منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
1-in sql server there is aproprty named identity that allow column value to increment automatically when we insert data into it. does you know an equvilant for it in oracle? 2-there is a datatype named uniqueidentifier(datatype not constraint) into sql server what is it's equivlent in oracle? I will be gartefull if anyone could help me to this problem Best regards Hassan Amaar.
-
هاى يا جماعة كيف يتم تغيير اماكن ال redo files من المكان الاساسى لفولدر oracle نفسة علشان يتم تحسن الاداء ارجوا اى حد يقولى كيف يتم تغيير مسارهم وشكــــــــــــــــــــــــــــرا
-
لقد أعلنت احدى الشركات الصناعية في جريدة الشرق الاوسط قبل حوالي اسبوعين عن وظيفة اوراكل DBA في الرياض ، للسعوديين فقط ، و قد أرسلت سيرتي الذاتية لهم ، و قد اتصلو بي و طلبوني للمقابلة ، و لكونني غير سعودي فقد اعتذروا لي بلطف و طلبوا مني ان كنت اعرف DBA سعودي أن أبلغة عن الوظيفة ، لذلك و لخدمة الاخوان في المنتدى ،لذلك اخبركم بالايميل الذي قمت بارسال سيرتي الذاتية هو : [email protected] و آمل من تكون من نصيبة الوظيفة الدعاء لي و دمتم.
-
السلام عليكم: عندي مشكلة وارجوا ان اجد الحل عندكم. عندي database وعليها مجموعة كبيرة من البيانات ، منذ يومين فتحت الحاسب فظهرت رسالة تفيد بأن "الملف 8 يحتاج الى استعادة وسائط" ويعطي ومسار للملف tools01.dbf . مع العلم بأن لا يوجد هناك نسخة احتياطية للبيانات. فهل هناك طريقة لاسترجاع البيانات أم فقدت جميع البيانات. مع العلم بأنه يوجد هناك image للهارد بعد ما تم تحميله بقاعدة البيانات. ارجوا الرد علي بالسرعة القصوى وشكرا لكم
-
الاخوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سررت بالمشاركات الجميله الخاصة بكم في المنتدي الخاص بموضوع استيراد وتصدير البيانات وعندي مشكلة خاصة بهذا الموضوع وتتلخص في انه عندي مجموعه من البرامج الخاصه ب ERP وبعد الانتهاء من البرامج ظهرت هذه المشكله وهي ان الاتصال بين الفروع والمركز الئيسي بالعديدمن الطرق ليس متوفر دائما فهل من طريقه لنقل البيانات عن طريق استيراد البيانات في الفرع الرئيسي من الفروع رغم وجود بيانات قديمه في الفرع الرئيسي لهذه الفروع دون تكرار لهذه البيانات رغم انني حاولت استخدام العديد من الطرق الخاصة بتصدير واستيراد البيانات ولكن دون جدوي منها التصدير الكامل للبيانات ولكن عند الاستيراد في المره الثانيه يرفض لوجود بيانات والتص…
-
السلام عليكم انا باستخدم البرنامج الرهيب toad الذي يعتبر في رأيي الشخصي أحسن من sql plus عايز أسأل بخصوص ال enterprise manager انا سمعت انه بدل استخدامه فمن الممكن استخدام toad عشان انا لسه جديد في ال dba هل ممكن ازاكره على ال toad أحسن وشكرا OCP Developer Junior Oracle Developer
-
اريد معرفة كيفية عمل ال SQL tuning في الاوراكل 10g
-
السلام عليكم عاوز يا جماعه حد يوضحلى oracle streams وايه فايدتها وهل العلم بيها مهم ؟؟
-
ارجو المساعدة كيف اجعل قاعدة البيانات في high performane
-
Discuss in your own words, the database functionality tasks carried out by the database server in a client/server database environment.
-
بسم الله الرحمن الرحيم انا جديد فى المنتدى كما انى جديد على اوراكل واريد تعلمها لنيل OCP انشاء الله . لى فكرة جيدة عن مفاهيم قواعد البيانات واتعامل مع MySQL . اتعامل مع بعض لغات البرمجة مثل : دلفى وPHP لكنى لا اعلم من اين ابدأ
-
السلام عليكم , برجاء أنا أر يد خطوات upgrate oracle from 8i to 9i in win2003 وخطوات migration oracle from 8i to 9i in win2003 و جزاكم الله خير
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، إخواني الأعزاء الرجاء ممن لديه الخبرة الإجابة على هذا السؤال وإذا أمكن يكون بالتفصيل حتى تعم الفائدة للجميع .. أنا الأن حطيت قاعدة البيانات في وضعية Archive mode وبعد ذلك أخذت offline backup لكل من الـ data files + control files كما هو منصوح به من قبل oracle . وسؤالي هو .. في حالة ماحصل failer في قاعدة البيانات أو النظام ماهي الخطوات الواجب عليا إتباعها حتى أسترجع قاعدة البيانات إلى اللحظة التي حدث فيها الـ failer وذلك بإستخدام ملفات الـ data files + control files . ولكم مني جزيل الشكر،
-
