الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. wdbellia
    Started by wdbellia,

    salam can u tell me how to make atuomatically backup thanks

    • 5 رد
    • 1.9k مشاهدة
  2. msh
    Started by msh,

    ماهو مفهوم VPD وماهي الحاجه منــــــــــــــها : عندما نتكلم عن قواعد البيانات فإن من أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها والتركيز عليها موضوع الأمن ونجد بعض الأسئلة التي تطرح نفسها هل بإستطاعة شخص ما إختراق قاعدة البيانات بإستخدام أي طريقة ؟ هل بياناتي في وضع آمن ؟وهل تستخدم بياناتي من تطبيقات أخرى بدون معرفتي ؟ كيف يمكنني زيادة أمن البيانات ؟ وغيرها الكثير من الأسئلة وإحدى الأمور التي تجيب على هذه الأسئلة هي مايسمى بال Virtual Private Database وسنتكلم عن طريقة إعداد هذه التقنية بشرح مختصر ويمكن الرجوع إلى المقالة الرئيسية للكاتب Sameer Wadhwa في موقعه http://www.samoratech.com بدئت هذه التقنية من إصدار أوراكل 8i وأصبحت شائعة الإستخدام ومفيدة في الإصدار ORACLE 9i ومف…

    • 26 رد
    • 13.2k مشاهدة
  3. msh
    Started by msh,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،، الهدف من هذه الخاصية : إمكانية دخول المستخدم على قاعدة البيانات عن طريق برنامج(SQL*PLUS) بدون إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور حيث يتم التأكد وفحص بيانات المستخدم عن طريق نظام التشغيل . نظم التشغيل التي تدعم هذه الخاصية : UNIX - LINUX - SUN OS وغيرها الإعدادات : 1- إعداد البارميتير os_authent_prefix والموجود في initSID.ora او spfileSID.ora بحيث يحتوي على البادئة التي يتم إستخدامها عند إنشاءالمستخدم الذي سوف يعتمد خارجيا سواء بالإعتماد على نظام التشغيل أو طريقة أخرى وفي هذه الحالة هو $OPS 2- نقوم بإنشاء المستخدم كما يلي CREATE USER OPS$ROOT IDENTIFIED EXTERNALLY; 3-يستطيع المستخدم بعد ذلك الدخول على قاعدة البيانات مباشر…

    • 3 رد
    • 1.7k مشاهدة
  4. sakr_orcl
    Started by sakr_orcl,

    السلام عليكم كيف يمكن عمل grant مع مراعاة قيمة موجودة داخل الجدول بمعنى ان تكون مثل: GRANT SELECT ON EMP_BRANCHS_LIST TO ocha where EMP_BRANCHS_LIST.EMP_NO = 9 انا عارف ان الجملة دى غلط بس الصح بتاعها اية؟؟ خليل صقر

    • 8 رد
    • 2.9k مشاهدة
  5. ashraf
    Started by ashraf,

    اريد تخليق قاعدة بيانات جديدة تحتوى على مجموعه من الجداول التى سوف اقوم بتخليقها وعند كتابة الكود الاتى create data base test1; تظهر الرسالة الاتية insufficient privileges فاريد منكم المساعدة فى معرفة الكود الذى اكتبة لكي يسمح لى السيستم بتخليق قاعدة بيانات جديدة

    • 1 رد
    • 1.2k مشاهدة
  6. IGBSpeed
    Started by IGBSpeed,

    قمت بإتباع ما ذكر بالتفصيل عن الـ ORACLE MANAGEMENT SERVER http://www.araboug.org/ib/index.php?showtopic=6984 ولكن ظهرت لي هذه الرسالة :-

    • 2 رد
    • 1.2k مشاهدة
  7. dahim_2005
    Started by dahim_2005,

    ارجوا من الأخوة الاعضاء توضيح العلاقة بين DBA وSAP مع بالغ الاحترام .....

    • 1 رد
    • 1.2k مشاهدة
  8. houssam_oracle
    Started by houssam_oracle,

    نقل كل الاسكيما الى سكيما اخرى بدون داتا مع جزيل الشكر برجاء افادتى فى امكانية نقل كل الاسكيما(tables,constraint,triggers,view ......etc.( من يوسر الى يوسر اخر بأومر sql وليس عن طريق dmp حتى يمكن عمل ذلك عن طريق sqlplus من على client وليس من على السيرفر لعدم الرغبة فى انزال client_oracle

    • 2 رد
    • 1.7k مشاهدة
  9. سلطان الحارثي
    Started by سلطان الحارثي,

    السلام عليكم ورحمة الله انا احترت كيف اغير الباسوورد ل sys مع اني حاولت ادخل عليه بكلمة change_on_install لكن مو راضي ويش الحل تكفوووووووووووووووون الموضوع عاجل

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  10. هانى سند
    Started by هانى سند,

