منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الي خبراء DBA في المنتداء لدي مشكلة وهي انه لدي قاعدة بيانات تحتوي على بيانات كثيرة تقريبا بيانات لمدة اربع سنوات ولحظت موخرا وجود بطى شديد عند تشغيل تقرير او استعلام عن بيانات بماذا تنصحوني وما هو الحل جزاكم الله خيراً
-
السلام عليكم هلا يا شباب وحشتوني جدا لي سؤال اليوم في اول مشاركة لي في منتدي الdba الرائع حاولت تغيير بارمتر الnls_date_format للداتا بيز حتي يكون dd-mm-yyyy و لم يكن التعديل متاحا من الtoad و لاحظوا ان البيرسونال اديشن لا يوجد فيها dba manager للتغيير هل يمكن تغييره من alter database او من فايل البارمترز مشكور مقدما للاجابة و ارجو الاجابة سريعا
-
السلام عليكم اريد من الاعضاء الى درسوا كورس dba فى مصر انسب مكان ممكن ابتدى فيه مع مراعاة الوقت وقوة instructor الى بيشرح على فكرة انا درست sql ,pl/sql فى auc بس المشكلة لو انا بدات فيه الكورس ده هاخد على الاقل 6 شهور سواء كان مكثف انا سالت فى كذا سنتر بس ماكنوش على اد المستوى ودواقتى القوات المسلحة بقالهم اكتر من شهر ومفيش عدد يفتح لاب ياريت لو مجموعة عايز تبدى لوحدها احنا ممكن نجمع مع بعضنا ولو فى حد من المشرفين يقدر يفيدنا ..ياريت يدلنا ولكم جزيل الشكر
-
الرابط الخاص باممتحانات 11g http://education.oracle.com/pls/web_prod-p...=44&lang=US
-
السلام لأحلى أعضاء في أروع منتدى عربي على الاطلاق, اخواني انا الآن OCP واعمل في احد الشركات الكبرى كDBA, ولكني بكل صراحة أحس بأني لم أطور نفسي ومعلوماتي منذ حصولي على الشهادات فأصبح عملي مكررا بالغالب. ولكن السؤال ما الخطوة التالية؟ يعني أي مجال تنصحوني أن أطور نفسي به الآن بعد حصولي على الشهادات؟
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، كتاب رائع وملخص سريع مفيد لأى dba رجاء تحميل هذا الكتاب Recovery_with_Scenario_.pdf
-
dear brothers al salamo 3alykom can i alter tablespace that is automatic segment space management to auto ??? plz any body faced this problem .. describe how ?? and i have a database that is 24/7 can this alter be online ?? and is this operation time consuming ???? plz answer me ASAP
-
السلام عليكم شباب : سويت clone وجاتني المشكله الي موجوده في الاسفل وبعد تحري قالولي لازم تسوي downgrade the compatibility to 11.2.0 كيف اسوي down grade انا روحت لل initora وغيرت ال compatible to 11.2.0 مامشي هل الطريق صحيح ام جزاكم الله خير ERROR at line 1: ORA-01503: CREATE CONTROLFILE failed ORA-01130: database file version 11.2.0.2.0 incompatible with ORACLE version 11.2.0.0.0 ORA-01110: data file 11: 'E:\oracle\uattest\db\apps_st\data\SYSTEM11.DBF'
-
