الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. mok_redouane
    Started by mok_redouane,

    نرجوا الافادة بملخص تطبيقي

    • 4 رد
    • 2k مشاهدة
  2. نور بوظبي
    Started by نور بوظبي,

    ممكن تعطوني رايكم واقتراحكم في Table space هل احتاج تغيير او كل شيء على ما يرام الصوره الثانيه لل table space الصورة الاولى لحجم data file في اول tablespace

    • 4 رد
    • 1.3k مشاهدة
  3. الحكيمي
    Started by الحكيمي,

    بسم الله الرحمن الرحيم عندي نفس قاعدة البيانات في اكثر من جهاز وفيها حقل في كل الجداول انه عند عملية ادخال سجل جديد يكون قيمة هذا الحقل يساوي 0 المطلوب الان اولا كيف استطيع ان اسحب بيانات من الجهاز الثاني للجهاز الاول بشرط ان الحقل المذكور اعلاه يساوي 0 ( اي انه حقل جديد) ثانيا عند عملية السحب لكل سجل جديد بتم تحويل الحقل المذكور سابقا الى 1 ( يعني انه تم ترحيله ولا يتم ترحيلة مرة اخرى) وشكرا

    • 4 رد
    • 1.2k مشاهدة
  4. Hazem
    Started by Hazem,

    بداية أود التعبير عن مدى انبهاري بهذا المنتدى الخارق طما اود ان أستفيد و افيد انشاء الله لقد اجتزت امتحان 007 PL/SQL و انا حاليا أدرس لكي أمتحن F1 في خلال شهر رمضان و لي سؤال أرجة الإحابة عليه و السؤال هو: نحن نعلم أن الـ redolog buffer يكتب عن طريق lgwr في الـ online redolog files و يتم هذا إما بعد الـ transaction commit و هذا مفهوم أما الغير مفهوم هو عند إمتلاء الـ buffer بمقدار 1 ميجا بيت أو عند إمتلاء ثلثيه يقوم الـ redolog buffer بالكتابة على الـ online redolog files النقطة هي ماذا لو إمتلأ الـ redolog buffer بمقدار 1 ميجا بيت بدون عمل الـ transaction commit سيتم تسجيل التغير في الـ online redolog files ماذا لو تم عمل ROLL BACK ما مصير ما تم كتابته على الـ online…

    • 4 رد
    • 2k مشاهدة
  5. nourorcl
    Started by nourorcl,

    salamo 3likom how to backup archivelog ?

    • 4 رد
    • 1.8k مشاهدة
  6. MohdElhassan
    Started by MohdElhassan,

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة الله على عبد الله الذي ما كان به غير الله أحد عليم وعلى آله وصحبه والتابعين . لا يمكنني عمل Export للـ DB مالم أدخل عن طريق الـ Management Serverفما هي الإعدادات التي ينبفي علي إتباعها حتى أدخل للـ Management Server، لأن الـOracle Enteprise Manager في البداية يدخل بالـ Launch standalone . أعتقد أنه ينبقي علي أن أكتب : Administrator : sysman Password:……………. Management Server : MyDBName.MyDomain.com أرجو من الأعضاء الكرام المشاركة وإبداء الرأي ولنا أسئلة أخرى شاكراً لكم حسن تعاونكم معي سلفاً

    • 4 رد
    • 2.1k مشاهدة
  7. الطيب بشرى الطيب
    Started by الطيب بشرى الطيب,

    السلام عليكم.. لقد قمت بعمل backup كامل لقاعده البيانات باستخدام الRMAN وتم الbackup بطريقه صحيحه بعد ذلك قمت بحذف بيانات من قاعده البيانات وعندما اردت ارجاع الbackup اي عمل Recovery تم ايضا ارجاع الbackup بصوره صحيحه ولكن البيانات التي حزفت لم ترجع الي قاعده البيانات مع انها مفترض وجودها في الBackup الرجاء اعطائي توضيح كامل لهذه النقطه... وجزاكم الله خير....

    • 4 رد
    • 2.4k مشاهدة
  8. الصالحي
    Started by الصالحي,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت ان اضع بعض الاستعلامات المفيدة التي لا غنى عنها في قاعدة البيانات : فلمعرفة اسم قاعدة البيانات التي تعمل عليها : ادخل كـ: connect as internal select value from v$parameter where name='db_name'; ولمعرفة مسار ملفات البيانات وملفات التحكم وملفات الاعادة المباشرة ادخل من server manager كالاتي svrmgrl>connect internal as sysdba ; select name from v$datafile union select member from v$logfile union select name from v$controlfile ; ولمعرفة المساحات الجدوليةTableSpaces لكل المستخدمين : select user_name ,default_tablespace,temporary_tablespace from dba_users ; ولمعرفة معلومات عامة عن قاعدة البيانات -مثل اللغة ووو-اكتب : sele…

