منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
يا إخوان أرجو المساعدة ضروي عند مشكلة تصدير بيانات من التود لمليون ريكورد وفي عربي بعض الأعمدة في حال سويت تصدير ما بكمل وبعطيني رسالة الذاكرة مليئة والحروف العربي لا تظهر إلا حروف غير مفهومة أرجووووووووووو المساعدة.
-
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته بداية أشكر القائمين على المنتدى و المشرفين و جميع الاعضاء لدي رغبة بتعلم Oracle Database Administration أتمنى منكم الإجابة أدرت أن أستفسر عن المسار التعلمي الصحيح لكي أصبح Oracle DBA وهل الأفضل ( من نحاية احتياج سوق العمل ) أن أتعلم oracle 11g أم أبدا مباشرة بتعلم oracle 12c ؟؟؟؟ هل لابد من تعلم نظام التشفيل Linux ؟؟؟؟؟ أتمنى من كانت لديه خبرة أو معلومة أن يفيدني أخيرا أبحث عن كورس متكامل ل Oracle Database Administration ولكم جزيل الشكر و التقدير الايميل الشخصي : [email protected]
-
قاعدة البيانات تعمل بطريقة سريعة ولكن بعد فترة اجد فيها بطىء لزم اعمل ريستارت علشان ترجع سريعة مرة اخرى فما الحل افيدونى [email protected]
-
السلام عليكم بس سؤال اذا السساكس تيبل سبيس قبط يعني انملة واخذ حجمة شو بعمل هل اظيف داتافايل الة لو اسوي شرنك لو ازيد الحجم مالتة وشكرا
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا مبتدئ جدا جدا وليس لى اى خبره فى التعامل مع اوراكل انا كان عندى سيرفر عليه oracle db 9 وكان اليوزر اللى عليه قاعدة البيانات اسمه pp/pp ومعايا الداتا بيس باكب pp.dmp والويندوز سيرفر خرب واضطريت انى انزل ويندوز سيرفر 2008 جديد نزلت اوراكل db 9 ياريت الخطوات علشان اشغل السيرفر وارجغ البيانات اعمل import للدتا بيس على نفس اليوزر pp شاكر لكم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: هذا الموضوع دعوة لطرح الافكار و الابداعات لحماية فاعدة البيانات. معظمنا يقوم بعمل Backup عن طريق الأمر Exp & Imp وبتالي على فرض ان ملف Dmp وقع بيد متطفل أو اي شخص فإنة بسهولة يمكنة عمل Imp للبيانات وبتالي نحتاااج الى طريقة آمنة لحماية ملفات الBackup. أنا عني أقوم بعمل قفل للمجلد الذي يحوى الBackup وبعدها أقوم بإخفاء المجلد أتمنى المشاركة في هذا الموضوع لتعم الفائدة للجميع شكرأ لكم ودمتم بخير
-
Dear Friends you can read a lot of books, material, publications to own your knowledge base, but most of professional DB security analysers and most of DB security companies use Ron Ben Natan book (Implementing Database Security and Auditing) as main reference because it contains simple and practical materials for most database used (Oracle, Sybase, DB2, MS SQL and MySQL) , you can consider this book as your first reference but it's not the last, but you have to understand it well, mainly look at the concept and try to read it 3 times with LAP. below is the link in my google document account: http://docs.google.com/fileview?id=0B6l0Toe9ijjPOGIxYTEwNjktMzdjNy00M2NjLTk…
-
السلام عليكم ورحمة الله شباب ممكن أحد يشرحلي كل الخيارات الموجوده في الملف المرفق عند وضع خيارات اللغه عند تنزيل أوراكل
-
بسم الله الرحمن الرحيم أخواني الأعزاء سوف أبدأ بإعطائكم أفضل كتاب بالأوراكل يتحدث عن لغة الإستعلام البنيوية الخاصة بالأوراكل وهو الجزء الأول من كتب إختبارات الـ (ocp) حيث أن الكتاب هو :- introduction to oracle 9 i volum 1 وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام فنرجو تنصيب برنامج الـ (winrar) قبل البدء بفك الملفات وأيضاً يجب وضع الثلاثة بمجلد واحد قبل الفك ويجب أن يكونو الثلاثة ولا يكفي أحدهم وأيضاُ يجب أن تبدأ الفك من الملف الأول وشكراًُ * ملاحظة // لا أدري كم سرعة الأبلود لدي ولكني سأبدأ والباقي على الله *** نرجوا منكم الدعاء بالتوفيق والنجاح لأن الإختبار الأول للـ (ocp ) لي سيكون غداً [email protected] [email protected] Introduction_to_Oracle9i_SQL_Instructor_Guide_Volum…
