منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى كل مبتديء و خبير يريد دورة مع التطبيق اوراكل ادارة قواعد بيانات 9 او 10g او ديفلوبر او 11i او اي شي يخص الأوراكل كلسترينك, داتا قارد الى آخره ارسال ايميل على [email protected] علما بأن المدرس خبير علميا وتطبيقيا فقد اعطى دورات في معظم المعاهد والادارت الحكومية باللغتين العربية و الانجليزية .
-
بسم الله الرحمن الرحيم ما هو الـ Replication هو عملية نسخ امكونات قاعدة البيانات Objects مثل الجداول لجعلها قاعدة بيانات موزعة اى انه لو لدينا قاعدة بيانات موجودة فى Site ما و ننسخ نسخة اخرى من نفس القاعدة و توضع فى Site اخر و اى تغيير يحدث على احداهما يتم تطبيقه على الاخرى و هنا لابد من التفرقه بين Replication و Distributed Database - Distributed Database : الببيا نات تكون موجودة فى عدة اماكن او مواقع موزعة بينهم لكن الجدول يوجد فى يوجد فى موقع واحد او مكان واحد من الاماكن التى توزع عليها قاعدة البيانات اى كمثال : الجدول EMP يقع فى قاعدة واحدة DB1 التى بدورها تقع ضمن مجموعة من قواعد البيانات الموزعة DB2 , DB3 : Replication – يقوم باستخدام تقنية…
-
سلام عليكم يا اخوة لدي مشكلة في انا لدي orcale 7 وحدث خط في الويندز لكن بحمد الله كان هنالك packup لكن لم اجد نفس الاصدارة 7,3,2,1,1 على كل حال اريد مساعدتكم في حل هذا البكب بواسطة orcale 8 او ارسال source وجزاكم ربي خيراً
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اريد تغير Character >> NLS_LANG في DB9i مع ملاحظة وجود بيانات؟ اريد التغير من : AMERICAN_AMERICA.WE8ISO8859P1 الي : AMERICAN_AMERICA.AR8MSWIN1256 وبارك الله فيكم...
-
السلام عليكم When I do : insert into hist_bultin select * from bultin where priode='2005/11' a message appear ORA-01115 and ORA-01110 and ORA-27070 أرجوا منكم المساعدة في أقرب الآجال و شكرا
-
الاخوه المشكورين اعضاء المنتدى عندى مشكلة فى حفظ البيانات باللغه العربيه فى قاعدة البيانات ولم اجد لها حل سويت كل الحلول الممكنه وهى دخلت على اليوزر sys 1. connect /as sysdba 2. update props$ set value$='AR8MSWIN1256'wherer name ='NLS_CHARACTERSET'; commit; shutdown ; startupثم الخطوه الثانيه عدلت nlsفى الرجسترى AMERICAN_AMERICA.AR8MSWIN1256 وفى النهاية لم اتوصل لحل ولا زالت علامات الاستفهام تظهر عند حفظ الداتا بالعربى ما الحل هل اضطر لانزال قاعدة البيانات من جديد واختار اللغه العربيه ام هناك حل أخر وكيف اغير فى unicode او اعرف تأثيره اشكركم جزيلا إسراء
-
salam to all borther i am new in oralce DBA i was advise to study unix adminsitration beforei take Ocalce DBA is this true and i am plainng to be oralce DBA(OCP) and Redhat linux(RHCE) does this certification make good future for me as orcle DBA(OCP)and Redhat linux(RHCE) thank you bothers
-
انا شخص جديد على DBA هل يحتاج لان أكون DBA ممتاز أن أعرف الشبكات
-
السلام عليكم بالبداية احب ان اوجه الشكر للأخ هشام حمادي الذي افادني بما يجب عمله وبارك الله فيك تواجهني مشكلة وهو انني قمت بانزال الويندوز ادفانس سيرفر وانزلت قاعدة البيانات اوراكل 8i على الجهاز وعند اعادة التشغيل الاحظ انه لايتم تشغيل الاوراكل بشكل تلقائي بل يجب على الدخول الى mvsmgrl على ما اعتقد وعمل startupلقاعدة البيانات هل من طريقة لتشغيلها بشكل اوتوماتيكي افيدوني اعزكم الله وجعله في ميزان حسناتكم وانتظر الرد بأسر وقت
-
