منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم لقد تحصلت على شهادة Oca في بداية شهر رمضان الكريم وكانت النسبة 100% ولله الحمد وكان عدد الاسئلة 90 سؤال وكان أغلبها من Actaultest و16 منها خارج المنهج منها على ال Role وال indexes
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن أحد من الاخوة يشرح لنا كيف اعرف انه tablespace تبعي في خطر عن طريق الcomman لان الانتربرايز مش شالغة عندي شكرا وهل استطيع زيادة سعة الtablespace متى شئت ؟ شكرا لكم منى مبتدئة dba
-
الاخوة والاخوات الافاضل السلام عليكم ورحمة الله انا استخدم قاعدة بيانات 10 جي واريد عمل تريجر على جدول عند اضافة سجل جديد يقوم بارسال ايميل من اوتلوك الشركة الى الموظف يشعره برسالة معينة فهل اجد عندكم حل؟؟؟ وفقكم الله
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني ارجو الاجابة على هذا السؤول ايضا: لنفرض انه لديك قاعدة بيانات مليانة بيانات وجيت وعملت نسخ للبيانات من نسخة احتياطية فاضية فراحت كل بياناتك لكنك لم تحذف الداتابيز يعني بالعربي ما حذفنا التيبل النسخة الاحتياطية كنا مختارين في عملها انها تنسخ داتا الموجود في التيبل فقط فهل من طريقة لاسترجاع البيانات السابقة علما انو مافي نسخة احتياطية منها سمعت ان هناك طريقة على sql server لذلك فهل يوجد بالاوراكل هذه الخاصية وماهي ارجو من الاخوة ال DBA المشاركة وشكرا للجميع
-
مرحبا لوسمحو اريد اعرف كيف نقدر نحل بعض المشاكل الي مكن تواجهنا في الداتابيس زي: when redo log file is missing; data file is damaged user drop important tables
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا مبروك لعودة المنندى بصراحة حاول كثير من المرات الدخول ولكني لم استطع ولم اعرف السبب على العموم اليوم انا في الدوام اخذت سيرفر قديم كان فيها 3 instance طيب الان انا قمت بعمل فحص على قاعدة البيانات لارى اذا اكانت في archive log mode او لا وجدت ان الجميع في حالة no archive log mode طيب طلب مني المدير عمل rman Backup (hot backup ) او cold backup وارسال نتائج التجربة اليه ............ ان شاء الله الصورة واضحة طبعا جيت على السيرفر sql>test@test1 as sysdba xyz connect sql> shutdown immediate ok sql> startup mount طبعا قمت بهذ الخطو لكي اغير من no archive mode to archive log mode طلع لي هذا الا error ora 12514 TNS LISTENER…
-
السلام عليكم احتاج الاجابة بخصوص ما يلي :- الاول :- انا عندي السلايدات الاصلية workshop 1&2 فهل هي كافية و جيدة لاتعلم ال dba بشكل جيد ؟ الثاني :- هل اتعلم ال Toad ام ان الداتا بيز تكفي ؟ الثالث:- عندما ادخل enterprise manager يعطيني [java.lang.Exception Exception in sending Request null جربت الكثير من الحلول ولكن لم ينفع .. ارجو التكرم بمن مرت عليه المشكلة وحلها ان يطلعني عليها حيث ان الداتا بيز 10g والويندوز 7 ولكم جزيل الشكر
-
سلام عليكم أرجو مساعدتي في انشاء قاعدة معطيات على سيرفر سيكون عليه فقط النستانس ونظام التشغيل وندوز 2003 سرفر على ذاكرة 1 جيغا والقاعدة من النمط التقليدي يعني OLTP (Online tansactional process من أجل موول وله نقاط بيع ومستودع اريد المساعدة في تحديد : DB buffer cashe size redo log buffer cache shared pool .. . 2 - اريد تحديد Storage parameters من اجل ال tablespace 3- managment method لل tablespace لا تبخلوا علي بالاجابة من فرج عن مؤمن كربة فرج الله عنه كربات يوم القيامة أفيدوني قدر الامكان
-
السلام عليكم انا طالب جديد وحبيت ادرس ال DBA وسمعت عن موقعكم هذا وادعو من الله ان يجعله في ميزان اعمالكم بس عندي سؤال: ما هو الفرق بين ال table و ال view ؟ انتظر الاجابة..... والله لا يحرمني منكم [spacing][/spacing]
