منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
أولاً أحب أهنئكم وأقلكم كل سنة وحضرتكم طيبين بمناسبة شهر رمضان المعظم وعيد الفطر المبارك المشكلة أنه بيطلب مني أسم ال host وال password وكمان sys وال password واسم ال database أنا عارف sys وال password واسم ال database وعملتهم لما كنت بعمل ال setup ل oracle database 10g بس مش عارف أسم ال host وال password لم اتطرق لهم في مرحلة ال setup فماذا أفعل? وهل يوجد خطوات لمعرفة أسم ال host وال password بإستخدام ال cmd لكي أعرف أدخل على Enterprise manager من على ال Brawser?
-
اخواني الكرام كان عندي مشكلة كبيرة في قاعدة البيانات فقمت بنسخ DBF الى مكان اخر وازلت قاعدة البيانات الان نزلت قاعدة بيانات جديدة واريد استرجاع هذه الملفات على القاعدة الجديدة ما الحل ؟؟؟ وكيف
-
السلام عليكم لقد نصحنى احد الاصدقاء انه لمااعمل create tablespace ان لا اضعه فى ال autoextend انا لا ادرى لماذ؟ الرجاء التوضيح وجزاكم الله خير.
-
لو سمحت انا بخد كورس أوركل DBA ممكن اعرف من حد يجاوبنى ايه هو الشىء الذى يكتب فى الcontrole file حيث ان الredo log مخصص لهل بروسيس وهى ريتر لوج وكذلك الarchiver له بروسيس خاصة به اما ال check point بروسيس فهى لعمل تشك لل scn بين المنترول فيل والريدو لوج فيل والداتا فيلز المعدلة فلو سمحت إذا كنت وفقت فى توصيل السؤال بشكل صحيح ممكن أعرف من حضرتك ما هو الشىء الذى يكتب داخل الكنترول فيل حيث انه لا توجد بروسيس تخدم عليه كما ذكرت البروسيس التى تتعامل معه تعمل تشك فقط فمن االممكن ان يجاوبنى حد لو سمحتم من فضلك
-
السلام عليكم هل يوجد حل للمشكلة EXP-00091:Exporting questionable statistics قاعدة البيانات Oracle Express Edition 11g R2 Windows Server2012 R2
-
السلام عليكم ورحمة الله ياشباب عندي مستخدم على قاعدة البيانات إسمه HRS كيف أقدر أغير إسمه
-
شباب ارجو المساعدة انا عايز ادرس اوراكل ادمينستريشن بس محتاج حد يدلنى على مركز محترم او محاضر يكون محترف وجزاكم الله عنى خير الجزاء.
-
i want ask how can i trace the oracle statement is sql Plus with appliction uses these db i want explain more about my problem we have Db Oracle about factory and appliction connect with it using C# and appear some Error message that execute procudure i want trace sql statment throw Sql plus and see all statments done before this Message and thanx For All
-
بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة وبعد السؤال بإختصار يتعلق بموضوع النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات واستراجعاها بطريقة صحيحة وخالية من المشاكل انا املك قاعدة بيانات Oracle10G عندي قاعدة بيانات بإسم "mazen" على سبيل المثال عند استعمال الامر التالي لعمل Export exp DBA-user/DBA-password file=D:\BACKUP\full.dmp log=D:\BACKUP\full.log full=y statistics=none direct=y في هذه الحالة يعمل نسخ احتياطي لكامل قاعدة البيانات بجميع محتواياتها مع الجداول الافتاراضية وكل شي في عملية Import استعملت التالي imp DBA-user/DBA-password file=D:\BACKUP\full.dmp log=D:\BACKUP\full.log full=y لكن لاحظت في عملية الاستراجاع التالي طبعا عرفت قاعدة البيانات الرئيسية وكانت بإسم MAZEN…