    السلام عليكم ازيكم شباب وحشتوني هل في حد عنده فكرة عن كيف يقوم الاوراكل بتحديث بيانات جدول يعني ؟ في الفورم عندما نقوم بتغيير ايتم معين لا يقوم اروراكل بتحديث هذا الايتم فقط انما يقوم الانجين بعمل ابديت ساتمنت لكل البلوك و ليس لهذا الايتم فقط فهل توجد اي طريقة اذا كنت اقوم بعمل تريجر علي الداتابيز و في حالة الابديت اريد ان اعرف اي كولمن تم التحديث فيه فقط هل توجد طريقة لمعرفة ذلك من الداات ديكشنري او اي طريقة اخري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الموضوع عاجل لو حد يعرف طريقة يا ريت يبعت بسرعة او لو حد عنده سيستم اديتنج صغنون كدة يبعت و خلاص بالتوفيق

    • 1 رد
    • 1.2k مشاهدة
  11. نور على نور
    Started by نور على نور,

    الاخوه الاعزاء: تحية طيبة...............ز اريد ان اعمل على OEM ولكني لا اجده ضمن البرامج الموجودة في الديفلوبر ولا الدتاالبيز ، وانا في امس الحاجة لديه علماً ان الاوراكل قد نزلتها كاملة وبدون مشاكل..... واقبلوا مني جزيل الشكر والامتنان تم تغيير عنوان الموضوع ليدل على محتواه , راجع/راجعي شروط الكتابه في المنتدي شروط الكتابه في المنتدى إداره المنتدى

    • 4 رد
    • 1.7k مشاهدة
    نور على نور
  12. monoMan
    Started by monoMan,

    مشكلة في الدخول علي OMS ... عند محاولة الدخول علي Oracle Managment Server يحدث خطأ غريب و هو موضح بالصورة التالية فما الحل؟؟؟؟

    • 2 رد
    • 1.5k مشاهدة
  13. mojtaba

    السلام عليكم تحياتى الجميع لدى كمية ضخمه من الجداول بقاعدة بياناتى موزعه على كم مستخدم وطبعاً كما تعلمون فان مبرمج تطبيقات اوراكل هو الذى يحدد الtablespace الخاص بكل جدول واذا لم يحدد فسينتمى الجدول اذا تم عمل export ثم import له الى ال system tablespace وهذا من شأنه ان يخلق الكثير جدا من المشاكل لمشرف البيانات بالذات فى عمليات الbackup ل user datafile والتى ستكون دون فائده عموما وجدت طريقه لتغيير ال tablespace الخاص بكل جدول الى user tablespace والجدول online دون التاثير على البيانات لكن تبقى المشكله انه لايمكن تنفيذ الامر لكل الجداول الموجوده فرضا 400 جدول ؟! هل لدى احدكم الحل فى كيفية المعالجه ؟

    • 8 رد
    • 3.6k مشاهدة
  14. asabbour
    Started by asabbour,

    السلام عليكم بعد ان حصلت عليDBA master oracle 8i و كنت قد تمكنت منه الي حد ما اتجهت الي عالم الgraphics ولكن بعد مرور 5 سنوات اريد العوده الي oracle فهل يمكنكم ايضاح اهم التطورات التي طراءت علي oracle في تلك الفترة خصوصا اني اخر ما سمعتة عن oracle will release a new version and new generation called oracle"9i" s وجازاكم اللة كل خير

    • 0 رد
    • 1.1k مشاهدة
  15. nas
    Started by nas,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احاول ان اتعلم انشاء قاعدة بيانات باستخدام الطريقتين المتاحة لي(database configuration assistant,manually)وقد وفقت باستخدام database configuration assistantو لكن اخفقت في manualy لم اخفق كليا حيث وصلت الى الخطوة التي تطلب عمل run لبعض ال script ومنها ,catalog.sql,catproc,catexp وعندما قمت بتنفيذcatalog.sql طلب مني ادخال قيم منها Enter value for dba_lobs: Enter value for views: Enter value for all_clusters: Enter value for make: Enter value for alter Enter value for catalog: وعندما لم ادخل اي قيمة ظهر لي في الاخير SP2-0552: Bind variable "REM" not declared مع العلم انني اتبع في ذلك الخطوات المكتوبة في كتابoracle9i fundamental فارجوا م…

    • 4 رد
    • 1.8k مشاهدة
  16. AAAA
    Started by AAAA,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... أنا ياشباب نزلت الاوراكل SQLPlus 9.0 والاتصال ماصار يشتغل عندي عن طريق internal/oracle ما ادري وش المشكلة .. وانا محتاج اني اتصل بها النوع من الاتصال لان فيه صلاحيات مايقدر يمنحها لاحد الا هالاتصال ولما اتصل بـ system/manager واحاول اني امنح الصلاحيات يقول لي ان الامتيازات غيركافية .... سؤالي الان .. هل فيه اتصال مشابة للـ internal/oracle في SQLPlus9.0 كما هو الحال في SQL8.0 ..؟؟ او هل اقدر اني احل مشكلة اتصال internal/oracle في SQLPlus9.0 ..؟؟ او اقدر امنح امتيازات للـ system/manager وانهي المشكلة الموجودة ... أفيدوني ... * نص الأخطاء التي تظهر .. 1- عند الدخول بـ internal/oracle ERROR: ORA-09275: CONNECT INTERNAL ليس اتصال DBA صا…