-
يمكن تعطيل جميع التريغرز الخاصة بمستخدم معين من خلال الاجراء: create or replace procedure disable_all_trig(trig_cnt out number ) is cursor user_trig_cur is select trigger_name from user_triggers; mycursor integer; begin for user_trig_rec in user_trig_cur loop mycursor:=dbms_sql.open_cursor; dbms_sql.parse(mycursor,'alter trigger '||user_trig_rec.trigger_name||' disable',dbms_sql.native); trig_cnt:=(mycursor); dbms_sql.close_cursor(mycursor); end loop; end; / variable t_cnt number; begin disable_all_trig(:t_cnt); end; / print t_cnt;
-
السلام عليكم اريد ان اسحب الصلاحيه في تعديل بعض الحقول من بعض المستخدمين في جدول ما وترك بقيه الحقول كما هي بحيث يمكنهم التعديل بها فكيف اقوم بعمل ذلك وشكرا
-
بسم الله الرحمن الرحيم حبيت اضع بين ايديكم المشاركة دى اسطوانة اوراكل DBA http://www.mediafire.com/?sharekey=0681cd5...95965eaa7bc68bc والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل
-
لخبرا الـdba اريد برنامج يقوم بعمل نسخ كامل لجميع الداتا فقط اقوم بإدخال اسم الستخدم وكلمة السر ولكم جزيل الشكر للأهمية تكفوووووووووووووون .
-
يا جماعة ال enterprise manager10g خلاني أكلم نفسي عملتله كل حاجة علشان يشتغل ما إشتغلش ياريت لو حد عنده أي مساعدة يقول وهاقولكم أنا عملت إيه :- 1- روحت على المسار ده C:\WINDOWS\system32\drivers\etc وإديت رقم ثابت لل local host وبرده مفيش فايده. 2- عملت disable,enable لل network وبرده مفيش . 3- حاولت أعمل start لل service OracleDBConsoleorcl وقاللي حاجة عجيبة إنه ال(windows couldn't start this service ) وقال كلام مش عايز اقوله بصراحة يعني إني أنا لو مش عاجبني اروح لل"vendor " ل oracle يعني 4- وإيه تااااني....أه ه ه وعملت set oracle_sid= اسم db ....وبرده مفيش فايده .. ودلوقتي بعد ما حكتلوكو قصة حياتي مع ال EM ... إية رأيكم أحول واخد كورس زراعة....
-
السلام عليكم عند فتح EM تظهر رساله تفيد بعمل ستارت اب للداتا بيس علماً باني عند الدخول من الـ SQL تفتح معايا واليكم الصوره المرفقة ارجوا منكم الحل . ودمتم بود.. الرابط
-
طريقة تحويل قواعد البيانات من اي نظام ادارة قواعد بيانات إلى أوراكل باستخدام Tool خاصة من اوراكل تسمى Oracle Migration Workbench المرفقات 1- مرفق ملف نصي يوضح بالصور والنص طريقة تنصيب السوفت وير واعداد وتهجير الداتا بيسOracle Migration Workbench.doc 2-مرفق رابطالـ Plug in الخاص بتحويل الداتابيس من MS SQLserver2000 إلى أوراكل SQLServer2K.jar 3 - مرفق رابط تحميل السوفت وير omwb.zip الرجاء لا تنسونا من الدعاء وجزيل الشكر لجميع القائمين والمشرفين بارك الله بكم وإلى مزيد من التقدم والنجاح أخوكم فادي عبد الودود جبارة Download and install the Oracle Migration Workbench http://www.oracle.com/technology/software/...101040/omwb.zip Download the Plug-in for the Database You…
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد نجحت والحمد لله وأخذت شهادة ال OCP وأصبحت DBA والأن سأبدأ العمل ان شاء الله فى شركة ومشروع جديد فأرجو التكرم من الأخوة أن يدلونى ما هى الخطوات المبدئية التى يجب أن أقوم بها أو على الأقل يجب اتقانها الأن ،، حتى يتسنى لى مسايرة العمل وأخذ الخبرة اللازمة ، وأرجو عدم التجاهل ،
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اريد ان اعرف ما الفرق بين global database & service Name اريد الرد سريعا
-
how can i create new control file for an existing database with different location for oradata file ??