-
هذابعض ماعندي عن موضوع القيود على المستخدمين أشارك به رغم قلته فليعذرني أحبتي في المنتدى إن استجديت ماعندهم فهذه بضاعتي ألتمس بهاحظ المخطئ من الثواب وأجري على الله فأنا لست معلماً بل متعلماُ فإن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فبفضل الله وأستغفر الله أولاً وأخيراً ولكل مجتهد نصيب إن شاء الله 12_27.doc
-
بسم الله الرحمن الرحيم اخوتي الكرام عملت import لقاعدة لبيانات تمت العملية بنجاح لكن الداتا كانت بالعربي ,,, ظهرت لي في شكل استفهامات كد ة(؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) حاولت اغير القيم في الرجسترى (nls_lang) لكن بدون اي فائدة ..... رجاءاً ساعدوني في حل هذه المشكلة
-
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير أخواني الاعزاء لدي مشكلة أرجو من لديه الخبره يساعدني فيها وهي لدي جهاز عليه ويندوز 2000 بروفيشنال وعليه أوراكل 8i على الهردسك d ويعمل من احسن مايكون وهوه خاص بالعمل وحدث أمس أن الويندوز لم تشتغل بسبب خراب ملف اعادة التشغيل الان في حاله اعادة تنزيل الويندوز من جديد هل يجب انزل قاعدة بيانات أوراكل من جديد ؟؟؟ وماذا عن البيانات الموجوده فيها لانها بيانات مهمة جدا تخص العمل كيف أرجعها في قاعدة البيانات الجديده???? أرجو المساعدة يا أخوان لاني في ورطه كبيييييره
-
[يسار]The Database Console of 10G is one of the enhancements of the Oracle Database 10G with regard to administration, monitoring and tuning of database(s). Sometimes a DBA wants to reconfigure, create or recreate the Database Control Repository. When should one reconfigure the repository ? 1. When the databaseserver hostname either its’ s IP-adres(ses) changes. 2. In – rare - case when the ORACLE_SID changes 3. In case when the services_name of a database as registered by PMON in the local listener changes When should one create or recreate the repository ? 1. When it hasn’ t been created yet during database creation 2. When one would like to start from scratch with a …
-
انا اعمل على اوراكل 9I وقد قمت بتغيير اسم جهازي فلم يعد يعمل الاوراكل اريد طريقة لتشغيل الاوراكل مع الابقاء على الاسم الجديد للجهاز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي مشكلة في ملف TEMP01.DBF حجمه مرة كبير وصل الى 40 gb وكل ماله ويزداد وبالتالي تقل مساحة القرص c مالحل هل احذف هذا الملف ام ماذا ارجووو المساعده
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا اعمل في مجال development منذ 4 سنوات في احد الشركات وطلب مني كثيرا ان اعمل انظمه صغيره في مكاتب ومحال تجاربه وما شابه ذلك اي اقصد انني اود ان اقوم بعمل داتابيز علي جهاز كمبيوتر عادي(P3,p4) وذاكره عاديه 256 و نظام تشغيل winxp وان اقوم بتحميل قاعده البيانات وتشغيل البرامج من نفس الجهاز مع العلم ان الجهاز محمل2000 office وغيره من البرامج الاخري دون ان اثقل علي الكميوتر بطريقه ملحوظه فيعمل ببطء ويكون البرنامج موضع اتهام دائما وسبب للمشاكل وموضع انتقاد هل يمكن تأمين قاعده البيانات من التلف او الالغاء وكيف يمكن هذا هل من حل لهذا في اوراكل اي هل يوجد قاعده بيانات صغيره لمستخدم واحد لا توجد بها كل الادوات وهل يوجد developer يعمل…