    • 4 رد
    • 4.2k مشاهدة
  9. superamh
    Started by superamh,

    هل هناك طريقة لمنع استرجاع ملفات من dump ففي حالة حصول احدهم علي الملف يستطيع الاطلاع على البيانات بسهولة في هناك طريقة لمنع ذلك

      • أعجبني
    • 4 رد
    • 1.2k مشاهدة
  10. omar-alreyati
    Started by omar-alreyati,

    يا ريت لو في حدا الinstance recovery وشكراً

    • 4 رد
    • 1.6k مشاهدة
  11. sara saedawi
    Started by sara saedawi,

    سلام عليكم ياشباب انا عندي مشكلتين في اللغة العربية 1/ عندي داتابيز 10 جي الكراكتار ست تبعها = AMERICAN_AMERICA.AR8MSWIN1256 والدبلوفر6اي عند تسطيبه اخترت انجليزي والكاراكتر ست تبعه = AMERICAN_AMERICA.WE8ISO8859P1 قمت بتغيير كل ال nls_lang في الرجستري الى ARABIC_SAUDI ARABIA.AR8MSWIN1256 المشكلة انو اي نص في الدفلوبر والتقارير اصبحت على شكل استفهام لانه عندما اشتغلت هذه التقارير كانت اللغة AMERICAN_AMERICA.WE8ISO8859P1 2/ مشكلة اللغة العربية في تقارير ال بي دي اف في اوراكل دفلوبر 11جي حاولت عدلت في ملفين ال uifont وبرضو مازالت المشكلة قائمة الاوراكل واللغة العربية وجننونييييييييييييي ارجوكم اريد حلا لهذه المشاكل

      • أعجبني
    • 4 رد
    • 4.8k مشاهدة
  12. said_254
    Started by said_254,

    أرجوالله أن يكون مفيد لسادة زوار المنتدي ما سوف أقوم بعرضه الان 1- كتاب عن tuning1 2- كتاب عن tuning2 3-كتاب عن TEST 4- كتاب عن Oracle Report1 5- كتاب TEST أضغط علي الرابط التالي http://www.4shared.com/dir/201741/9d71b43e/sharing.html

    • 4 رد
    • 1.7k مشاهدة
  13. mansour96

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ارجو منكم شرح الفرق بين الـ Databse و schema و user 1- كيف ممكن انشاء قاعدة بيانات ثانية هل هيجب ان اقوم بنتزيلقاعدة البيانات, حاولت عمل التالي connect to system user create database test; ولكن حصلت على ما يلي: ORA-01501: create database failed ORA-01100: database already mounted 2- عند محاولة إنشاء يوزر جديد حصلت على ما يلي: create user me identified by me; النتيجة كانت مايلي: ORA-65096: invalid common user or role name ممكن توضيح هذه المشكلة ؟؟ و عند استخدام الامر التالي تم التنفيذ بنجاح create user C##me identified by me; أرجو توضيح و شرح للـ C## مع جزيل الشكر

    • 4 رد
    • 2.4k مشاهدة
  14. roro2005
    Started by roro2005,

    السلام عليكم ...اعضاء المنتدى جميعا ...ورحمة الله وبركاته ماهو الفرق بين الـ Trigger & Audit وكيف استطيع ان اجعل الـ Audit Enable؟؟؟ ولكم مني جزيل الشكر اختكم رورو

      • أعجبني
    • 4 رد
    • 6.8k مشاهدة
  15. علي مزيد
    Started by علي مزيد,

    السلام عليكم بعد التحيه للجميع و اتمنى ان استفيد وافيد باذن لله انا حاصل على ocp اتمنى ان اكمل للحصول على dba لكن يوجد عدة عوائق امامي اولا اريد ان احصل على كتاب عربي للاساسيات 2 فمشكلتي هي اللغة الانجليزية فانا لا استطيع فهم الكتب الموجودة عندي لانها كلها بالانجليزية ثم انني لا اريد الذهاب للمعاهد لكي اكمل التعليم فارجوا المساعدة للحصول على كتاب عربي للاساسيات 2 وشكرا لكم

    • 4 رد
    • 1.7k مشاهدة
  16. mohd_sayed_mohd
    Started by mohd_sayed_mohd,

    بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الأعزاء اعضاء المنتدى الكريم والكرماء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل منكم احد استخدم او يعرف أي معلومات عن Oracle Label Security والتي قد فهمتها على أنها تعريف الصلاحيات على مستوى السجل وليس العمود .... وبالنسبة لتشغيل OEM الخاص بأوراكل9 لكي يتصل بأوراكل 10 حتى يتم تنفيذه بعيدا عن متصفح الانترنت لم يتصل وربما تكون المشكلة عندي .... شاكرا مقدرا لكم جميعا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته محمد

