منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم رحمة الله وبركاته عندي ملف dum عملنا فرومات للسيرفر ورجعنا الداتا بيز بس المصيبة لما عملنا imp لملف dmp طلعت رسالة imp-00037 characte set marker unknown بحثت ووجدت انه في مشكلة في ملف dmp جربت ملف dmp قديم اشتغل الان مصيبة كبيرة علي لانه في دانا مهمة للشركة ارجوووووووووووو كم ياشباب مد يد المساعدة والعون وجزاكم الله خير هل هناك طريقة لاصلاح هذا الملف ارجوووووووووووووو الرد السريع
-
السلام عليكم اخوتي في الله عندي مشكلة كبيرة لو صادفت احدا منكم هل يبلغني بحل لها ORA-00283: recovery session canceled due to errors ORA-01115: IO error reading block from file 1 (block # 100100) ORA-01110: data file 1: 'E:\ORACLE9I\ORADATA\ORCL\SYSTEM01.DBF' ORA-27070: skgfdisp: async read/write failed OSD-04016: Error queuing an asynchronous I/O request. O/S-Error: (OS 23) Data error (cyclic redundancy check). هل من طريقة لاصلاح هذا الخطا ولكم جزيل الشكر ووافر التحية اخوكم
-
اخواني الأعزاء لدي مشكلة في الفورم عندما ادخل البيانات الى قاعدة البيانات تتم عملية الأدخال بطريق احرف فرنسية اغريقية علامة استفهام بالرغم ان البيانات في قاعدة البيانات عربية هل توجد طريقة في الدفلوبر لا تدع المستخدم الا ادخال احرفة انجليزية فقط . بالرغم انني قد غيرت nls_lang الى اللغة العربية
-
بسم لله الرحمن الرحيم اخواني اعضاء المنتدى ، اتنمى مساعدتي ، وجزاكم الله خير الجزاء حيث لدي قاعدتي بيانات : الاولى ضمن المستخدم HR ، وتتضمن جدول Sales الذي يتضمن الاعمدة التالية ( Customer , Item , Time) ، اما قاعدة البيانات الثانية ضمن المستخدم Scott وتتضمن جدول Sales الذي يتضمن الاعمدة التالية ( Customer , Item , Year , Quarter , Month) . حيث احتاج لتحويل البيانات(التي يتم تحديثها في الجدول الاول) من قاعدة البيانات الاولى الى الثانية لكن باجراء بعض التعديلات على عمود الوقت ، مثلا اذا كان لدي التاريخ التالي (1-2-2009 ) في الجدول الاول ، فعند تحويله الى الجدول الثاني يتم تقسميه الى قيمة السنة 2009 وتخزن في عمود year ، وتخزين قيمة Q1 في عمود Quarter …
-
عندي مشكله في الاوراكل DATABASE 10g وهو اني نزلتها على XP SP2 ولكن ENTERPRISE MANAGER لايعمل إلا بوجود انترنت DBconsole حالته غير معروفه وايضاً listener اقصد بالحاله الغير معروفه (not started) ( من administrative tools>>>>>>services) وكل مااعمل تشغيل ل DBconsole احصل على هذه الرساله (windows could not start the oracleDBconsoleorcl on local computer.for more information ,review the system log.if this is a non-microsoft service,contact the service vendor,and refer to service -specific error code2.) ارجوكم مساعدتي فماحل هذه المشكله ؟
-
Salam Alikom Ihave installed Oracle 10g on SUSE Linux During the installation, there were no errors. After installation I used dbstart utility to startup instance When I used Sqlplus as sysdba to startup instance Oracle told me Connected to an idle instance when i do startup give this error ORA-01078: failure in processing system parameters LRM-00109: could not open parameter file '/opt/oracle/product/oracle_home/dbs/in itorcl.ora' the instance name is QNET NOT orcl when i writ comment ENV give the ORACLE_SID=orcl Your support shall be highly appreciated
-
شباب سلام عليكم الفرق بيبن tuning library cache& tuning data dictionary cache
-
[[وسط] أخواني الأعزاء السلام عليكم ورحمة اللــــــــــــــه وبركاته في أول مشاركة لي الكل يعرف أنه يمكن الدخول للداتابيز عن طريق الامر[/وسط] sqlplus /nolog SQL>CONNECT sys/57567547567 as sysdba SQL> مع العلم أني لست مدير قواعد بيانات وبما أني ميولي في أمن الشبكات أرى أنه هذه ثغرة أمنية فضيعة حيث بعد الدخول على القاعدة (بأي باسوورد مثل 57567547567 وهذا ليس الباسوورد لليزر نيم الاساسي الذي أنشأته) يمكن للشخص حذف وانشاء وتعديل أي يوزر نيم و....... ولكني لم أجد حل لمنع الدخول عن طريق هذه الثغرة لذلك لا اعلم إن كان لأحد منكم نظرا او خيرة في حلها مع شكري وعظيم امتناني وجزاكم اللـــــــــــه خيرا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف يمكن زيادة فى حجم sga
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تحية طيبة وبعد اريد فتح اكثر من data base فى نقس الوقت --- مثال ---- عندى data base اسمها prod1 في جداول ................ اعمل عليها transaction واعمل connection على data base اخرى اسمها prod2
-
سلآم عليكم ورحمة الله وبركاتة كيف حآلكم ان شاء الله في تمام الصحة والـ ع ـافيـه يآرب بـدخل في الموضوع ع طوووول :angry: اذا ممكن ابي بـحث نبذة قصيرة تعرف وبعض الامثلة عــن : Net Frame Work وراح اكون لكم من الشآكريــن
-
السلام عليكم سنبدأ سلسلة دروس في الData Guard وستركز السلسلة علي الجانب العملي بصورة اكثر، سنبدأ خطوة بخطوة حتي تكتمل السلسلة. واليكم متطلبات هذه السلسة: 1- جهازين كمبيوتر (يمكن إستخدام VMware) متصلين مع بعض بشبكة. 2- يعمل الجهازين علي نفس نظام التشغيل (سنستخدم Windows XP ) 3- سنستخدم Oracle Database 10g Release 1 في كلا الجهازين (Enterprise Edition or Personal Edition).