    • 3 رد
    • 1.8k مشاهدة
  17. aza
    Started by aza,

    السلام عليكم عندي سؤال لو سمحتم لو عندي صورة حجمها الفعلي 1 ميجا.. واردنا تخزينها في أراكل .. فكم يكون حجمها فيها .. وهل يمكن عمل compress للصورة؟ وشكرا جزيلا

    • 10 رد
    • 3.7k مشاهدة
  18. نور على نور
    Started by نور على نور,

    الاخوه الاعزاء: عندي مشكلة في عملة الbackup وهي عند الدخول cmd وادخال البراميتر الخاصة بذلك يخرج المسج الاتية: EXP-00056: ORACLE error 942 encountered ORA-00942: table or view does not exist EXP-00000: Export terminated unsuccessfully علماً ان الجهاز يخرج لي المسج التية دائماَ وبشكل مستمر بخصوص الjava.exe

    • 5 رد
    • 2k مشاهدة
  19. MCSEman
    Started by MCSEman,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كتبت موضوع ولم يرد عليّ أحد !! أرجو الرد هذه المرة في مسألة تعبت في الحبث عنها بخصوص الـ password file لإنشاء هذا الفايل نكتب orapwd file=c:\oracle\dba\thefilename password=anypass entries=6; حسناً .. - ما معني entries = 6 ؟؟ - ما معني password=anypass ؟؟ هل يعني ذلك أن كلمة السر للمستخدم sys تغيرت إلى anypass ؟؟ - عندما أعطي يوزر وليكن اسمه ahmad هذه الـ role grant dba to ahmad; فهل هذا معناه أنه يمكن أن يدخل بإسمه ويكون له حقوق الـ sys تماماً؟ وكيف يدخل؟ هل يكتب؟ [/sql]connect ahmad/password as sysdba;[/sql] حيث أن password هي كلمة السر له أم يدخل هكذا؟ connect sys/anypass as sysdba; أرجو الرد ولو على سؤال واحد ف…

    • 3 رد
    • 12.3k مشاهدة
  20. orasound

    بسم الله الرحمن الرحيم في البداية شكري لكل القائمين والمساهمين في هذا المنتدى سؤالي رجاء هو التالي : في الفرع الرئيسي لشركتنا منصب برنامج الاوراكل 8 مع الدفلوبر 2000 أنا الان اتعلم اوراكل وقد انتهيت من sql / pl/sql - forms - report كيف بامكاني عمل نسخ ثانية من قاعدة البيانات لدي في المنزل ماهي الملفات التي بحاجة لنسخها علما أن مامتاح لي الان ملفات COMPANY.fmx و هي الملفات التنفيضية للفورم و تتضمن واجهات استخدام البرنامج فماذا علي أن أفعل مهي الملفات التي أنا بحاجتها مثلا ملفات ال redo log ال control files data files فماهي الملفات التي علي طلبها و أنا بحاجتها لعمل نسخة اخرى في المنزل أنتظر اجابتكم بفارغ الصبر

    • 1 رد
    • 1.5k مشاهدة
  21. محمد80
    Started by محمد80,

    الرّجاء من لديه معلومات عن Data Warehousing أو مراجع أن يوفينا بها و شكرآ للجميع

    • 3 رد
    • 2k مشاهدة
  22. alaasms
    Started by alaasms,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، اليكم مشكلتي يا اخواني لدينا خادم يخدم 50 مستخدم وعليه ويندوز 2003 سيرفير وداتا بيز اوراكل 8 اي وكان يعمل بكفاءه وبسرعه ممتازه اما الان في حاله بطء شديد منذ عشره ايام والبطء يزداد يوم بعد يوم ولا اعرف السبب وفي الغالب السبب في الداتا بيز مش مظبوطه فهل ساعدتموني اخواني

    • 3 رد
    • 1.7k مشاهدة
  23. mimonar
    Started by mimonar,

    بسم الله الرحمن الرحيم اريد مساعدة من اعضاء المنتدى وذلك في موضوع نماذج قواعد البيانات انواعها والفرق بينها ونبذة عن كل نموذج ارجوا المساعدة. وشكرا

    • 0 رد
    • 1.5k مشاهدة
  24. hany_marawan
    Started by hany_marawan,

    إلى خبراء ال DBA أنا لدى برنامج spootlight وعلى ما أعتقد أنه يوضح ما يحدث فى ال DB و من بين ما يوضحه هذا البرنامج SGA فماهو ال SGA؟وكيف يعمل ؟ وما هى ال buffer cash وعندما أجدها 100% فما معنى ذلك? وما هو ال redo buffer و shared pool؟ وجزاكم الله خيرا

    • 1 رد
    • 1.4k مشاهدة
  25. pro_shad
    Started by pro_shad,

    السلام عليكم ORACLE 9i,10g dicoverer نريد دروس في هذا الموضوع المهم ،،، لأنه غير موجود في المنتديات administrator and desktop وشكراً لتعاونكم

    • 0 رد
    • 1.2k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.