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا احمد نصار مبتدي DBA وكنت بدور علي مهام عمل مدير قواعد البيانات DBA في المنتدي بس للاسف ملقيتش موضوع بيتكلم عن الموضوع وبعد بحث الحمد لله لقيت الموضوع هو تقريبا اعلان عن الوظيفه وكان المهام المطلوبه من DBA هي .......... نبذة عن الوظيفة : يتولى مسئول قاعدة البيانات المهام المتعلقة بأداء وسلامة وأمن قاعدة البيانات وتتضمن المهام التي يقوم بها التخطيط والتطوير وحل المشكلات بدءاً من التصميم الأولي لقاعدة البيانات وانتهاءً بمرحلة التنفيذ والإدارة والرقابة والتعديل وعمل النسخ الاحتياطية من البيانات وتحويلها والدعم الفني . من المسميات الوظيفية المشابهة لوظيفة مسئول قاعدة البيانات: مهندس قاعدة بيانات، مصمم نماذج قواعد بيانات ، مصمم قاع…
-
عندي قاعدة بيانات أوراكل 11g نزلتها على السيرفر عند عمل إتصال من نفس السيرفر وأكتب إسم المستخدم وكلمة المرور بدون إسم قاعدة البيانات يعمل إتصال ناجح ولكن عند كتابة إسم قاعدة البيانات ORCL يعطي رسالة خطأ ora-12154 :TNS ماهي المشكله
-
كنت اتصفح موقع ال facebook فوجدت دعاية لموقع عربي يقدم خدمة الايميل من دون اي حد للمساحة ولمدة محدودة وبالفعل ما انتظرت وجربت وزبط مع تمام التمام ... وكون هذه المشكة كانت تواجهني قبل سنة عندما كنت اريد الحصول على كتب وملفات كبيرة ولاحظت ان التسجيل سريع جدا وما يحتاج تفعيل الموقع هو http://www.d1g.com سجل ولحق احببت ان ادلكم على هذا الموقع لعله يفيد واجري على الله ... ولا تنسونس من الردود في ثاني مشاركة لي بعد غياب
-
: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يااخوان انا غضو جديد في هذا المنتدي وياليت تساعدوني في حل هذه المشكلة . وشاكر تعاونكم ORA-16004: backup database requires recovery ORA-01122: database file 1 failed verification check ORA-01110: data file 1: '/opt/oracle/oradata/SAXTSTP3/system/system_01.dbf' ORA-01203: wrong incarnation of this file - wrong creation SCN
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته السؤال الأول أين يمكن أن أحصل على قاعدة بيانات الأدوية المصرية حتى استطيع استخدامها فى عمل برنامج لصيدلية .؟ السؤال الثانى ما هى أهم الاعتبارات التى تأخذ فى الحسبان عن تصميم هذا المشروع حيث أنه أول مشروع صيدلية أقوم به ؟ شكرا
-
هل من طريقة لعمل Backup للداتا بيس من خلال Imp/Exp و اشمل جميع المستخدمين للداتا بيس ؟!!!! مع العلم انه يومجد اكثر من 100 مستخدم و اريد ان اعمل Backup للداتابيس و ليس من المعقول ان اعمل لكل يوزر على حدا Imp/Exp ,لذلك امل ان تدولوني على طريقة مناسبة لعمل ال Backup باستخدام ال Imp/Exp و شكرا
-
السلام عليكم ورحمة الله أخوكم الزنتاني .... بعد التحية أريد ان اسأل عن كيفية تحويل البيانات من أكثر من جدول في قاعدة البيانات من الاوراكل الى ملف نصي (text file) على أي شكل أوريد مثل التحويل من تقرير أوركل الى ملف نصي ولكن المشكلة أنه لايتحول الى الشكل المطلوب . فهل هناك طريقة لهذا التحويل . وشكراً
-
حاولت اعمل فلاش باك لجدول وظهرتى لى الرسالة دى ماعرفتش ايه السبب ارجو من الخبراء ادلونى على الحل وجزاكم الله خير
-
بسم الله الرحمن الرحيم الاخوة اعضاء ومشرفي المنتدى .....السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لقد قمت بفرمتة القرص c وملف اوراكل موجود في القرص d كيف استطيع ان استعيد القاعدة من ملف اوراكل .... وشكرا ..... -------الرجاء------------------------------ لمن يعرف تلك الطريقة ان لا يبخل بها علينا ...... فزكاة العلم نشرة