السلام عليكم .......... نزلت على جهازي oracle database 10g وبعد ذلك حاولت استخدام export to export file عن طريق oracle enterprise manager المشكلة هي ظهور الرسالة التالية Export and Import are not supported on 10g databases for users logged in with the SYSDBA role. Logout and login using a different role before trying again فما هي المشكلة هل احتاج لتشغيل بعض الملفات ام ماذا علما بان تحميل الاوراكل تم بدون مشاكل .... مع جزيل الشكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
السلام عليكم يا اخوان يوجد لدي جهاز بنتيوم4 وعليه ويندوز سيرفر2000 وعليه اوراكل 10g ومتصل عليه عدد كبير من المستخدمين... وكل شئ تمام.. وعندي جهاز اخر اريد ان اجعله كاحتياط وذلك في حالة توقف الجهاز الاول يتم الاتصال بالجهاز الثاني تلقائياً.. حاولت ان اجعل في الجهاز الثاني sid مطابقه للجهاز الاول ثم عن طريق tnsnames.ora ان اضيف address الجهاز الثاني ولكن لم يتم الاتصال.. فما هي الحلول البديله والسريعه؟؟ ولكم الشكر
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الرجاء المساعدة في هذا الموضوع لدى عدة جداول وقد قمت بعمل Backup لها في محرك ( c ) ونزل الملف في الـ ( c ) أريد معرفة أرجاع البيانات الى الجول حيث انني قمت بعمل الأمر التالى في قائمة ( menu ) وهو : host('C:\ora9i\BIN\IMP scott/tiger@f file=c:\backup_db'); وقد تم قراءة الملف ولكن عندما أذهب الى قاعدة البيانات وأعمل استعلام للجداول لا يوجد اي بيانات أرجو شرح طريقة أرجاع البيانات اذا كان هناك طريقة أفضل من كذه هــــــــــــام جـــــــداً والف شكر ابو نواف620
-
هلا شباب انا عندى داتابيز اوراكل oracle 8i وعايزأستخدم برنامج rman ولكن المشكلة بعد تجهيز الtarget database & catalog وهى اننى اقوم بكتبابة اوامر مثل configure or show all يعطينى رسالة bad identifier لماذا لايتعرف الrman على هذة الاوامر
-
السلام عليكم الاخوان الكرام عندي مشكلة بالسيرف وهو من نوع hp 6000 ويحتوي على scasi هارديسك ويحتوي على netraid اعطى احد الهارديسكات ضوء احمر وعند اطفائي للسيرفر واعادة تشغيله يعطيني الرسالة التالية unrecognize between drives and NVRM وبعدها اعطاني ان operating system not found ارجو ان يعلمني احدكم ماذا افعل حيث يوجد على السيرفر قاعدة البيانات ارجو الرد سريعا
-
تخصص الاوراكل ديفيلوبر يقوم بعمل تطبيقات بينما الdba يقوم بالادارة على مثلا هذه التطبيقات اريد ان اعرف هل االdba يمكن ان يدير تطبيقات معموله بالjdevelopar ------------- اللى عاوز اقوله ان الديفوليبر لما يقوم بترقيه نفسه بينقل على الdba اوك طب لو هوة jdevelopar ممكن انه ينقل نفسه الى dba اتمنى الافادة فى هذا الموضوع لان فى ناس والله محتارة فى الدخول فى الديفوليبر او الjdevelopar املا للوصول للdba اانا عارف ان ممكن اى حدح يدخل dba على طول لكن اانا بتكلم بالنسبه مستقبلا لو حب ينقل للdba احسن ليه انه يكون developar or jdeve انا عندى امل ان فى ناس هدلنى وهدل ناس كتير بخصوص الموضوع دة وجزاكم الله خيرا
-
مساء الخير الله يعافيكم انا علي بحث بالاوراكل وسويت نصه وموضوعي في بحث عن DML AND DDL محتاجه الاهداف ومشاكل وحلول وتسليم يوم الاربعاء فاتمنى احد يساعدني ولكم جزيل الشكر للمعلومه دخلت على مواقع كثيره واعطوني روابط ودخلت ولا استفيد غير كلام مايفيدني فياليت احد عنده معلومات اللي ابيها يكتبها لي والله يوفق ويجزي خير اللي بيساعدني
-
