منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركتةةة انا عندي اوركل داتابيز 10G وشغال Dedicated Server ومش شغال RAC من الطبيعي ان لكل DB <---> instance العلاقة 1 -1 طيب في حالة اريد ان انشأ instance جديدة orcl2 لنفس الداتابيز بحيت انني اعمل stop orcl1 واعمل start orcl2 هل هذا ممكن !!
-
السلام عليكم What is the step required to Creating a Duplicate Database on a Local Host with with a Different Directory Structure ? i need clear step using rman catalog or cp command ?
-
الاخوه الاعزاء لدي مشكلة انه عند زيادة عدد الsession المفتوحه في قاعدة البيانات من قبل المستخدمين تظهر رسالة تفيد ان انتهت الذاكره اثنا تخصيص وحدات البايت مع العلم انه عند تنصيب الاوراكل على نظام windows 2003 server كانت الرام التي تقرائها الاوراكل هي 2 g.b وحجم الرام الفعلي في نظام التشغيل هي 16 g.b ولكم كل الشكر على ما تقدمونه من معلومات قيمه في هذا الموفع
-
اخوتي الكرام, ماهي اسلم طريقة لتعلم واحتراف الDBA اوراكل, علما باني اخر عهدي بالاوراكل 8i/6i وكمطورمبتدئ فقط. هل بالامكان المساعدة. جزاكم الله خيراً
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اريد فك شفرة الباسورد الموجود فى Apps وهى معرفة الباسورد بتاعة اليوزر علما وجدت فى المنتدى فك الشفرة ولكنها غير شغالة على ال Apps وشكرا
-
السلام عليكم اعلم ان هذا الموضوع قد تم طرحه مرارا لكني لي بعض التساؤلات الهامة: قد قمت بعمل فورمات للسيرفر واريد اعادة الداتا بيز وهى 10g وعندي نوعين من الباكب rman backup and cold backup لاسترجاع قاعدة البيانات استخدم ايهما ؟ الرجاء ايفادي بالخطوات وعند استخدام rman recovery هل يتم وضع ملف الباكب فى flash recovery erea الجديد فى قاعدة البيانات الجديدة ؟ ومن ثم اقوم بعمل catalog بنفس الاسم فى الداتابيز القديمة واقوم بعملية ال recovery ارجو الرد بسرعة وجزاكم الله خيرا...
-
-
السلام عليكم ايها الاساتذة الافاضل استفسارى بخصوص كورس اوراكل ادمينستريتور هل استطيع تعلم الكورس بمفردى ام حتما لازم يكون من خلال مركز تدريب ثانيا هل اذا اردت دخول امتحانات ال dba هل يجب ان ااخذ الكورس فى مركز تدريب معتمد لكى يمكننى دخول الامتحانات ام يمكن دخول الامتحانات بدون كورس ثم ماهى الامتحانات التى سوف ادخلها وتكلفتها تقريبا وهل يمكننى الحصول على كورس dba المعتمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واشكركم على قرأة رسالتى واتمنى ان تساعدونى فى هذه الاستفسارات .
-
اخواني الاحباء في كثير من الاحيان نقرأ في الكتب بأن استخدام index وبالاخص bitmap index يجعل استرجاع البيانات من قاعدة البيانات اسرع. لكني قمت بأستخدام الفارس وقمت بحساب الزمن للاسترجاع قبل وبعد الاستعلام لم يتغير شئ .
-
السلام عليكم يا اخوان ماهي أفضل كتب لأوراكل dba باللغة الأنجليزية ه يبارك فيكم
-
هل يمكن لل dba معرفة ال password الخاصة بال user ؟وكيف ارجو المساعدة
-
لو سمحت انا بخد كورس أوركل DBA ممكن اعرف من حد يجاوبنى ايه هو الشىء الذى يكتب فى الcontrole file حيث ان الredo log مخصص لهل بروسيس وهى ريتر لوج وكذلك الarchiver له بروسيس خاصة به اما ال check point بروسيس فهى لعمل تشك لل scn بين المنترول فيل والريدو لوج فيل والداتا فيلز المعدلة فلو سمحت إذا كنت وفقت فى توصيل السؤال بشكل صحيح ممكن أعرف من حضرتك ما هو الشىء الذى يكتب داخل الكنترول فيل حيث انه لا توجد بروسيس تخدم عليه كما ذكرت البروسيس التى تتعامل معه تعمل تشك فقط فمن االممكن ان يجاوبنى حد لو سمحتم من فضلك
-
السلام عليكم أريد أن أعرف كيفية عمل backup عن طريق enterprisemanager علماً أنني دائماً أحاول عمل backup لكن عندما أبدأ بعمل backupsetting عندما يطلب username and password وأضع كلمة المرور والباس وورد للـ administrator فإنه يعطيني أن username or password failed أرجو منكم إبلاغي بسبب المشكلة
-
ماهى البروسيس المسؤلة عن الكتابة داخل الكونترول فايل ؟ وهل يمكن ان يوجد اكتر من لوج رايتر فى نفس الوقت؟
-
بسم الله الرحمن الرحيم عملت مستخدم جديد واعطيتة صلاحية انشاء الجدول لكن عند الدخول علي المستخدم وكتابة كود انشاء الجدول يعطي هذة الرسالة(ERROR at line 1: ORA-01950: no privileges on tablespace 'SYSTEM' )