السلام عليكم اخوة الايمان ورمضان كريم وانشاء الله من عتقاء الشهر الكريم وبعد اخوتى هذه اسالة اريد اجابة لها وعندما تجدون الاجابة لا تبخلو بها فهى مفيدة للكل السوؤاال الاول اذا كنت مدير قاعدة بيانات ولديك 100 مستخدم وتريد اعطائهم مثلا صلاحيى select فى وقت واحد فما انتم فاعلوون ارجو الرد والمساعدة ثم رايكم فى هذا الموضووع واتمنى من الجميع اذا اعجبهم الموضوع ان يضع كل واحد الاسالة التى تواجهه حتى وان وجد لها حل لكى تعم الفائدة وسوف اطرح باقى اسالتى فيما بعد بعد ان اعرف ماهو رايكم فى هذة الفكرة اخوكم محمد مصطفى محمد وما اوتيتم من العلم الا قليلا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي فورمة ياشباب من النوع tabular يستخدمها أكثر منستخدم أحياناً يحدث أن يترك أحد المستخدمين الشاشة مفتوحة ويروح مما يعطل باقي المستخدمين المطلوب هو كيف يمكنني تجاوز هذه المعضلة ... شاكراً لكم إفادتكم والسلام عليكم ورحمة
-
كل مره أحاول أنزل أوراكل 11g 64 BIT تظهر لي هذي الرساله كما في المرفق. نظام التشغيل WINDOWS 10 64 BIT
-
-
الاخوة الاعزاء: تحية طيبة معطرة بالصلاة على محمد بن عبدالله. كما تعلمون ان من خيارات تنزيل الأوراكل هو تحديد هل تريد وضع الدتابيز من نوع Dedicated Server أم من نوع Shared Server وأتوقع ان الفرق واضح فأولى تحجز لكل request اتصالConnection كل على حدة، أما الثانية فأنها تحجز لمجموعة من الRequest اتصال connection واحد ويكون المسؤول عن عملية ادارة الrequest في هذه الحالة ما يدعى Dispatcher......الخ ولبندأ سوية بصلب الموضوع وهو التأكد من أن الShared Server يعمل بالشكل المطلوب والمرجو منه وذلك من خلال عمل tuning له وبالنحو الأتي : أولا : تحديد ما إذا كان هناك مساحة أوحيز في الDispatcher :- وهنا يتم استعمال V$DISPATCHER لتحديد النسبة المئوية التي يكون فيها الDispatcher مشغولا…
-
اخواني لدي قاعدة بيانات اوراكل 8 اعني بذلك جميع الملفات من CONTROL FILE, DATA FILE, REDO LOG FILE, INIT.ORA FILE بس انا عندي اوراكل 9 وهناك العديد من الاختلافات في الاعداد والاسترجاع بين القاعدتين فهل هناك حل لهذه المشكلة حيث واني لا امتلك قاعدة بيانات اوراكل 8 ابداً
-
آمل شحر كيفية عمل (STARTUP) عندما تظهر لي الشاشة الموضحة في المرفق ولكم مني جزيل الشكر.
-
السلام عليكم استكمال لمشاركة سابقة خاصة بعدم امكانية الاتصال بقاعدة البيانات وبعد تجربة الطرق المختلفة لحل المشكلة لم تنجح احدها وكانت الرسالة دائما ORA_01033 ORACLE INTIALIZATION OR SHUTDOWN IN وبعد تجربة هذا الامر startup force يظهر هذا الخطأ Total System Global Area 171966464 bytes Fixed Size 787988 bytes Variable Size 145488364 bytes Database Buffers 25165824 bytes Redo Buffers 524288 bytes Database mounted. ORA-00600: internal error code, arguments: [kcratr1_lostwrt فهل لهذا معنى يمكن الاستفادة منه فى حل المشكلة
-
الاخوة الاعزاء : تحية طيبة وبعد ..... قام احد dba بتغيير الباسورد الخاص بي دون علمي : السؤال انا لدي صلاحية dba واريد ان اعرف من قام بتغيير الباسور الخاص بي وشكراً
-
السلام عليكم يا شباب هل يوجد حضور اجباري في احدى المراكز المعتمده لأوراكل لإصدار شهادة الـ OCP ؟ هذا غبر الامتحان ؟ Professional Certification Path STEP 1 - PRIOR CERTIFICATION Oracle Database 11g Administrator Certified Associate STEP 2 - COMPLETE TRAINING Complete one of the approved advanced courses STEP 3 - PASS THIS EXAM 1Z0-053 Oracle Database 11g: Administration II STEP 4 - COMPLETE THIS FORM Complete the Course Submission Form
