منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، ماهي الماهرات التي لابد أن يتقنها مدير قاعدة البيانات والتي تساعدة في حل أصعب المشاكل وايضا التي تساعدة في إجتياز إختبارات OCP ؟ وياليت شرح مفصل الله يخليكم وشكراً
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، اريد من الأخوة هو كيفية بعد إنشاء db ان اعمل script file يتضمن محتوى و امكانيات db و ايضاص اريد ان اعرف كيية التحكم فى schema
-
الحمد لله إجتزت امتحان Fundamental I وأصبحتOCA والفضل يرجع أولا لله سبحانه وتعالى ثم القائمين على هذا الموقع العظيم. جزا الله الجميع عنى كل خير ووفقكم الله دائما لما يحب ويرضى
-
اخواني الاعزاء انا لدي مشكلة في عملية الـ(import) حيث حاولت عدة مرات ان اجلب بيانات اوبتعبير ادق جلب نظام كامل حيث لدينا عدة انظمة على اوراكل (oracle8+developer2000 ) واريد ان احوله على حاسبتي الشخصية حيث لدي (oracle9i+dev6i ) ولم تفلح اي محاولة , حيث تظهر اخطاء اثناء عملية ال (imp ) وبالنتيجة لا ترجع اي معلومة ( لا البيانات اقصد الجداول (tables ) ولا الواجهات (forms) ) , فارجو منكم يا اخواني ان تفيدوني من لديه خبرة في هذا التحويل وجزاكم الله خير جزاء
-
هذه طريقة منع مستخدم من الإتصال بقاعدة البيانات إستنادا لرقم ( عنوان ) ال IP address أو العكس أى عدم السماح لمستخدم بالإتصال بقاعدة البيانات إلا عن طريق IP address معين ( أى عنوان شبكة معينة ) .... There are two basic methods using which you can restrict the users connecting to the database based on their IP address الورقة المرفقة: Restricting_the_users_based_on_IP.pdf
-
أحاول عمل export أو import من خلال ORACLE 10G Entierprice Manager ولكن هناك مشكلة وهي Validation Error Examine and correct the following errors, then retry the operation: Error - RemoteOperationException: ERROR: Wrong ملاحظه : تظهر بعد أدخال username و password بالشكل الصحيح (SYSTEM) . أرجوا المساعده وشكرا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن أشكر الأخ على كتاب اوامر DBA وبما اني مبتدء أريد ان اتعلم هذه الأوامر ولكن اريد من يشرحها لي أتتني فكرة وهي لماذا لا نأخذ مجموعة أوامر ونطرحها للشرح وذلك لتعم الفائدة . وشكراً
-
أيها المنتدى الكريم..... هذه طريقة إستيراد البيانات من Oracle إلى Access وباعكس في الملف المرفق نفعنا الله وإياكم بها DBA. Maher Atieh FromOracleToAccess.doc
-
ماهي الشفرة التي تظهر جميع المستخدمين داحل الاوراكل
-
أيها المنتدى الكريم ... ربما لا يكون ال backup بواسطة ال exp هو الحل المثالي ولكنه الحل الاسهل لهذا أحببت أنا اشارك بهذا الموضوع داخل المجلد المرفق يوجد مجلدان ... ضعهما على ال D وغير الباسورد أو اليوزر في داخلهما وإدعيلي... الباتش الاساسي وهو DAILY.BAT يعمل backup دوري ويضع إسم البكب MY-BACKUP + تاريخ اليوم وهناك ملف مرفق يحتوي على الشرح الكامل لجميع الملفات التي تقوم بالعمل معا وكلم تحياتي DBA. Maher Atieh My_Daily_backup.zip
-
السلام عليكم أخواني في المنتدي لدي مشكلة تواجنهي في أنشاء قاعدة بيانات ماعرف هل العيب مني أو العيب من الاوراكل كتبت مجموعة أسكريبت للانشاء قاعدة بيات عند تنفيذ يظهر خطاء وأليك ياخبراء البرمجة create database kig1 maxlogfiles 5 maxlogmembers 5 maxloghistory 1 maxdatafiles 100 maxinstances 1 logfile group 1 ('D:\ORACLE9i\oradata\king\redo01.log') size 400k, group 2 ('D:\ORACLE9i\oradata\king\redo02.log') size 400k, group 3('D:\ORACLE9i\oradata\king\redo03.log') size 400k datafile 'D:\ORACLE9i\oradata\king\system01.dbf' size 150m create database kig1 * ERROR at line 1: ORA-01501: CREATE DATABASE failed ORA-01504: database name 'KIG1' does not match parameter db_name…
-
أخواني الاعزاء كيف أنشىء قاعدة بياناتبرنامج Database Configuratio علماّ بأن كلما أدخل للانشاء قاعدة بيانات لم يكمل ويعطيني رسالة خطاء من فضلكم الاهتمام بأمر أنشاء قواعد البيانات حيث أنها ليست من الامور السلهة ويجب الدراية بها جيدا أخوكم أيمن الشربيني وشكراّ
-
أخواني الاعضاء لدي مشكلة عند تنفيذ أمر alter ماعرف ماهى المشكلة عند تنفيذ أمر alter database traning nomount; تظهر رسالة وهي SQL> alter database traning nomount; alter database traning nomount * ERROR at line 1: ORA-02231: missing or invalid option to ALTER DATABASE عالماّ بأن traing هى أسم قاعدة البيانات الخاصة لدي
-