-
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوكم أبو شهد من جدة اعمل والحمد لله في احدى الشركات الكبرى في المملكة العربية السعودية بصراحة أنا تخصص شبكان 100% والحمد لله وشغال مع الشركة منذ 3 سنوات الشركة تريد شخص DBA قامت الادارة رشحتني للحصول عليها عبر دورة في معاهد المملكة المتميزة لان لسه سوف يبدأون ERP SYSTEM (ORACLE الان ويعد الاستخارة والاستشارة راح ادخل الدورة يوم 12 من هذا الشهر وش تنصحوني قبل التوجه للدورة وهل هناك مرجع استطيع الحصول عليه يفيدني شكرا لكم اخوكم ابو شهد
-
Salam, when CBO use index or full table access? i have table with bitmap index the histogram is like ENDPOINT_NUMBER ENDPOINT_VALUE 1456 200408 26807 200409 81420 200410 149305 200411 255176 200412 401356 200501 568705 200502 779699 200503 ,,,, ,,,,,, 101361029 201001 104380018 201002 107648800 201003 110919527 201004 when i query my table whit value 200408 or 200409 or ...200503 the optimizer use index when others the optimizer use table full access please tell me wy BARAKA ALLAHO FIKOUM
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم في كثير من الاحيان نعاني من بطئ الاستعلام : ياريت شرح مع مثال توضيحي لــ Range partitioning ، Bitmap index
-
السلام عليكم إخوتي عندي قاعدة بيانات في الاكسس واريد استيراد جداولها الى الاوراكل. دلوني على الطريقة الصحيحة للاستيراد مع العلم ان تلك الجداول تحتوي على اكثر من عشرين الف سجل ممع خالص التقدير لتعاونكم الدائم معنا نحن المبتدئين في الاوراكل. (إذا وجدت مواضيع مشابهة في المنتدى الرجاء اعطائي الروابط مع الشكر)
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم في كثير من الاحيان نعاني من بطئ الاستعلام : ياريت شرح مع مثال توضيحي لــ Range partitioning ، Bitmap index ،
-
اخواني الاعزاء لدي مشكلة واحتاج المساعدة انزلت الاوراكل 10.2.0.1 R2 in Win 2008 64 bit وكان الكونسول يعمل ولكني احتاج لانزال oracle clinet 32 bit وبعدها لم نعمل اليسرفس الخاصة بالكونسول حاولت تشغيل emca لكنها لم تعمل لم اغيرname or IP وهذا هو الخرج للامر C:\>emca -deconfig dbcontrol db -repos drop STARTED EMCA at May 30, 2010 4:58:54 PM EM Configuration Assistant, Version 11.2.0.0.2 Production Copyright © 2003, 2005, Oracle. All rights reserved. Enter the following information: Database SID: orcl Listener port number: 1521 Password for SYS user: Exception in thread "main" java.lang.NoClassDefFoundError: HTTPClient/ProtocolNo tSuppException at oracle.sys…
-
السلام عليكم اخواني الاعزاء كيف يمكن ان ازيد من سرعة اداء قاعة البيانات اثناء عمل استعلامات مثلا تتضمن Groub by وغيرها من العمليات الحسابية والسؤال الثاني كيف يمكن ان احسب المدة التي يستغقرها الاستعلام ( زمن الاسترجاع ) هل هنالك برنامج او اداة في النظام ممكن ان تحسبلي زمن الاسترجاع او يمكن ان نطلق عليه زمن المعالجة واخراج النتائج ياريت يا اخواني اتساعدوني ، لان عندي اختبار في تحسين اداء الاسترجاع حيث ان اني اعمل استعلام لمئة الف صف مأخوذة من عدة جداول
-
السلام عليكم اخواني الاعزاء كيف يمكن ان ازيد من سرعة اداء قاعة البيانات اثناء عمل استعلامات مثلا تتضمن Groub by وغيرها من العمليات الحسابية والسؤال الثاني كيف يمكن ان احسب المدة التي يستغقرها الاستعلام ( زمن الاسترجاع ) هل هنالك برنامج او اداة في النظام ممكن ان تحسبلي زمن الاسترجاع او يمكن ان نطلق عليه زمن المعالجة واخراج النتائج ياريت يا اخواني اتساعدوني ، لان عندي اختبار في تحسين اداء الاسترجاع
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلبو منى شئ جديد انه اطبق ال Heterogeneous DDBMS يعنى انا حشتغل فى اربعة اجهزة مثلا ثلاثة يكون عندهم نفس ال DBMS والرابع يختلف عنهم عرفت انه فى برودكت اسمه gateway من اوراكل اولا : انا عاوزة البرودكت هدا بس ما عنديش account فى اوركل ثانيا : كيف اطبقه عملياً وشكرا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى اريد معلومات عن ال wrapper حسب معلوماتى يستخدم فى ال distributed database ( اناعاوزة اعرف استخدمه متى فى DDB وكيف ؟؟؟ ) وشكرا