    • 4 رد
    • 2.4k مشاهدة
  17. faroooq
    Started by faroooq,

    عندي backup لداتا بيز بس ماعرفت كيف اسويلها import لاني ما اعرف اصلا مين user اللي سوالها export ابغى طريقه اشغلها وكمان لما اسوي الامر imp or exp يقولي مافي امر يبدأ بهذولا الكلمات الظاهر انه عندي مشكله بالاعدادات كله يطلعلي error لما احط هذي الاوامر مع العلم اني اكتب الامر بشكل صحيح الرجو الرد وجزاكم الله خير

    • 4 رد
    • 1.7k مشاهدة
  18. sunfoor

    صباح الخير على الجميع مشروع تخرجي راح يكون نظام لإدارة محل زهور وهدايا ، عملية البيع للزبون ولحفلات العراس وشراء المنتج من الممول. هدف المشروع هوتنظيم عملية بيع الزهور وخدمة الزبون في الحصول على ما يطلبه من باقات وتغليف هدايا ولخدمة بعض قاعات الأعراس في طلب تنسيق الورود. قاعدة البيانات التي عملتها هي: جدول الزبون: customerID customerName customerMobil customerAddresss جدول المنتج: ProductNo ProductDescrip ProductPrice جدول الطلبية: OrderNo Ordertype OrderDate OrderDescrip DerliveryDate جدول الفاتورة: InvioceNO InvoiceDescrip TotalPrice Advace Amount-Remain RecivedDate جدول الموظفين في المحل StaffID StaffName StaffPhone …

    • 4 رد
    • 1.6k مشاهدة
  19. Developer X

    السلام عليكم يعطيكم العافية يا شباب في كتاب اسمه oracle database 10g performance tuning tips and techniques قلبت الدنيا عليه وما لقيته ممكن حدا يساعدني في اني الاقي الكتاب مع الشكر للجميع

    • 4 رد
    • 1.9k مشاهدة
  20. الأيهم
    Started by الأيهم,

    الســــــــــــلامــ عليــــكم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه اخـــــوا ني ممكـــــن احـــد يــدلني على كــتـــب data mining تنقـيــــب بيانات بالعـــربي وهــــذه الكتب تشرح العشــــر الخـــوارزميات في التنقيب عن البيانات ولكـــم فائق احتــــرامي

    • 4 رد
    • 7.7k مشاهدة
  21. ابو صالح
    Started by ابو صالح,

    السلام عليكم بصراحة تفاجأت عندما علمت ان اوركل تقبل ادخال التاريخ الى قاعدة البيانات ، اي يتم تخزين التاريخ بالاشهر العربية واليكم الطريقة alter session set nls_calendar='arabic hijrah' اما اذا اردتم الشهور العربية بأسماء انجليزية فبامكنكم الكتابة 'english hijrah' تحياتي

    • 4 رد
    • 2.9k مشاهدة
  22. sameh bakkar
    Started by sameh bakkar,

    أخوانى جاتنى رساله من احد أخوانى يريد ان يعرف ما هى مهام ال DBA و قد قمت بتلخيص معظم المهمام فى الأتى: (DATA BASE ADMINISTRATOR) على مدير قواعد الييانات أوركل بعض المهام الرئيسية الواجب عليه الإهتمام بها لضمان صلاحية قاعدة البيانات -------------------------------------------------------------------------------- INSTALL ORACLE SOFTWARE تركيب برامج أوراكل والتطبيقات الخاصة به PLAN REQUIRE HARDWARE تحديد مواصفات الأجهزة المستخدمة والتعامل معها PLAN THE DATA BASE تخطيط قاعدة البيانات وتصميمها CREAT & OPEN THE DATA BASE إنشاء وفتح قواعد البيانات CREATE APPLICATION إنشاء البرامج والتطبيقات BACKUP DATE BASE …

    • 4 رد
    • 6.1k مشاهدة
    محمد الشحات
  23. mohamedbahaa
    Started by mohamedbahaa,

    عندما يتم سؤالك عن الحاجات التى ينفذها ال DBA كل يوم اثناء وجوده بالعمل اريد اذا سمحتم رد نموزجى ولكم جزيل الشكر

    • 4 رد
    • 2.8k مشاهدة
  24. abdoulghaffar
    Started by abdoulghaffar,

    ياشباب شوف الملف جميل جدا عن نسخ البيانات واسترجاعها في الاوراكل

    • 4 رد
    • 1.2k مشاهدة
  25. h_elshawaf
    Started by h_elshawaf,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما أقوم بعمل export فإنها تعمل إلى أن تصل إلىexporting cluster definition وبعدها تتوقف ولا تكمل ؟ فما هو الحل ؟ I am trying to export my 10 g database using exp to use in another server... it works still the process exporting cluster definition... then it is hangs! what is the solution ? thnx

    • 4 رد
    • 1.5k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.