-
كنت اقوم باضافة حقل جديد على مستخدم visitorالى تم بناءة على tablespace visit فحدث ان توقفت قاعدة البيانات عن العمل دخلت بالمستخدم sys as sysdba و تم الدخول اردت ان اقوم باضافة هذة الخانة فظهر لى SQL> ALTER TABLE VISITOR.V_SIGIL 2 ADD V_SERIAL_SIGAL NUMBER; ALTER TABLE VISITOR.V_SIGIL * ERROR at line 1: ORA-01109: database not open فقمت بمحاولة تجربة startup او shutdown و لكن لم يفلح الامر فقمت باعادة تشغيل الجهاز و دخلت على ال oem وجدت حالة الداتابيز open فقررت المحاولة و ظهر لى الاتى SQL> ALTER TABLE VISITOR.V_SIGIL 2 ADD V_SERIAL_SIGAL NUMBER; ALTER TABLE VISITOR.V_SIGIL * ERROR at line 1: ORA-01109: database not open SQL> STARTUP ORA-01081:…
-
السلام عليكم بالبداية احب ان اوجه الشكر للأخ هشام حمادي الذي افادني بما يجب عمله وبارك الله فيك تواجهني مشكلة وهو انني قمت بانزال الويندوز ادفانس سيرفر وانزلت قاعدة البيانات اوراكل 8i على الجهاز وعند اعادة التشغيل الاحظ انه لايتم تشغيل الاوراكل بشكل تلقائي بل يجب على الدخول الى mvsmgrl على ما اعتقد وعمل startupلقاعدة البيانات هل من طريقة لتشغيلها بشكل اوتوماتيكي افيدوني اعزكم الله وجعله في ميزان حسناتكم وانتظر الرد بأسر وقت
-
السلام عليكم ارجو المساعدة في مشكلتي أنا نزلت أوراكل 9I على جهاز لاب توب و عملت شبكة مع جهاز ثاني و حاولت اشبك الديفلوبر مع الأوراكل من خلال tnsnames بيعطيني رسالة (أوراكل غير متاحة tns ) من الجهاز الثاني طبعاً ، مع أنه الجهازين شايفين بعض من خلال الشبكة و في مشاركة بين الجهازين للعلم انا عرفت الشبكة على الجهازين بعد ما نزلت الأوراكل . مع بعرف إذا إلها تأثير و لا لأ أرجو المساعدة .
-
السلام عليكم كل عام وانت بخير ارجوا من الاخوة افادتى فى كيفية عمل ترقية من داتا بيز 7 التى كانت لاتدعمها xp الى داتا بيز 10g حيث انى املك الكثير من ال record على هذة الداتا انا حاولت اعمل backup من الداتا بيز وارجع اعملها restore على 10g ولكنها طلعت الداتا على هيئة علامات استفهام مع انى واخد نفس nls_lang اللى فى ال7
-
السلام عليكم : ياشباب عندي في الشركه اوركل راح تبدا من بداية الشهر عشان موضوع تنزيل الاوراكل وراح اكون معاهم في كل صغيره وكبيره ان شاء الله بس ابغى خبرتكم ايش الي المفروض يكون عندي معلومات فيه بصراح انا قلق قليل لاني بصراح ماني فاهم كويس في الاوراكل بس اني اذاكر كثير ومجتهد ان شاء الله نصايحكم الله يعطيكم العافيه
-
عندي table في الداتابيز ادخلت فيه عدد كبير من البيانات ولكن عندما اريد ان اعدل او اغير نوع حقل معين في هذا الجدول يتطلب مني حذف كل بيانات ذلك الحقل اريد حل لهذه المشكلة اريد ان اغير نوع الحقل من غير مااحذف بيانات ذلك الحقل سؤال اخر.... عندي جهاز xp عنما اريد ان افتح برنامج ال sql develober في هذا الجهاز تظهر هذه الرسالة: this application has faild to start becose msucr71.dll wasnot found re instaling the application may fix this problem مع ان هذا البرنامج عندما اجربه في جهاز اخر يشتغل عادي... وجزاكم الله خير