منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مرحبا شباب........ سؤال مهم جداً للمحترفي و العباقره و جهابذة الأوراكل سؤالي هو أنا نزلت قاعدة بيانات أوراكل على hp -unix وكان كل شيء تمام ....و نزلت تطبيقات أوراكل على جهاز ثاني على بيئة windows وكان كل شيء تمام و أريد أعرف كيف أخليهم يشوفو بعض و يحكوا مع بعض أرجو المساعدة و هذا ضروري جدا جدا جدا و شكرا لكم أخوكم redflag
-
ياشباب لو عندي Schima جديده وأريد أنشئها في قاعدة البيانات وأريد أن استخد م لها tablespace خاص فيها بمعنى لا أريد أن أستخدم نفس ال tablespace ال Default فأيهما ينشء أولاً ال tablespace أو Schima وكيف الطريقه.
-
مرحبا اخواني... مشكلتي هي كالتالي... عملت شاشة لليوزر لكي يرحل ملفات من الاكسل للأوراكل... المستخدم يقوم يوميا بترحيل ما يقارب ال 20 ملف أكسل كل ملف أكسل به حوالي 2000 records ثم تقوم هذه الشاشة بعمل بعض العمليات على الـ records التي جائت من ملفات الاكسل... المهم عملية الترحيل بالبداية تكون سريعة جدا... ثم ما ان يبدأ المستخدم يترحيل الملف الرابع تقريبا حتى تصبح عملية الترحيل بطيئة جدا جدا لكن الغريب في الموضوع انه اذا عملت restart للجهاز تعود العملية سريعة جدا لكن بعد ترحيل عدد معين من ملفات الاكسل تعود العملية بطيئة من جديد و هكذا... سؤالي هو هل هناك مثلا buffer للأوراكل تمتليئ بعد فترة معينة ثم مع عملية الـ restart يتم تفريغها مثلا لذلك تعود العملية سريعة... …
-
انا طالب فى السنه الاخيره لتطبيقات الحاسب وعايز اتخصص فى ادارة قواعد البيانات وياريت لو ممكن ترشدونى لاول الطرق جزاكم الله كل الخير
-
how can i export and import public synonyms only thanks alot
-
Dear all : i get below error from catalog DB while did any commands such as : 1-show all; 2-resenc Catalog 3-backup database RMAN-00571: =========================================================== RMAN-00569: =============== ERROR MESSAGE STACK FOLLOWS =============== RMAN-00571: =========================================================== RMAN-03002: failure of register command at 08/12/2007 14:17:58 RMAN-03014: implicit resync of recovery catalog failed RMAN-03009: failure of full resync command on default channel at 08/12/2007 14:1 7:58 ORA-01587: error during controlfile backup file copy ORA-27091: skgfqio: unable to queue I/O
-
كل سنة وانتم طيبين ممكن أحد يرسل لي ملخص الاوامر التي يجب حفظها لل dba بالنسبة للوندوز وليست لليونكس شكرا لكم منى جدة
-
السلام عليكم ورحمة الله: عندي قاعدتين :DB1 و DB2 ومحتاج انسخ القاعدة: DB1 انا استخدم ملف باراميتر علشان اصدر القاعده.. وهو كالتالي: USERID='SYSTEM/MANAGER AS SYSDBA' LOG=d:\syst_export FILE=d:\dbexport\fulldb.dmp FULL=Y عندي سؤالين : 1- ايش اضيف على ملف البراميتر علشان اصدر قاعدة البيانات الأولى فقط: DB1.. ( علما بأن المستخدم: SYSTEM موجود في كلتا القاعدتين ومعروف لدى الجميع صلاحيات هذا المستخدم)؟ 2- هل لو استرجعت ملف قاعدة البيانات الكامل بامكانه استرجاع ملفات (control files) في حال تم حذفها بالخطأ بعد عمل التصدير؟ ملاحظة: يرجى عدم اعطائي رابط ملف الشرح ( التصدير والاستيراد) لأني لم أجد فيه جواب لسؤالي.... والله يعطيكم العافية...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا أخواني أرجو منكم مساعدتي في مشكله في applicaton server وهي أنني عندما أقوم بالتشييك على ال services عن طريق dcmctl في ال prompt command يظهر لي هذا الخطأ ADMN-202005 فأرجوا منكم المساعده ولكم مني خالص الشكر والتقدير
-
dear all ; im getting every day email from oarcel job inside the linux is a script to show the size of disks is like that ASM Disk % Full Used (MB) Free (MB) Total (MB) ====================================================================== DATA/ 91% 112,421 10,451 122,872 FLASH/ 75% 90,595 28,692 119,287 OLT_DATA/ 36% 22,197 39,239 61,436 OLT_FLASH/ 31% 12,889 28,065 40,954 Name Value Unit ------------------------- ------------------------- ------------------------------------------------------------ apply finish time +00 00:00:00.0 day(2)…
-
السلام عليكم ورحمة الله اما بعد كيف لي تصدير (expdb) قاعدة البيانت باستخدام query يعمل تصديرللبيانت في حالة وجود مشكلة في اوراكل exp by query when found probl تصدير بيانات اوراكل في حالة وجود مشكلة بقاعدة البيانات الرجاء المساعدة ضرووووووووووووووووي