بسم الله الرحمن الرحيم اخواني واخواتي في هذا المنتدى الرائع لقد سرني جدا الانضمام إليكم بقسم الاوركل ومن واجب اي عضو ابداء راية بصراحة ومن اجل الفائدة لكل عضو او زائر الرجاء عمل تقسيمات وهذا مجرد اقتراح فالمواضيع مبعثرة بشكل كبير فل نفرض ان الاشخاص على مستويات مبتدئين - جيد او متوسط - محترف فمن يقراء المواضيع قد يضيع لجهلة بكثير من الامور وقد يجد المعلومات جدا سطحية فهذا مجرد اقتراح وشكراً
-
مجموعة من اوامر الdba و التى ارجوا ان تكون مفيدة و بسيطة و لكنها مهمة جدا الملف بالباور بوينت dba.ppt
-
السلام عليكم لقد تقدمت لامتحان OCA منذ شهر ابريل والحمدلله نجحت ولكن لم استلم الشهاده الى الان لذلك ارجو المساعده حول كيفيه الاستفسار عنها وميعاد تسليمها وشكرا لكم جميعا
-
بسم الله الرحمن الرحيم ان شاء اله هنتكلم على ال Lock عندنا نوعين من ال Lock بيحصلوا فى حالة ان User1 بيعمل الجمله الآتيه UPDATE Employees SET Salary =5000; دا اسمه Table Level lock و دا بيسبب ان User2 او اى حد هيشتغل على اى Row فى ال Table هيفضل منتظر لحد ما User1 يقفل ال Transaction المفتوحه ب Commit او Rollback و النوع التانى فى حالة ان User1 بيعمل الجمله الآتيه UPDATE Employees SET Salary =5000 WHERE employee_id=150; دا اسمه Row Level lock و دا بيسبب ان User2 او اى حد هيشتغل على اى نفس ال Row فى ال Table هيفضل منتظر لحد ما User1 يقفل ال Transaction المفتوحه ب Commit او Rollback و هنعرف دلوقتى ازاى نجيب ا…
-
-
السلام عليكم المعطيات صممت برنامج لشخص ونزلت هذا البرنامج على جهاز زبون . يعني مافي شبكة ,جهاز واحد هو السيرفر و الكلاينت بان واحد. نزلت نسخة 8i personal الكلاينت(الرن تايم) للداتابيز , و 6i الكلاينت (الرن تايم) الفورم . و قاعدة البيانات هي نفسها الديفلت orcl . بعد ادخال حوالي 60 سجل جمد البرنامج و ما عاد يدخل ابدا على البرنامج. الاسئلة 1- هل هذا يكفي لتعمل قاعدة البيانات بشكل صحيح . 2-عند حصول مشكلة على جهاز الزبون كيف استطيع ان اخذ البيانات من قاعدة البيانات و انزلها على قاعدة بيانات جديدة في حال ان قاعدة البيانات سليمة , مع العلم اني سوف افرمت له الجهاز كاملا بسبب مشاكل في الوندوز. 3-هل نسخة personal تعتبر ضعيفة ام هي الحل الامثل لحالتي. بصراحة انا مبتدئ و اريد ج…
-
السلام عليكم اعضاء المنتدي انا عندي database اوراكل 9i و devoloper6i عندما ادخل الي الform biulder وبعد ان يطلب مني ادخال اسم المستخدم وكلمه السر والداتا بيس يظهر لي هذا الخطاء ora-12154:TNS :could not resolve service name فارجو منكم المساعده لحل هذه المشكله وجزاكم الله خير............
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لدي مشروع في مادة قواعد البيانات في الجامعة و قد طلب منا الأستاذ إنشاء فكرة قواعد البيانات الموزعة بشكل مبسط (Distributed DB) و تتلخص الفكرة عموماً في إنشاء عدة قواعد بيانات في جهاز واحد و من ثم الربط بينها فأسألتي حفظكم الله تعالى من كل مكروه و جزاكم خيراً : ١ - كيفية إنشاء عدة قواعد بيانات في جهاز واحد . (لا أعلم إلا عن التي أنشأتها أول مرة حين تنصيب الأوراكل في الجهاز) ٢ - كيفية الربط بين قواعد البيانات المنشأة في الجهاز . - علماً بأنه قد شرط ٣ أن يكون على الجهاز ٣ قواعد بيانات- علماً بأني أعمل على Oracle 9i و يتم عمل الواجهات على برنامج الـ Developer 6 و اتمنى أن أجد إجابة اليوم أو يوم غد كحد أقصى لأن موعد تسليم المشروع يوم…
-
السلام عليكم ورحمه الله ارجو المساعدة في حل مشكلة em 10g في بداية الامر عند تسطيب البرنامج اشتغلت وعند اعادة تشغل الجهاز مرة اخرى لم تعمل وعند تشفيلة من Services بتظهر الرسالة دي http://img38.imageshack.us/img38/361/errorlv.jpg ارجو حل المشكلة [وسط][/وسط]
-
هل يمكن اعتبار المستخدمين sys,system,sysman على أنهم يمثلون dba مدير قاعدة البيانات لذلك يستطيعون فعل أي شئ ومنح صلاحيات لمستخدمين أدنى منهم
-
السادة الزملاء السلام عليكم ورحمة الله أرجو المساعدة فى حل هذه المشكلة حيث أنن قمت بتسطيب oracle database 10g وعند عمل import تظهر لى هذه المشكلة IMP.EXE - Entry Point not Found والمبينة فى الصور التالية المبينة فى الملف المرفق فأرجو منكم المساعدة العاجلة وشكرا
-
اقوم بعمل VIEW وعند التعامل معه يعطي هذه الرساله والتي لا اعرف سببها وهي ------------------------------------------------------------------------------------------ The following error has occurred: ORA-03232: unable to allocate an extent of 77 blocks from tablespace 3 ----------------------------------------------------------------------------------------- ارجو منكم توضيح سبب المشكله وما هي اساليب الحل لها