-
قاعدة البيانات لا تقوم وتعطينى ال error التالى: ORACLE instance started. Total System Global Area 289406976 bytes Fixed Size 1248576 bytes Variable Size 92275392 bytes Database Buffers 188743680 bytes Redo Buffers 7139328 bytes Database mounted. ORA-16038: log 3 sequence# 138 cannot be archived ORA-19809: limit exceeded for recovery files ORA-00312: online log 3 thread 1: 'D:\ORACLE\PRODUCT\10.2.0\ORADATA\ORCL\REDO03.LOG' ORA-00312: online log 3 thread 1: 'D:\ORACLE\PRODUCT\10.2.0\ORADATA\ORCL\REDO06.LOG' ORA-00312: online log 3 thread 1: 'D:\ORACLE\PRODUCT\10.2.0\ORADATA\ORCL\REDO07.LOG'
-
السلام عليكم .......... عندنا مجموعة roles للــ security بس لوسمحتو ودي اعرف الصلاحيات اللي تعطيها هذي roles 1- connect 2-RESOURCE 3-DBA 4-delete_catalogue_role 5-select_catalogue_role 6-execute_catalogue_role 7-EXP_FULL_DATABASE 8-IMP_FULL_DATABASE ولكم جزيل الشكر
-
#Script used to monitor the database alert log file LOGFILE=/tmp/database_alert_$ORACLE_SID.log RETURN_CODE=`grep ORA- /[bdump]/alert.log | wc -l` if [ $RETURN_CODE -eq 0 ] then exit 0 else echo "$ORACLE_SID - There are $RETURN_CODE errors in Alert log" > $LOGFILE exit 1 fi
-
أعزائى الكرام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع : نصيحة للمبتدئين لو سمحتوا ممكن الواحد يعرف ايه بالظبط الDBA بيشتغل كل يوم يعنى من ناحية العمل اليومى عشان نعرف نركز على ايه وانحنا بنذاكر مواضيع الDBA وبصراحة هى كتيرة فياريت من له الخبرة يدلنا على الاشياء والتعليمات اليومية للDBA اللى بيحتاجليها كل يوم . وسؤال هل من الممكن الاستغناء تماما عن كتابة التعليمات والاعتماد فقط على الEM وال SQL DEVELOPER فى ادارة قاعدة البيانات ؟ وجزاكم الله خير
-
تم تنصيب قاعدة بيانات جديده على سيرفر جديد يعمل عليها عدة مستخدمين ما هي قيم الباراميتر المناسبة لملف قاعدة البيانات spfile لتحاشي اي بطء او مشاكل مستقبلا في قاعده البيانات مثلا الباراميتر sga_max_size ----------- ملف spfile كالتالي rakwork.__db_cache_size=192937984 rakwork.__java_pool_size=4194304 rakwork.__large_pool_size=4194304 rakwork.__shared_pool_size=83886080 rakwork.__streams_pool_size=0 *.audit_file_dest='D:\oracle\product\10.2.0\db_2/adm…
-
Salam alikom I have a middlewar that connect to oracle DB, It was works very well, but I noticed that an error appear in some times but not always, this error is IO exception: Network adapter couldn't establish connection I try to change the host name from the IP of the sever to this word "Localhost" but this problem didn't solved I try also to see the listener.ora file & add the trace statement but no change the problem solved only when I resarted the server, but this is not good solution so please, are there any one who can guide me to solve this problem I'll be very thankfull for you Moaaz
-
انا ادرس حاليا كورس oracle dba 9i ولكن نصحني صديق بامتحان oracle dba 10g لانه يحتوي علي مزايا كثيره عن 9i ولكني وجدت 10g سهل ويكاد يشبه consle في 9i فمما جعلني متردد ارجو كتابة ماهو الافضل في اي منهما ومزايا كل واحد منهما وجزاكم الله كل خير