-
السلام عليكم شباب : عندنا في الشركه نقلنا من مبنى الى مبنى جديد وطبعا اتغير ال ip address تبع السيرفر حق الاوراكل وكلمة مدير قاعدة البيانا من شركة اوراكل وقلي بس سوي run ل سكريبت اسمه autoconfig بس هل اسوي run لل قاعدة البيانا و ال apps قبل ماشغلها ولا كيف الي عنده اي خبره او معلومات اضافيه يفيدني جزاه الله خير
-
لدي مشكلة : من خلال تحويل قاعدة البيانات من Oracle 9.2 الى 11g عن طريق عمل export /import ظهرت مشكلة وهي البطء في استدعاء السجل مع العلم أن الفهرسة كما هي في القاعدة القديمة والجديدة , يرجى المساعدة ولكم الشكر الجزيل ,,,,
-
السلام عليكم مختصر مفيد لفاعلية أقوى في التحكم بال db ومراقبتها وعمل backup and recover and tuning لها استخدم OEM وهو GUI كل شيء امامك بالرسومات وتعكل كل شيء من خلال wizard لكن يشترط عمل repository خاص في كثير من احتياجات الbackup and recovery. OEM ينزل مع الdb وهو سهل جدا يمكن تعلمه بسهولة ولعل الله ييسر طرح بعض المواضيع الخاصه فيه لاحقا
-
الاخوة الاعزاء : ما الفرق بين relational table & object table راجياً منكم الرد ولكم جزيل الشكر
-
بسم الله الرحمن الرحيم ممكن اعرف يا اخواتى الاعزاء كيفيه الدخول الى DBA كيفيةه التعامل معه ممكن الاجابه
-
السلام عليكم ورحمة الله تحية طيبة الى الجميع اولا انا لست DBA ثانيا الجهاز يعمل على WINDOWS XP SP2 و Explorer 6 و لم يسبق تنزيل او تثبيت منتجات اوراكل على هذا الجهاز(هذة المرة الاولى) و النسخة المستخدمة لمنتجات اوراكل هي Oracle DB 10.2.1.0 Oracle DEV 10g 10.1.2.0 بعد ان قمت بأتباع الخطوات التي ذكرت في قسم تثبيت او تنصيب اوراكل 10جي واجهت مشكلة في مرحلة ----> اعدادات ربط Oracle Database 10g اي في مرحلة net configuation assisstant و بأتباع الخطوات المذكورة في هذة المرحة و عند الوصول الى الجزء المتعلق بأجراء الYES PERFORM A TEST واجراء مرحلة CHANGE LOGIN يظهر التالي Connecting...ORA-12541: TNS:no listener The test did not succeed. Some of the information yo…
-
لا اعلم ان تم طرح الموضوع مسبقا لكن لورود اسئله كثيره احبب طرح الموضوع oracle 12c في هذه المقال سأتحدث عن ما هو الجديد في Oracle Database 12c , النسخة الجديدة من هذا الاصدار والمسمى 12c و هي اختصار CLOUD تم الاعلان عنها لأول مرة في مؤتمر لشركة اوراكل قدمه المدير التنفيذي للشركة لاري اليسون في صيف 2012 , و تم توفره لتنزيله والعمل به في صيف 2013 . اما الجديد في هذه النسخة هو multi-tenant والتي تعني باختصار انك تصبح قادر على توحيد و ادارة اكثر من قاعدة بيانات على انها قاعدة بيانات واحدة , طبعا مع الابقاء على انفصال كل قاعدة بيانات عن الاخرى و لا تغير على التطبيقات او صلاحية الوصول . أكبر ميزة لهذه الخاصية هي , انه يتم مشاركة الذاكرة و CPU و hardw…