منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
بسم الله الرحمن الرحيم الموضوع ان انا عملت 18 materialized views بهدف عمل replication بين قاعدتين بيانات منفصلين و المفروض ان ال 18 materialized view يتعملهم refresh كل ثانية السؤال هنا هل الافضل انى اعمل job واحدة تعمل refresh كل ثانية لكل ال 18 materialized view و لا اعمل job مستقلة لكل materialized view و هلى فى حل تانى غير انى اعمل job شكرا
-
السلام عليكم ورحمة الله يإخواني عندي جداول موجودة في system tablespace وهناك أكثر من tablespace عملته سؤالي هو هل يمكن نقل جداولي من system tablespace الى ال tablespace الجديدة بحيث كل جدول يذهب الى tablespace معين أفيدوني مشكورين
-
1- كيف يمكن معرفة جحم قاعدة البيانات ؟ 2- ومن اي الجداول يمكن معرفة حجم قاعدة البيانات ؟ ارجو المساعدة ..........
-
Dear All this Doc includes steps for installing Statspack statspack.doc
-
when starting collecting stats this errors raised XP-21161 and ORA-28009
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوة الأفاضل جزاكم الله خيراً علي ما تقدمونه من معلومات قيمة و مساعدات جليلة لدي سؤال بالنسبة لعملية shut down من EM علي oracle 10g يطلب host credentials user name & password أنا أعمل علي الXP عندما أدخل user name & password لا يقبل علماً أنها ل adminstration user و عندما رجعت لمرجع قال لا بد أن تكون لديك صلاحية job batch فكيف أتحصل علي هذه الصلاحية ؟؟
-
السلام عليكم i want to khnow about security patches 1-how Oracle patching process move 2- Are there critical patches required my database release 9i.2.0.5 your fast responding is apreciated.
-
-
الاخوة المشرفين والمحترفن.....السلام عيكم ورحمة الله وبركاتة لقد قمت بعمل import للقاعدة وبعدها تحولت الاسماء العربية المخزنة في الجداول الى ؟؟؟؟؟؟؟ كيف يمكن استعادتها الى اللغة العربية علما انني استخدم اوراكل 9i وديفلوبير 6i وشكرا الرجاء الرد في اسرع وقت الموضوع مكرر استخدم خاصية البحث ادارة المنتدى
-
السلام عليكم عندي جدولين يحتوي الجدول الاول(Employee) علي حوالي 5 حقول مختلفة منها : Emp_No Emp_name Emp_Address Emp_Salary Emp_Phone و هذا الجدول بها 2500 سجل يعني بها بيانات كاملة و يوجد جدول اخر اسمه Employee_Details به الحقول التالية Emp_No Emp_Name ID_Number Job_name وهذا الجدول فارغ و عند ملئ بالبيانات سوف نجد انه سوف يكون عدد السجلات حوالي 2500 مثل الجدول الاول السوؤال الان كيف انسخ بيانات حقل Emp_no و Emp_name في الجدول الاول Employee المملوء الي الجدول الثاني Employee_Details الفارغ مع العلم انالجدول الاول به 2500 سجل كما سبق ذكره بيانات ارقام الموظفين و اسماء الموظفين كاملا) و الجدول ليس فيه اي بيانات و هل هناك فرق اذا كان الجدول الثاني فيه بعض البيانات ا…
-
السلام عليكم ورحمة الله إخواني الكرام هل بإمكاني استرجاع قاعدة البيانات بعدما أزيل الويندوز من الجهاز بشكل نهائي وأعيد ثتبيثه مرة ثانيةعلى الجهاز. وبقيت لدي نسخة من ملفات أوراكل السابقة كلها احتفظت بها فقط كما كانت من قبل في SYSTEM السابق. وإدا كان الجواب نعم أرجو التوضيح في الكيفية. وإدا كان لا مالعمل لاسترجاع قاعدة البيانات مع العلم EXP المتوفر لدي فيه بعض المشاكل. وجزاكم الله خيرا اللهم صلي على المصطفى وآله وصحبه أجمعين. اللهم انصر الإسلام والمسلمين آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييييييييييييييييييين ELGHYATI
-
السلام عليكم يعطيكم الف عافيه يا شباب , الموضوع انا حصلة على ال OCP ةاجتزت امتاحاناتها الحمد لله اللي بطلبو منكم بدي اخد ال dba بدي اعرف كم امتحان واذا في مجال الموضوعات والكتب اللي بتلزمني بهييك ايشي و لانه دورة على النت كتير وما لقيت ايشي يعني مو عارف راسي من اجري فيها بدي واحد يكون حاصل عليها ويدلني شو عامل الله يوفقكم وما يروحلكم تعب يا شباب والف شكر مسبقا للي بدو يساعدنا
-
السلام عليكم ورحمة الله إخواني حصل إني أريد إسترجاع بيانات من ملف dmp فيه جداول كثيرة والطريقة الي اتبعتها هي import في user جديد نصف الجداول تحملت وعند جدول معين طلعلي هذه الأخطاء imp-00019 imp-0003 ora -01400(cannot insert NULL value) على الرغم ان الجدول غير موجود أصلا في الuser والطبيعي أن يعملو create كماهو الحال في بقية الجداول بنفس المواصفات - جربت انشاء الجدول ومحاولة نسخ البيانات اليه ولكن مافي فائدة - استخدام خاصية ignor مافي فائدة هل هناك حل يإخواني