السؤال الأول:- يا ريت شرح الباراميتر الخاصة في ايعاز خلق tablespace وياريت يحوي شرح الباراميتر الاتية:- [LOGGING|NOLOGGING] [PERMANENT|TEMPORARAY] السؤال الثاني :- ما الفرق بين locally managed tablespace & dictionary managed tablespace ,ويا ريت يكون الشرح بالتفصيل..................... وشكراً لكم جميعاُ
-
كنت اقوم باضافة حقل جديد على مستخدم visitorالى تم بناءة على tablespace visit فحدث ان توقفت قاعدة البيانات عن العمل دخلت بالمستخدم sys as sysdba و تم الدخول اردت ان اقوم باضافة هذة الخانة فظهر لى SQL> ALTER TABLE VISITOR.V_SIGIL 2 ADD V_SERIAL_SIGAL NUMBER; ALTER TABLE VISITOR.V_SIGIL * ERROR at line 1: ORA-01109: database not open فقمت بمحاولة تجربة startup او shutdown و لكن لم يفلح الامر فقمت باعادة تشغيل الجهاز و دخلت على ال oem وجدت حالة الداتابيز open فقررت المحاولة و ظهر لى الاتى SQL> ALTER TABLE VISITOR.V_SIGIL 2 ADD V_SERIAL_SIGAL NUMBER; ALTER TABLE VISITOR.V_SIGIL * ERROR at line 1: ORA-01109: database not open SQL> STARTUP ORA-01081:…
-
اريد ان اعمل dmp import من database انا عندى system xp ,8i database عملت imp من قبل على win 2000 المشكلة ان كلما اعمل تطلع رسالة imp 00037 character not
-
في البداية انا او سي بي ديفلوبر,لكن بعد المشاركات الاخيرة والتي تتحدث عن مشاكل الباكب,قررت ان احاول المشاركة في وضع حل لهذه المشكلة,ان لم اصب فعلى الاقل اكون قد اثرتها,و ارجوا من خبراء ال دي بي اي ان يصححوا الاخطاء التي قد توجد في التالي,و ان لم يوجد فليتحدثوا عن المشاكل التي قد تحدث في هذه الطريقة... [align=left]from sql plus: create tablespace DATA_LARGE datafile '/oracle/ora90/oradata/data_large.dbf' size 1000M extent management local uniform size 16M; create user essam identified by abc default tablespace data_large; grant connect to essam; grant dba to essam; from a button in froms,in when-button-pressed put the following: for the backup_button: host('exp use…
-
السلام عليكم احب ان استفسار حول عملية الاتصال في قاعدة البيانات والبدء في تخزين البيانات بداخلها حيث أني قرأت الكثير من الكتب وتصفحت الكثير من المواقع وأريد أن أبدء .. ولكن توجد بعض الاستفسارات التي اريد ان اتأكد منها قبل البدء وهي كالتالي : أولا : ماهي الطريقة الصحيحة للبدء بعملية الاتصال فهل هناك بعض الأمور التي يجب أتباعها لكي يتم الاتصال .. حيث أني قمت بتطبيق ما قرأت عنه وتوجد لدي بعض الامثله التي تخبرني بأدخال اسم المستخدم و كلمة المرور واسم القاعدة ولكني لا ارى اية قاعدة بيانات مرفقه مع الامثله التي لدي (الامثله مربوطة بالفيجول).. وعندما احاول أن اكتب الباسوورد الخاص بالأوراكل يخبرني بأنه لم يتمكن من الاتصال بالقاعدة ...أني أعلم أن هناك خطوة ناقصه لأكتمال عم…
-
1 - هل يتم بناء قاعدة البيانات بـ SQL Plus فقط 2 - بعد بناء والجداول والحقول بواسط SQL Plus/هل تصبح قاعدة البيانات جاهزة لعملية التخزين بداخلها 3 - هل يوجد مثال مبسط لقاعدة بيانات يمكن الاستفادة منه تحياتي
-
الاخوه الاعزاء السلام عليكم اود معرفة طريقة نقل بيانات من سيرفر الي سيرفر اخر عن طريق ال data cloud علما بان اسماء الuser و tables متطابقة احد السيرفرات في الموقع الرئيسي و الاخر في الفرع ولكم مني كل الشكر
-
السلام عليكم عندما كنت أقوم بعمل export لل database و ظهر لي ال error التالي EXP-00056: oracle error 24324 encountered ORA-24324: service handle not initialized EXP-00056: oracle error 24324 encountered ORA-24324: service handle not initialized EXP-00000: export terminated un successfully فماذا أفعل لكي أكمل عملية ال export وشكراً
-
أخوانى ما المقصود بالأسكيما جزاكمالله خيرالجزاء
-
كيف يمكن ربط اكثر من داتا بايس على جهاز كلينت عليه اكثر من نظام واحد (اقصد انه يوجد عندي على جهاز الكلينت نظامين منفصلات وكل نظام مربوط مع سيرفر لوحده كيف يمكن ربط الاثنين على نفس الجهاز) علما بانه يوجد في الريجستري كلمة LOCAL وتصلح فقط ان اشغل فيها اسم واحد فقط. وشكرا لتعاونكم ..
-
السلام عليكم عندي سؤال عن كيفية نقل قاعدة بيانات من oracle 8i الى microsoft sql serever .. و شكرا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ما هي انواع TABLESPACES وعلي اي اساس يمكن تقسيمها وكيف يمكن استخدامها الاستخدام الامثل وكيف يمكن نقل احد الجداول من TABLESPACES الي اخر اود ان يكون شرح كامل عن ما يخص موضوع TABLESPACES جزاكم الله خيرا