منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
ارغب في معرفة طريقة تغير NLS_CHARACTERSET لقاعدة بيانات تم انشائها من قبل هل هناك طريقة
-
لمعرفة Hard Parse select name,value from v$sysstat where name ='parse count (hard)' NAME VALUE ------------------------------ ---------- parse count (hard) 426 ولمعرفة Soft Parse SQL> select (select value from v$sysstat 2 where name ='parse count (total)') 3 - 4 (select value from v$sysstat 5 where name ='parse count (hard)') "Soft Parse" 6 from dual; Soft Parse ---------- 1780
-
can i create a materialized view that reads from another view. i mean view not a table . in fact i tried but i faced this error. CREATE MATERIALIZED VIEW MVW_ON_VW TABLESPACE USERS NOCACHE NOCOMPRESS NOPARALLEL BUILD IMMEDIATE ENABLE QUERY REWRITE AS SELECT TRADE_DATE, SYMBOL_CODE, TRADE_PRICE, REC_SERIAL FROM TRADE_VW@EGID_SEFIT sql>/ ORA-02068: following severe error from EGID_SEFIT ORA-00600: 00600internal message code, arguments [16608], [2], [4], [0x15763108], [], [], [], [] ORA-06512: عند "SYS.DBMS_SNAPSHOT_UTL", line 919 ORA-06512: عند line 1 i ask is it possible to build a materialized view on a view
-
dear all i created a simple view trade_vw as follow --------------------- sql>create or replace view trade_vw as select trade_date,SYMBOL_CODE,TRADE_PRICE,REC_SERIAL from trades; ------------------------------- i need to create a materialized view log on this view, so i did the following sql>CREATE MATERIALIZED VIEW LOG ON EXT.trade_vw TABLESPACE USERS WITH ROWID; but this error occure ERROR at line 1: ORA-00942: table or view does not exist i ask now is it possible to create materialized view log on a view??
-
مرحبا اواجه مشكلة في النظام لدي وهي ان oracle TNS listener service لا يمكن عمل تشغيل لها كون الملف الخاص بتشغيلها مفقود من مكانه. وعليه لا يمكن تشغيل النظام بدون وجود هذه الخدمة وهي مشغله. مع العلم ان قاعدة البيانات لدي هي oracle 9i يرجى تزويدي باسرع طريقة للحصول على الملف حيث ان اسم الملف هو TNSLSNR او ان امكان ارساله الى بريدي الالكتروني على [email protected] للضرورة القصوى ملاحظه من لدية قاعدة البيانات المذكورة يمكنه الوصول الى الملف المذكور عن طريق استعراض services في الجهاز والبحث عن oralce TNS listener , ومن ثما عن طريق خصائص هذه الخدمة يمكن الوصول الى مكان تشغيل الملف (path). انا بحاجة شديدة الى هذا الملف والشكر للجميع
-
عند طلب دخولى لـاوراكل 10 جي ، لـ Enterprise Manager اواجه مشكلة في الرابط وهي كالأتي : Enterprise Manager is not able to connect to the database instance. The state of the components are listed below. Page Refreshed Feb 21, 2006 11:29:19 AM Database Instance Status Open Host wrk32-yusuf.tamimi-consulting.com Port 1521 SID plg Oracle Home D:\oracle\product\10.2.0\db_2 Details The instance is open. Listener Status Up Host wrk32-yusuf.tamimi-consulting.com Port 1521 Name LISTENER Oracle Home D:\oracle\product\10.2.0\db_2 Location D:\oracle\product\10.2.0\db_2\network\admin …
-
