الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. BEKO

    يا شباب أقوم بعمل برنامج كبير يقوم فيه اكثر من خمسين موظف بالدخول الى قاعدة البيانات في نفس الوقت وتسجيل البيانات فكيف أضمن ان لا يتم أنتهاك قيد المفاتيح الأساسية للجداول هل يقوم أوركل بذلك بشكل تلقائي او يجب إتخاذ إجراءات معينة يمكن تشبيه المشكلة بمكتب سفريات حيث لا يمكن ان يحجز المقعد على الطائرة أكثر من مسافر.

    • 1 رد
    • 1.2k مشاهدة
  2. عروة
    Started by عروة,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، إلى من يهمه الأمر في كتاب أوراكل يونفيرستي الخاص بـFUNDAMENTAL II الإصدار 1.1 وليس 1.0 هنالك خطأ مزدوج في صفحة 33-7 .. حيث يقوم بشرح محتويات كل من الحقلين (TARGET_MTTR و ESTIMATED_MTTR) الخاصين بالجدول V$INSTANCE_RECOVERY الخطأ الأول: في آخر فقرة TARGET_MTTR الثاني: بخصوص الحقل ESTIMATED_MTTR والصحيح أن TARGET_MTTR تكون قيمته "0" إذا لم تحدد قيمة لـ FAST_START_MTTR_TARGET و ESTIMATED_MTTR دائما يحتوي على قيمة، ولا يعتمد على قيمة FAST_START_MTTR_TARGET على الإطلاق! التصحيح موجود في صفحة 30-7 (في شكل جدول) ملحوظة: هذا الخطأ غير موجود في الإصدار 1.0 (كتب المنتدى) (أو بالأصح ,, هذه الصفحة غير موجودة أصلا في 1.0 لكن المعلومة …

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  3. Naji_Ali
    Started by Naji_Ali,

    السلام عليكم أود طرح موضوع للمناقشة، وهو ما قد يتعرض له كثير من DBA's الموضوع باختصار ما هي إقتراحاتكم لتوزيع العمل بين أكثر من DBA يعملون في نفس Site. بحيث لا يحصل تعارض بينهم في العمل، ويكون كل منهم مسؤولاً عن المهام الموكلة إليه بدون أن يلقي المسؤولية على الآخر

    • 9 رد
    • 2.5k مشاهدة
  4. الكادي
    Started by الكادي,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي مشكلة .. لقد قمت بعمل expor لقاعدة بيانات موجوده على 9i عن طريق cmdواردت عمل import لها على قاعدة بيانات اخرى على جهاز ثاني ولكن يظهر خطأ هو IMP-00010: not a valid export file, header failed verification IMP-00000: Import terminated unsuccessfully مع العلم انني تتبعت جميع الخطوات بشكل صحيح ؟؟ شكرا للجميع

    • 1 رد
    • 2k مشاهدة
  5. mimonar
    Started by mimonar,

    بسم الله الرحمن الرحيم لو ممكن مساعدة عندي موضوع هو بالاحرى تقرير عن النموذج الهرمي و العلائقي و الشيئي ومثال لكل نوع ارجو المساعدة وشكرا

    • 0 رد
    • 1k مشاهدة
  6. ابو ساره
    Started by ابو ساره,

    مساء الخيرات اريد ان اعمل نسخة backup من قاعدة البيانات 8i اريد كل الطرق.

    • 3 رد
    • 1.4k مشاهدة
  7. dev_help
    Started by dev_help,

    a very cool flash file makes u able to find the discription of any data dictionary table without need to connect to data base without need a dba privelege without even know the excat name of the table just click on the name of the category it will list you all the data dictionary tables on that subject then click on the name of the table it will list all the columns of that table[align=left] [/align] oracle10g_flash.rar

    • 3 رد
    • 1.8k مشاهدة
  8. abd el rahman
    Started by abd el rahman,

    i've problem in creating new DB when i reach to step caled start in no mount mode oracle tell me "failure in processing parameter file" if you know what is this error and how can i fix it? Thanks.