-
الاخوه الافاضل,, ارجو المساعده فى حل مشكله صغيره تواجهنى عند تشغيل الOEM , حيث اننى لازلت مبتدى فى قواعد البيانات ولقله خبرتى. المشكله تتلخص اننى بعد تنصيب oracle 10g وبعد طلب تعديل المستخدمين لاول مره واعطائهم الpass words قمت باعطاء المستخدمين hr and scott فقط ولم اقترب من الباقين ابدا. الان احاول تشغيل الOEM ولا يعترف بكلمات المرور التى اعرفها للمستخدم sys حيث انى اعرف انها oracle , ولا يعترف بكلمة المرورmanager , اذا ما العمل؟؟!! هل يوجد فى نظام oracle 10g ما يشبه الlocal users management consoul مثل ما يوجد فى الwindows , واذا وجدت كيف اتمكن من الوصول اليها ومعرفة كلمات المرور للمديرين. او,, هل يمكن اخبارى بقائمه من كلمات المرور لكل الdefult user installed مع الب…
-
السلام عليكم اعزائي اعضاء المنتدى ورحمة الله وبركاته عندم اقوم بعملية جلب للبيانات من خلال المؤشر (Cursor) تكون المجوعة النشطه..حسب علمي مهيئه في الذاكرة؟؟...عندما اقوم بعملية تحديث على المجموعه النشطه اين تتم عملية التحديث في الذاكرة... ام في قاعدة البيانات مباشرة؟؟؟هل يوجد اتصال ام لا؟؟؟ رجاء اني بحاجه الى توضيح لهذه النقطه..وباسرع مايمكن ولكم مني جزيل الشكر اختكم رورو
-
السلام عليكم. عندما ادخل ك sys/oracle as sysdba واحاول تنفيذ احد التعليمتين ،يظهر لي الخطا التالي : SQL> alter system ; set db_recovery_file_dest=2g set db_recovery_file_dest=2g * ERROR at line 2: ORA-02065: illegal option for ALTER SYSTEM ------------- SQL> alter system ; " set db_recovery_file_Dest = "c:\Oracle\REC set db_recovery_file_Dest = "c:\Oracle\REC" * ERROR at line 2: ORA-02065: illegal option for ALTER SYSTEM وعند الرجوع لرقم الخطأ في oracle 9i Error Msg Referrence ORA-02065 illegal option for ALTER SYSTEM Cause: The option specified for ALTER SYSTEM is not supported. Action: Refer to the Oracle9i SQL Reference for information abo…
-
السلام عليكم اريد عمل export بستخدام امر host داخل database trigger واعمله رن كل فتره محدد بيحث يقوم بنقل البيانات من جداول محدده الى يوزر اخر ارجو لافاده مع العلم ان امر host لا يعمل مع الدتابير ترجر هل هناك حل مثلاا بستخدام لغة الجافا او هناك حل او اي شخصل وصل لهذا الحل ضروررررررررررررررررري المطلوب عمل database triiger يقوم بعمل نسخل او نقل البيانات لتي حدثت داخل مستخد الى مستخدم اخر... يتم تفعيله كل فتره محدده من الزمن بستخدام امر host
-
لدي برنامج : واريد ان يقوم بعمل نسخة إحتياطية من قاعدة البينات للمستخدم الحالي , في تارخ معين يعني مثلا كل يوم . تلقائيا . بدون عمل ذلك يدوياً . وكذلك كيف اقوم باستيراده . في حال رغب المستخدم . هل هناك امر ما في Sql استكيع عمل ذلك .
-
لو سمحتوا ياريت اي احد يفيدني كيف اقدر اجعل قاعدة البيانات الخاصة بي مركزية بحيث يمكن الوصول لها من اي مكان في الدولة عااااااااااااااااااااااااااااااااجل جدا جدا
-
استفسار بخصوص ال session هل عند فتح ال SQL Plus و الخروج منه كأى يوزر دون عمل disconnect فهل الsession تغلق اتوماتيكيا ام تظل مفتوحة الى ان يتم عمل kill لها بواسطة ال Admin
-
اخوتي انا بامس الحاجه لهذا الباتش Patch 9259407
-
حاولت ان انشيء كونترول فايل جديد فقمت بحزف ملفات الكنترول فايل الموجودة لاكن امر create controlfile لم ينفذ معي والخطأ الذي ارتكبتة هو كان يجب عمل backup للكنترول فايل قبل محاولة حزفة وهنا وجدت نفسي في الوسط لاانا بقادر علي انشاء جديد ولا قادر علي استرجاع القديم