-
اريد عمل جدول ويتفرع منة كذا جدول مثلا عندنا نوع اسمة( H) منة كذا صنف ( ع , غ , ف , ق) وكل صنف مقاسات (15 , 16 , 17)
-
السلام عليكم انا نزلت اوريكال 10 جي بس مش عارف ليه hr schema مش موجودة يمكن لاني اخترت personal edition المهم ياريت حد يعملي تصدير للاسكيمة في اقرب وقت من عنده وشكراااا
-
كيف أمنع المستخدم الدخول الى قاعدة البيانات اكثر من مره في نفس الوقت
-
السلام عليكم ورحمه الله شباب ممكن امتحان ORACLE DATABASE Administration I 10g
-
يا شباب السلام عليكم انا شغال باوراكل 8 وحصلت مشكلة في النظام راح ما راضي يشتغل كل ما اعمل connect يعطيني رسالة oracle no available وعملت كل حاجة startup لا تستطيع فتح الداتابيز توصل فقط وضع mount recovery database برضو مانفع alter database open برضو ما نفع مع العلم انا اعمل على noarcheiflog اعطوني حل بس انا اريد افتح الداتابيز عشان اخد backup من البيانات وبعد انزل الاوراكل من جديد هل ممكن اعمل export من قاعدة بيانات مغلقة وروني ايه الحل يا عباقرة
-
كيفية تصدير hr schema بدون بيانات مع الحفاظ على هيكلية قاعدة البيانات
-
سلامو عليكم ما الفرق بين redo , undo,flash back?????
-
السلام عليكم من فضلكم حد يشرح لى خطوات و بالصور لو امكن كيف اعمل backup لقاعدة بيانات اوراكل وكيف انقلها لجهاز اخر وبالتفصيل لانى حتى الان لا اعرف وارجو من من يرد على سؤالى ان لا يقول السؤال مكرر فى المنتدى ابحث عنه وشكرا لتفهمكم
-
بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأعضاء أركوكم محتاج مساعدة ضروري أريد معرفة كيفية الدخول عن طريق المستخدم scott و hr من sqlplus علماً بأنني أعمل على oracle 11 g . كلما أحاول أن أدخل باستخدام اليوزر scott أو hr لا يدخل مع أنني أستطيع الدخول عن طريق system فإذا كان هناك بعض الأكواد أو السماحيات أو roles التي يجب أم أكتبها كعملconnect للمستخدم ومن ثم أعطاءه صلاحيات لكي أستطيع العمل من خلاله أرجوكم أفيدوني دراستي كلها متوقفة على هذا الموضوع لأن المستخدم hr يوجد به جداول مثل employees لا أستطيع استخدامها وكذلك المستخدم hr. فما الحل أفيدوني جزاكم الله كل خير. أريد الدخول عن طريق المستخدم hr أو scott ولكن من بيئة ال sqlplus . ملحوظة أخيرة : بعدما نزلت الأوركل 11g وجدت أنه لا…
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندى مشكلة فى البيانات تخرج بشكل التالى ؟؟؟؟ مع ان معرفة فى الريجسترى فى nls_lang arabic_egypt.ar8mswin1256 وكذلك اللغة فى الجهاز معرفة بالعربية ولكم جزيل الشكر
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى الاعزاء دا يمكن يكون اول مشاركه ليا فى القسم بس انا حبيت اقدم شئ جديد واتمنى من الله تعالى ان الجميع يستفاد منه بحمد الله تعالى وبجهد الاخوه الكرام تم رفع فيديوهات تعليم اوراكل ادمنسترشن وصدقونى والله انا بالنسبالى او بالنسبه لمعظم الناس هتكون افضل فيديوهات على الاطلاق عموما هى تسجيل لكورس اوراكل ايجيبت وربنا يعلم انهم اخدوا وقت قد ايه علشان يوصلوا على النت بالشكل دا فاتمنى من الله تعالى ان لاتنسونا وان لاتنسوا كل من شارك فى رفع الفيديوهات من دعائكم وفقنا ووفقكم الله لينك الفيديوهات موجوده فى المرفقات وهذا ايضا رابط من رفع الاداره لتحميل برنامج Camtasia الخاص بتشغيل فيديو الشرح هنــــــــــــــــا دمتم بكل بخير Oracle_DB…
-
بسم الله الرحمن الرحيم اخواني ارجو منكم المساعده لمبتدئ في DBA انا اريد ان اخذ DBA فعندي طلبين اولا اريد كتب استطيع ان ابدا بها من البدايه وحتي الاحتراف لاني بحتث ووجدت كتب كثيره فاريد احسن هذه الكتب لعدم التششت واريد ايضا معرفه انهم كام مرحله ونموذج للامتحانات ثانيا ان شاء الله ماهي الخطوه التالته الى يجب ان اخدها بعد DBA وشكرا
-
This commend to IMPDP EXCLUDE TABLES expdp username/password DIRECTORY=my_dir DUMPFILE=exp_tab.dmp LOGFILE=exp_tab.log SCHEMAS=scott EXCLUDE=TABLE:\IN \(\EMP\, \DEP\\)\ What shall i do IF i need to Exclud TABLES,procedure,function IN the same time Your support shall be highly appreciated.