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  9. moh

    الإخوة الكرام السلام عليكم ما هي أفضل طريقة لزيادة حجم قاعدة البيانات tablespaces وجزاكم الله خير الجزاء

    • 8 رد
    • 4.8k مشاهدة
  10. khaled30
    Started by khaled30,

    السلام عليكم اخوتي انا اخوكم خالد من جدة لاكني الان ادرس في صنعاء ذهبت لاحد المعاهد المعتمدة لدينا في صنعاء من قبل شركة اوراكل لادرس dba فاخبروني بان المدة هي شهرين فقط بمعدل اربع ساعات في اليوم يعني المجموع 160 ساعة فهل هذا الوقت يكفي لاني احس بانه لايكفي علما بان المبلغ 1800 دولار . وجزاكم الله خير

    • 2 رد
    • 1.4k مشاهدة
  11. yaso71
    Started by yaso71,

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة اتمنى ان تعجبكم الترجمة ارجو الدعاء لى Managing_Oracle_Instance_Chapter_3.rar

    • 14 رد
    • 4k مشاهدة
  12. al_bythani

    ألاخوة الاعزاء في الحقيقة أنا جديد على الوراكل ولدي مشروع تخرج بالاوراكل خاص بأحد هيئات الاستثمار الحمدلله ماشي بشكل سليم ولاكن طلب مني اضافة برنامج chat ليعمل على الشبكة المحلية من اجل اتاحة التواصل بين جميع موظفي الهيئة . أستخدمت PL\SQL مع ORACLE DEVLO PER 6I وفعلاً استطت ارسال رسائل بين المستخدمين بواسطة dbms_pipe وهي باكج مع الاوراكل والمشكلة هي كالتالي لكي استطيع ارسال رسالة من مستخدم الى أخر لابد ان يكون المستخدم المستقبل للرسالة في حالة أنتظار على PIPE معينة والمشكلة أن المستخدم لا يستطع عمل أي شيء أثناء الانتظار وأنا ارجو منكم المساعدة لحل هذه المشكله او هل هناك اي حل اخر ولكم جزيل الشكر

    • 3 رد
    • 2.2k مشاهدة
  13. elmahdy_80
    Started by elmahdy_80,

    بسم الله الرحمن الرحيم أتمنى من الموجودين بالمنتد ى تفسير رساله هذة الخطأ حيث يكون الentreprise manager يعمل و الsql لا يعمل و كيف يمكن تصايحة وشكرا

    • 5 رد
    • 2.4k مشاهدة
  14. small_oracle
    Started by small_oracle,

    السلام عليكم ..... ممكن أحد يعطيني خطوات عمل database recovery على الاوراكل لو سمحتو ولكم جزيل الشكر small_oracle

    • 0 رد
    • 1.1k مشاهدة
  15. aza
    Started by aza,

    لو حدث خطأ ما في ال packages الخاصة بال sys بحيث تصبح Invalid وعند عمل compile لها تعطي خطأ فكيف يمكن اعادة انشاء هذه ال packages oracle 9i

    • 1 رد
    • 1.2k مشاهدة
  16. small_oracle
    Started by small_oracle,

    HELLO FRIENDS I WANT PLEASE THE STEPS TO DO (TRIAL DATABASE RECOVERY) THANK YOU SMALL_ORACLE

    • 0 رد
    • 1.1k مشاهدة
  17. عروة
    Started by عروة,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، باختصار إنشاءالله: لفت إنتباهي موضوع "السوق ليس بحاجة أوراكل" إلى أمر أحب أن أشاركه مع الأعضاء (غير المتعصبين ) ويا حبذا لو (وأعوذ بالله من كلمة لو) أن يشاركنا فيه الأعضاء اللعندهم دراية كافية في Microsoft SQL SERVER.. أولاً: في إعتقادي أن مفهوم إدارة قواعد البيانات مفهوم عام بغض النظر عن من هو المدير (ORDBMS) ثانيا ( إذا إتفقت معاي في أولا ً): بالنسبة إلى ORACLE ORDBMS و Microsoft SQL SERVER ORDBMS تحديدا ... هل من الممكن أن تدرس وتتقن عمل الـDBA على البيئتين معاً ؟ (هذا بافتراض أنك أصلا لك دراية جيدة جدا بإحداهما، وتريد أن تتقن الأخرى).. تنويه بيسط (إنشاءالله): سوى كنت معادياً لـMicrosoft أم لا.. أرجو التركيز فى مغزى الموضوع: هل…

    • 0 رد
    • 1.2k مشاهدة
  18. عبدالله أسعد
    Started by عبدالله أسعد,

    يوجد بى Data Dictionary العديد من الجداول و ال Views و هذه الفلاشات توضح محتوى جميع الجداول داخل ال Data Dictionary من خلا ل اصدارات : 8i-9i-10g فعلا ممتازة نبدا بالاصدار 8i Data Dictionary for Oracle v8i Poster oracle8i_poster.rar