-
الاخوة الاعزاء: تحية طيبة وبعد.... ارغب في معرفة الفرق بين Listener و TnsName من ناحية المعرفية . ولما ال Listener قد ذهب من اعدادات الاوراكل 10g ....................الخ وشكراً
-
السلام عليكم . . . أنا موظف جديد في أحد الشركات وتعينت على وظيفة DBA وأنا خلفيتي بسيطة جدا فيها .. وأريد أن أرسل لمديري بقائمة الدورات التي أحتاجها وأماكنها سواء في السعودية أو دولة الإمارات .. فمن يساعدني بقائمة الدورات والمعاهد المعتمدة والجيدة وله الدعاء والأجر من الله إن شاء الله .. (يفضل المعهد يكون بدبي وياحبذا اخباري بطريقة المراسلة وكيفية الحصول على Oracle Schedule) الشكر لكم أحبتي
-
قاعدة البيانات عندى هى Oracle9i Enterprise Edition Release 2( 9.2.0.1.0) وانا استخدم Client Release 2( 9.2.0.1.0) لعمل ال backup ولاكن ياتى دائما حجم ال dmp اصغر من المتوقع و يكون فى خطأ فى ال log وهو exp-00003 no storage definition found for the segment بحثت عن الخطا وكل الكلام على اختلاف الاصدارات و لاكن الاصدارات عندى واحده ارجو الافادة وشكرا
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا استطيع فتح الداتا باس واحصل على هذه الرسالة failure to open service 901 orahome TNS error 1060 TNS-01151 missing listener name جزاكم الله الخير
-
الأخوة أعضاء المنتدى مرفق مجموعة تعليمات مفيدة جدا للمهتمين بعرفة آلية ومراقبة قواعد البيانات لديهم أتمنى أن تنال إعجابكم. منقولة من مواقع رديفة monitoring.zip
-
الاخوة الاعزاء: كل المحاولات فشلت في الدخول الى الOEM علماً ان نسخة الاوراكل هي XE وقد جربت http://localhost:8080 http://localhost:5500 http://localhost:5050 ولم تنجح واريد ان اسال ماهو اسم الملف الذي يعطيني جميع البورتات حيث انني بحثت عن الملف portlist ولم اجده في نسخة الاوراكل XE وما هو اسم الباراميتر الخاص بالOEM والموجود في هذه الملف. وانا بانتظار ردودكم وشكرأً
-
عندى اكتر من سيرفر عليهم نفس قاعدة البيانات واريد فى اخر اليوم نقل البيانات الى مكان واحد مجمعة لعمل تقارير عليها اريد معرفة طريقة النقل هذه من خلال الاميل
-
السلام عليكم عندي مشكلة و الرجاء المساعدة في حلها في البداية كان عندي اكتف دايركتري على السيرفر حيث كان يعمل بشكل جيد تمت ازالة الاكتف دايركتري من السيرف و كل ما حاولة الدخول على (login to the oracle mangement server) لا استطيع الدخول و المصيبة الاكبر لا استطيع الدخول على الدوس او عمل رن لأي (bat.) فايل و لا استطيع الوصول الى الرجستري و بالتالي لا استطيع عمل (exp or emp) للداتا ولا استطيع عمل (back up) و الرجاء سرعة الرد مع الشكر و التقدير لجهود جميع من في المنتدا
-
I have problem with the execution of below SQL command; it take a lot of time; when I checked the execution plan show me that it make the full table scan because I am using (NOT IN) Please advice me if you have idea regarding this issue. ============== select t1.aa from t1 where t1.c not in ( select t2.c ( from t2 note that there is index on the FK ==============
-
السلام عليكم عندي إثنين قاعدة بيانات منفصلتين كل منها على سيرفر مختلف وأريد عند الإدخال في قاعدة البيانات الأولى يتم الإدخال في قاعدة البيانات الثانية لنفس البيانات في نفس الجدول.
-
الاخوة الاعزاء : هذه بعض الشروحات لبعض الميزات الجديدة في نسخة Oracle 10g على شكل فلاش .... ADDM & SQL Tuning Advisor Automatic SGA Tuning SQL Access Advisor Proactive Tablespace Management & Segment Advisor وانتظروا المزيد المزيد من هذه الشروحات ولا تنسونا من صالح دعاءكم
-
اخواني السلام عليكم ورحمة الله . اقوم حاليا باستخدام عملية Backup من خلال الــ EM في اوراكل 10g النسخة الاولى Releas 1 ومن خلال الايام العادية يعمل بشكل جيد لكن دائما بعد 6 ايام بتعلق عملية ال Backup واجي اليوم السابع واحاول احل المشكلة الا انها لا تسير الامور معي جيد. فقط اعيد عملية الbackup و بعد 6 ايام احصلها معلقة ليه والله عجزت فلجأت لكم لمن قد مرت هالمشكلة عليه وشكرا . طبعا قرات كل مرة الLog وللاسف لم اجد اي مشكلة اثناء التنفيذ والا الاسباب المؤدية للتعليق. وعلى فكرة / عملية الBackup من ال RMAN تمشي ما فيها مشاكل وقد لاحظت ذلك عندما اعود استخدم الRMAN> مع الشكر الجزيل.