-
الى الاخوه الكرام اعضاء المنتدى ما هى الخطوات التى يجب ان اتبعها لعمل نسخ احتياطيه لقاعدة بيانات كبيره تعمل 6 ايام فى الاسبوع ONLINE واذا اردت نقلها على سيرفر آخر هل لابد ان اقوم بعمل نفس مواصفات الداتا بيز الاولى لعمل داتا بيز ثانيه على السيرفر الاخر من مواصفات ال TABLESPACE , LOGFILE DATAFILE CONTROL FILE USER السؤال الاخر : ماذا لو حدث وان احد المستخدبن قام بحزف بيانات جدول معين وعمل COMMIT هل يمكن استرجاعها 2- ما هى طرق عمل ال RECOVER فى الحالاات الاتيه : اذا فقدت DATAFILE و LOGFILE وامتلك فقط CONTROL FILE + ARCHIVE FILES ارجوا شرح كيفية ارجاع القاعده فى حالات الاخفاق المختلفه
-
لسلام عليكم لدي قاعدة بيانات في شركة معينة تحتوي 3 users مثلا(general,hr,inv) وكل يوزر يحتوي على عدة جداول تم تصدير نسخه احتياطية لقاعدة البيانات لل 3 usres تم استرجاع النسخه على سيرفر اخر مستقل ما هي الطريقه لمعرفة ان حجم قاعدة البيانات الجديده التي تم تصديرها واسترجاعها من الداتبز الاصلية مساوي لحجم الداتا بيز الاصلية تم تنفيذ الجمله التالية على كلا من داتا بيز المستقلتين على السيرفرين لكن الحجم غير مطابق select sum 1024/1024/(bytes) from dba_data_files
-
اخواني ممكن حد منكم يكتب لي Scope of the work for DBA عاجل وضروري للاهميه اليوم اذا امكن
-
السلام عليكم.. سؤالي هو.. كيف أتخذ القرار في حذف Drop index أو اعادة بناء Rebuild index؟ أي في أي الحالات أقوم بحذفه وأعادة خلقه مرة أخرى .. وفي أي الحالات أقوم بمجرد اعاده بنائه Rebuid؟ وعلى أي أساس أتخذ القرار؟؟
-
هل يستطع احد مساعدتي في عمل backup في اوراكلrman يوميا واسبوعيا وكل ساعه على نظام ويندوز وكيف استطيع ان اعمل data pump back up يومياوضغط النسخه الاحتياطية وعمل له تاريخ اسمي وحفظه السكريبته في الدسك ارجو مساعدتي
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركتةةة انا عندي اوركل داتابيز 10G وشغال Dedicated Server ومش شغال RAC من الطبيعي ان لكل DB <---> instance العلاقة 1 -1 طيب في حالة اريد ان انشأ instance جديدة orcl2 لنفس الداتابيز بحيت انني اعمل stop orcl1 واعمل start orcl2 هل هذا ممكن !!
-
السلام عليكم وحمة الله وبركاته. اخواني الكرام اريد موضوع متكامل عن قواعد البيانات المتوازية بأقرب وقت ممكن وبارك الله فيكم
-
كيف يتم تفريغ بيانات جدول من قاعدة بيانات اوراكل 10
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني و اخواتي اكملت الان عمل قاعدة بيانات الموظفين على الpc الخاص بي و اريد ان اتقله الى حاسبة الشخص المعني فكيف يمكنني ذلك و كيف يمكنني ان اعمل باك اوب للبيانات الموجوده في قاعدة البيانات علما اني استخدم اوراكل 10g و رحم الله والديكم دنيا و اخرة
-
اخوانى كيف يمكن ان استفيد من ملفات الtrace و ملفات ال alert ? و كيف اقوم بعمل job تنفذ عند ظهور alert ? ايهاب وجدى
-
مشكله عندما اريد عمل export or importمن برناجenterprise manager consolيطلع يجب ان اسجل MANAGER SERVES بعد الدخول SYSTEM/MANAGER عندم اذهب الى برنامج EXP OR IMPمن الدوس يطلع كلمات غير مفهومه على شكل خطوط
-
بسم الله الرحمن الرحيم الصلاحية هي طريقة للتحكم بطرق الوصول لقاعدة البيانات وهناك عدة انواع للصلاحيات اولا هناك مايسمى صلاحيات النظام System Privileges هناك اكثر من 80 صلاحية لكن لايمكن سردها والمتعامل معها عد بسيط والذي يعطي هذه الصلاحيات للمستخدمين هو الDBA حيث انه يمكن ان يعطي صلاحية DBa لمستخدم اخر DBA "DATABASE ADMINiSTRITOR" وتعتبر اعلى صلاحية من صلاحيات النظام وهذه الصلاحية تمكن مدير قاعدة البيانات من create new users انشاء مستخدم/ مستخدمين جدد Remove Users حذف مستخدم وكامل صلاحياته Remove Tables انشاء جداول Drop Any Tableحذف اي جدول مع البناء الهيكلي له ما عدا جداول المعجمية dictionary Table "جداول تنشأ من نظام الاوركل تحتوي على بيانات عن الجداول المنشاءة وا…
-
الاخوة الافاضل : يوجد في قاعدة البيانات الاصدار 9i بند يسمي ارشفة قاعدة البيانات ... وهو يستخدم في حفظ التغييرات الحاصلة علي جداول المستخدمين بشكل الي واوتوماتيكي ممكن حد يتكرم علينا ويشرح لنا كيفية عمله .... وكيفية استرداد البيانات منه عند تعطل قاعدة البيانات جزاكم الله خيرا
-
انا بعمل export وحاب اعمل كل يوم ياخذ تاريخ الجهاز علما انه بعمل الاكسبورت من خلال الباتش فايل يعمله الجهاز تلقائي بساعه معينه ولكن يخزن dump على نفس المكان وبنفس الاسم