كنت أعمل علي Oracle 8i 8.1.6 وقمت بتوسعة السيرفر إلي 2g ram وتنزيل win 2003 server وتنزيل Oracle 9i وفوجئت بالبطء الشديد في العمل مع عدم تغيير أي شئ سواء في التقارير أو الفورم ولم أغير أي ضبط أفتراضي عند تنزيل قاعدة البيانات مع ملاحظة الآتي : أولا قمت بتنصيب Oracle 9i مع قاعدة بيناتها ولتكن db_1 ثم قمت بإنشاء قاعدة بيانات أخري ولتكن db_2 وقمت بتنزيل جميع برامجنا البرامج تعمل مع developer 6i هل يوجد خطأ في ما سبق ؟ وهل يوجد patch كان يجب أن أثبته ؟ أخوكم محتاج للمساعدة العاجلة محمود درويش
-
-
السلام عليكم DATABASE SERVER 9.0.1.1.1 APPLICATION SERVER 10G تحدث المشكلة عند محاولة عمل انسرت في اي تابل فيه كولمن من نوع ايمدج يحدث عندها الخطأ رقم ORA-24338 و يتم انهاء السيشن و الغريب ان هذا يحدث من الابلكيشن سيرفر او برنامج تود مثلا و لا يحدث عند الاتصال من السكول بلس و الخطأ يحدث حتي اذا كان لم يتم ادخال اي صورة اي بيانات فقط بدون صورة اذا كان احد قد واجه مثل هذا الخطا من قبل او يعرف عنه المزيد ارجو الرد سريعا مشكور مقدما
-
السلام عليكم عند عمل Full Backup من خلال ال Rman باستخدام (OEM) ما فائدة الاحتفاظ ب Archives logs قبل ال backup ماذا لو قمت بمنع كل المستخدمين من الدخول ثم حذفت ال Archives Logs ثم عملت Backup كامل لقاعدة البيانات (اعتقد في هذه الحالة لا حاجة لعمل backup لل Archives logs) وذلك لانني سأستخدم Rman لأول مرة وهناك عدد ضخم من Archive logs وبحجم كبير جداً لان النظام يعمل من 3 سنوات. وفي المرات القادمة اعمل backup مع اختيار حذف Archive هل هناك ضرر من حذف ال Archives قبل عمل ال Backup افيدونا افادكم الله
-
عمل account لموظف يقوم فقط بوقف و تشغيل بعض الservices و لا يقوم باى شى اخر على windows 2003 server كيف يتم عمل ذلك , و شكرا Mohamed nabil [email protected]
-
السلام عليكم انا استخدم ORACLE9i وقاعدة البيانات تعمل ب ARCHIVE MODE ما احتاجه هو التالي : اريد انشاء سيرفر(في موقع آخر) يكون مطابق للسيرفر الحالي واريد ان اعمل backup يومي في وقت محدد (حيث لايوجد مستخدمين) وارسل ال backup الجديد للسيرفر الاحتياطي ولكن لا اريد ان ارسال backup كامل عن DB بل اريد ان ارسال التحديثات التي حدثت منذ آخر backup . وفي حال حدوث اي امر طارئ او كارثة لاسمج الله اقوم باستخدام السيرفر الاحتياطي والذي يحتوي على نسخة مطابقة للسيرفر الاصلي ومجموعة التحديثات. ثم اقوم بعمل RUN لهذه التحديثات وبالنتيجة اكون قد حصلت على نفس معلومات السيرفر الاصلي. اذا كانت هذه الطريقة ممكنة باستخدام ال RMAN يرجى توضيحها واذا كان هناك طريقة اخرى يرجى افادتنا وجزاكم الله …
-
السلام عليكم المقال التالي منشور من قبل شركة أوراكل على موقعهم الرسمي حول تطوير 9i RAC إلى 10ل RAC، وهو مفيد للجميع لأنه إن لم يكن هناك حاجة فعلية للتطوير فعلى الأقل هناك فائدة في الإطلاع على الأوامر المستخدمة في عملية التطوير عنوان المقال: Upgrade Guide: Oracle9i Release 2 RAC to Oracle RAC 10g Release 2 on Linux نأمل الفائدة للجميع
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو منكم شرح ماهو سبب البطئ المتزايد في قاعده البيانات علي السيرفير حيث انني استخدم windows2003 ,oracle 8i. وما هي الاسباب ؟ كيف يمكن التعرف علي سبب المشكله ؟ ما هي طرق حل مثل هذه المشكلات ؟
-
السلام عليكم اثناء قرائتي عن NET SERVICES تعرضت لهذين المفهومين ارجو توضحيهم: ما هو الـ OID و ما هو LDAP و جزاكم الله خيرا.