    • 9 رد
    • 6.1k مشاهدة
  19. Orabigner
    Started by Orabigner,

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ولصلاة والسلام على رسول لله وبعد صادفتي مشكلة في الدخول ل SQL*PLUS عبر المتصفح Inernet Explorer بواسطة حساب SYS AS SYSDBA أما في حالة الدخول بحساب SCOTT AS User فلا تظهر مربع طلب اليوزر خاص بالوكال هوست و الباس ورد ما سبب ظهورها في حساب SYSDBA دون حساب User كا الموضح في الصورة المرفقة تحياتي ،،،

    • 2 رد
    • 2.3k مشاهدة
  20. aza
    Started by aza,

    كيف يمكن التحويل من dedicated server process إلى shared process بدون استخدام database configration assistant

    • 7 رد
    • 2.9k مشاهدة
  21. عروة
    Started by عروة,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، (( To whom may concern )) This text file explains what are tables created with CREATE DATABASE statement before running catalog.sql & catproc.sql scripts Notes: performance tables & views r not included, which can be queried by v$fixed_tables Views & Clusters not included, because all views (not performance views) will be created after running catalog.sql script TABLES__B4___AFTER_catalog_catproc_executed_.txt

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  22. Walid Azmy
    Started by Walid Azmy,

    I have investigated standard installations of the Oracle 8i RDBMS on both Linux and Windows NT for version 8.1.5 and have found the following possible default accounts and passwords that could be installed. I have installed the standard RDBMS and development tools. This gives us 9 default accounts under Linux and 12 under Windows NT. The Windows NT installation is more dangerous as it provides a DBA account with the user CTXSYS and also the user MDSYS has "ALL PRIVILEGES WITH ADMIN" granted. Having "ALL PRIVILEGES" is as good as having dba privileges. None of the Linux default users is as dangerous as this, except of course SYS and SYSTEM if the passwords have been l…

    • 0 رد
    • 1k مشاهدة
  23. Walid Azmy
    Started by Walid Azmy,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لإخوانى الأعزاء بالمنتدى أقدم لكم مجموعة من الslides والكتب القيمة من إعداد أحد خبراء أوراكل وهو Ari kaplan وهذا أهمها : مراقبة قاعدة البيانات بأوامر اس كيو إل فقط دون حاجة لأدوات أخرى مقدمة عامة وسهلة عن اوراكل مجموعة أدوات وحيل للديفيلوبرز ولمديرى قواعد البيانات تابع نفس الموضوع Oracle 10g data dictionery & initialization parameters وغير ذلك من الأدوات والكتب والslides المفيدة تجدونها على هذا الموقع http://www.arikaplan.com/ أدعو الله أن يكون فى تلك المجموعة كل العون لإخوانى تحياتى ،،،،

    • 4 رد
    • 2k مشاهدة
  24. ابو صالح
    Started by ابو صالح,

    هذه احد المميزات الرائعة جدا في oracle 10g وهي امكانية استعادة جدول او عدة جداول بعد ان حذفها ... وهذا مثال بسيط يشرح هذه العملية ، وسيكون على جدول emp الموجود في اليوزر scott اولا نتأكد من الجدول emp موجود SQL> select * from tab; TNAME TABTYPE CLUSTERID ------------------------------ ------- ---------- DEPT TABLE EMP TABLE BONUS TABLE SALGRADE TABLE الان نقوم بحذف الجدول SQL> drop table emp; Table dropped. تم الان حذف الجدول بالكامل. ونقوم باستعادته عن طريق الامر التالي SQL> flashback table emp to before drop 2 ; Fl…

    • 11 رد
    • 5.3k مشاهدة
  25. يحيى حماطي
    Started by يحيى حماطي,

    لغات نظام ادارة قواعد البيانات: DBMS Languages عندما يتم الانتهاء من تصميم قاعدة البيانات واختيار احد انظمة ادارة قواعد البيانات لتطبيقها, يتم تحديد المفاهيم والمخططات الداخلية لقاعدة البيانات وايجاد اية علاقة بينهما. في الكثير من انظمة ادارة قواعد البيانات هناك ما يعرف بلغة تعريف البيانات (Data Definition Language DDL) , وهذه اللغة تستخدم من قبل مسجل ومصمم قاعدة البيانات. ويوجد في نظام ادارة قواعد البيانات ما يعرف ب معالج لغة تعريف البيانات (DDL Compiler ), حيث يقوم بمعالجة جمل لغة تعريف البيانات من اجل تحديد وصف لتراكيب المخطط وتخزين هذا الوصف في فهرس نظام ادارة قواعد البيانات. في نظام ادارة قواعد البيانات تقوم لغة تعريف ال…

    • 1 رد
    • 9.4k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.