيرفر وظهرت رسالة tns- في كل الكلاينت وهذا كلما اطفى السير فر واعيد تشغيل تظهر هذه الرسالة هل احد منكم واجهته نفس المشكلة وهل الفيروس له علاقة listener هل هناك طريقة لحذف الفير وس ام هي خاصة باعدادات الlistener ارجو سرعة الرد وشكرا لكم
-
[قاعدة بيانات بها عدة USER ,كل منهم يعتبر DBA ولكل منهم جداوله فماهي إفضل صيغ EXP بحيث نتجنب تصدير الكل عندما نريد تصدير بيانات واحد منهم EXP NAN/NAN2003 file=D:\sTORD_13_12_2009 FULL=Y EXP inv/inv file=l:\nan1431.dmp log=l:\nan1431.log أم نعطي لكلا منهم CREATE SESSION
-
السلام عليكم يا اخواني طالب المساعدة من خبراء هذا الموقع الرائع انا خريج كلية الاقتصاد \ادارة مصارف انا اخد ت كورسات في:oracle sql + pl/sql 10g + linux rehhat:RH033+RH233 و مش عارف كيف اكمل اوراكل DBA و لا اوراكل jdeveloper و لا oracle e-business ولا solaris لان اتوقع المصارف تستخدم سولاريس و الله مش عارف يعني شهادتي ادارة مصارف شو ضيف معاها مش عارفالرجاء الافادة و انا شاكر لكم
-
السلام عليكم اعضاء وادارة المنتدى الضخم الذى لا يقبل التحدى على مستوى المنتديات العربية المتخصصة فى مجالات الاوركل وانا من المهتمين فى مجال الاوركل والمستخدمين له فى مجال العمل ( opreation system)وابحث عن تنمية مهاراتى وتحديثها انا حملت اوركل 10g واعجبنى استخدامة مثل mysql وانا احب التعامل مع وجهات الويب وارغب فى تعليم استخدامها بخطوات صحيحة ومرتبة وانشاء قاعدة بيانات كاملة لمشروع تطبيق وانتظر مساعدكم فى كتاب او شرح فيديو واشكر كل من يساهم فى نشر رسا لة العلم
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله ........ دلوقتى يا شباب انا واتنين زمايلى هانشترى امتحان الـ ocp الجديد لأنه للأسف أتغير و مش موجود الامتحان تمنه 90 دولار يعنى حوالى 500 جنيه مصرى تقريبا 1z0-043 oracle database 10g:administration ii $89.99 واللينك اهو للى عايز يتأكد http://www.pass4sure.com/10g-DBA.html وده رقم الامتحان -- 1z0-043 هانجمع عدد مناسب علشان السعر يبقى خفيف على الكل وكل ما جمعنا اكتر كل ما بقت ملاليم وممكن نقسمها بالدولار او الجنيه المصرى حسب ما تحبو وإن شاء الله اللى هيشترك هيحضر شراء الامتحان بنفسه وهياخد نسخته وهو واقف والله يوفق الجميع
-
الحمد لله وصلت الهند وخلصت كوس في DBA بما أنا هنا أريد أن أستفيد من هذه الفرصة و أدرس كورسات أخري ولو لزيادة المعرفه بس ما خارج مجال الاوراكل فماهي الكورسات التي سوف تفيدني???? RAC APPSDBA SUN SOLARIS DATA WAREHOUS أرجو من الذين لهم خبرة ان يوجهونني لأهم الكوسات ...وهل هناك كورس أهم وأسأل الله لكم ولنا التوفيق وجزاكم الله خيرا