الاخوة الاعزاء: تحية طيبة وبعد ارجو منكم توضيح كيفية تنفيذ سكربت في وقت محدد وتحت بيئة الويندوز، واليك السكربت الاتي الذي يخرج الfree space للtablespace: column "Tablespace" format a13 column "Used MB" format 99,999,999 column "Free MB" format 99,999,999 colimn "Total MB" format 99,999,999 select fs.tablespace_name "Tablespace", (df.totalspace - fs.freespace) "Used MB", fs.freespace "Free MB", df.totalspace "Total MB", round(100 * (fs.freespace / df.totalspace)) "Pct. Free" from (select tablespace_name, round(sum(bytes) / 1048576) To…
-
1-هل يمكن قراءة البيانات من ملف الداتا بحيث يتخطى عدد معين من السطور احددها للبرنامج كأن يتخطى مثلا اول اربعة اسطر فى كل ملف داتا . وهل هناك ملف برامتر يستخدم مع الاداره اللودر كيف يمكن انشاءه والتحكم بالبرنامج من خلاله 2- عندى عشرة ملفات داتا هل يمكن ان ينتهى اللودر من القراءه من ملف داتا ويبدأ فى القراءه من ملف داتا آخر فى نفس الدليل بطريقة آليه علما بأن اسماء الملفات مرتبه 1 ، 2 ، 3 ، ...............وهكذا ارجوا الرد لمن لديه الفكره لان هذا الموضوع سيحل مشاكل كثيره جدا فى مشروع تخرجى واشكركم على حسن تعاونكم ،،
-
لماذا نتائج هذا الاستعلام SQL> select empno,ename,sal,grade from emp,salgrade where sal between losal and hisal ; تختلف عن هذا الاستعلام select empno,ename,sal,grade from emp,salgrade where sal in(losal , hisal) السؤال الثانى : هل يمكن من خلال DBA ان اسحب viewمن يوزر معين مثل user_tab_privs select GRANTEE,OWNER,TABLE_NAME, PRIVILEGE from user_tab_privs بحيث هذه الجمله لا يستطيع اليوزر استخدامها واشكر مشاركتكم
-
ارجو من سيادتكم الافاضه فى كيفيه انشاء مستخدم جديد مع عمل سماحيه له مثل dba و لكم جزيل الشكر
-
السلام عليكم أريد كتب oracle 9i BDA لأني ليس لي صلاحيات لتنزيل الكتب من الموقع لأن مشاركاتي قليلة فأرجوا ممن عنده الكتب إرسالها لي على الأيميل [email protected] وشكرا للجميع وبالخصوص القائمين على هذا الموقع المبارك وجزاكم الله ألف خير
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الاعزاء لو حد عند Documetion to upgrade oracle application from 11.5.10 to 11.5.10.2 وشكرا
-
السلام عليكم my data base is down I installed oracle 8.0.5 and developper 5 on windows xp sp1 when my computer started A message appear strtdb80.exe ..... i don't know what does i mean and when i execute sqlplus a message appear : ora-12203 please help me
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قمت بتنزيل ال oracle10g على نظام التشغيل windows2003 المشكلة عند طلب ال enterprise manager من خلال العنوان التالي http:\\hostname:5500\em يقوم البروازر بعرض شاشة login screen وعندما اقوم بادخال username and password وبشكل صحيح يتم عرض نفس الشاشة مرة اخرى :angry: زهكذا علما بان isqlplus تعمل وبشكل صحيح افيدوني افادكم الله وجزاكم الله خيرا
-
لقد وجدت هذا الباتش بإحدى المواقع فارجو تجريبة notepad -file -save as - name.bat @echo off rem ----------------------------------------------------------------------- rem Filename: dbup.bat rem Purpose: Check if database is up and running rem Notes: When using Oracle releases prior to 8i, replace "sqlplus" with rem "plusXX" in the script below. XX is the version number, eg. 73 rem or 80. This is needed as sqlplus (in these releases) will start rem a new window and the return code will be lost. With Oracle 8i rem sqlplus executes in the same window as the rest of the script. rem Date: 05-Mar-2002 rem Author: Frank Na…