-
أخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة آمل من خبراء إدارة قواعد البيانات إفادتي عن الخطوات الصحيحه لعملية ترقية قاعدة بيانات اوراكل 9i على windows إلى 10g على سيرفر آخر بنظام تشغيل unix AIX وكم المده التي تستغرق هذا العمل علما أن عمر هذه القاعده 4سنوات وعليها 10تطبيقات ولكم مني جزيل الشكر
-
الاخوة الاعزاء: لدي باتشين ارجو منكم شرحه ولكم جزيل الشكر. الباتش الاول : Clear_cashe والذي يتكون كالاتي : C:\ias\opmn\bin\opmnctl stopall del /q c:\ias\reports\cache\*.* del /q c:\ias\reports\server\*.* del /q C:\ias\opmn\logs\OC4J~OC4J_BI_Forms~default_island~1 del /q C:\ias\j2ee\OC4J_BI_Forms\application-deployments\forms90app\OC4J_BI_Forms_default_island_1\application.log del /q C:\ias\j2ee\OC4J_BI_Forms\log\OC4J_BI_Forms_default_island_1\default-web-access.log del /q C:\ias\sysman\log\em-web-access.log del /q C:\ias\sysman\log\emagentfetchlet.log del /q C:\ias\webcache\logs\*.* del /q C:\ias\Apache\Apache\logs\*.* C:\ias\opmn\bin\opmnctl startall C:\ias\opmn\bin\o…
-
قمت بعمل اكثر من database على السيرفر وعند عمل restartup الdatabase لا تقوم بعمل mount وتعطى error جربت كل المحاولات اية الحل
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عندي شبكه داخل الشركه وبه داتا بيز 8i علي سيرفير 2003 ولدي خط adsl ولدي فرع خارجي واريد ان اربطه بقاعده البيانات عن طريق الانتر نت حيث ان لديه adsl ايضا فكيف انشي شبكه فيما بيني وبينه من خلال الانترنت بما يسمي VPN NETWORK وما مدي الامان والسريه في هذا الربط وماذا عن الاختراقات الخارجيه من اي شخص غريب وكيف اجهز السيرفير للاستقبالوتشغيل هذه الخاصيه وكيف اجهز هذا الفرع حيث ان هذا الفرع به جهاز واحد فقط وجزاكم الله خيرا
-
لدي أكثر من قاعده بيانات في أكثر من موقع اريد عمل تناسخ(Replication) بين هذه القواعد لانه يوجد جداول مهمه واريد عمل نسخ منهم في اكثر من موقع كيف يمكن استخدام snapshot للقيام بهذه العمليه اريد الرد سريعا
-
سلام عليكم و رحمه الله و بركاته ارجو يا جماعة تساعدونى حيث اى مبتدئ فى DBA حيث بعد نزلت قواعد البيانات فشتغلت و لكن كل مأعمل RESTART لجهاز اجد قواعد البيانات SHUTDOWN فكيف اجعل قواعد البيانات يتم فتحها عند بدايه تشغيل الجهاز شكرا
-
اخوتي الأعزاء .... انا اعمل علي داتابيز متوسطة الحجم .... ولكن منذ فترة لاحظت انها بطيئة جدا وعند متابعة الSESSIONS وجدت واحدة وهي عبارة عن BACKGROUND SESSION محجوزة لل SMON ووجدت انها تقوم بعمل TABLE SCAN كثيرا جدا لجدولين في SYS SCHEMA واسمهم---- TAB$ and IND$--------------0 ------------------ ماذا يمكنني أن افعل لأتفادي تلك المشكلة هل أقوم بعمل Rebuild index لأي Index علي هذين الجدولين ام ماذا ؟؟؟؟؟ وشكرا جزيلا
-
عندى ملف dumb و عايز افك هذا الضمب لكى اضيف سجلات فيها فما العمل بالله عليكوم مع العمل انه تم عمل هذا الملف باوراكل 9i و لكم جزيل الشكر
-
عندى قاعدة بيانات على الاكسس وعندى قاعدة ايضا على الاوركل و نفس الحقول الموجود فى الاكسس هى نفس الموجودة على الاوراكل وعايز اكمل نسخ السجلات من الاكسس على نفس الحقول الموجودة على الاوراكل جازكم الله خير ......
-
الأخوة الأعزاء، تحية طيبة وبعد ............ من خلال متابعتي للوظائف المطلوبة بشكل مستمر هي وظيفة مدير مشروع(Project Manager) وكنت أرغب بمعرفة كيف لي أن اصبح مديراً للمشروع ، وما هي المتطلبات لذلك، وهل هناك دورات تعقد لذلك راجياً من الجميع المشاركة بفعالية. وانا بانتظار ردودكم. وشكراً.