الانتقال إلى المحتوى
View in the app

A better way to browse. Learn more.

مجموعة مستخدمي أوراكل العربية

A full-screen app on your home screen with push notifications, badges and more.

To install this app on iOS and iPadOS
  1. Tap the Share icon in Safari
  2. Scroll the menu and tap Add to Home Screen.
  3. Tap Add in the top-right corner.
To install this app on Android
  1. Tap the 3-dot menu (⋮) in the top-right corner of the browser.
  2. Tap Add to Home screen or Install app.
  3. Confirm by tapping Install.

منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA

يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard

  1. hassan_amaar
    Started by hassan_amaar,

    1-in sql server there is aproprty named identity that allow column value to increment automatically when we insert data into it. does you know an equvilant for it in oracle? 2-there is a datatype named uniqueidentifier(datatype not constraint) into sql server what is it's equivlent in oracle? I will be gartefull if anyone could help me to this problem Best regards Hassan Amaar.

    • 1 رد
    • 1.4k مشاهدة
  2. MAGDYEZZAT

    هاى يا جماعة كيف يتم تغيير اماكن ال redo files من المكان الاساسى لفولدر oracle نفسة علشان يتم تحسن الاداء ارجوا اى حد يقولى كيف يتم تغيير مسارهم وشكــــــــــــــــــــــــــــرا

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  3. IPC

    لقد أعلنت احدى الشركات الصناعية في جريدة الشرق الاوسط قبل حوالي اسبوعين عن وظيفة اوراكل DBA في الرياض ، للسعوديين فقط ، و قد أرسلت سيرتي الذاتية لهم ، و قد اتصلو بي و طلبوني للمقابلة ، و لكونني غير سعودي فقد اعتذروا لي بلطف و طلبوا مني ان كنت اعرف DBA سعودي أن أبلغة عن الوظيفة ، لذلك و لخدمة الاخوان في المنتدى ،لذلك اخبركم بالايميل الذي قمت بارسال سيرتي الذاتية هو : [email protected] و آمل من تكون من نصيبة الوظيفة الدعاء لي و دمتم.

    • 1 رد
    • 1.8k مشاهدة
  4. safenaz
    Started by safenaz,

    السلام عليكم: عندي مشكلة وارجوا ان اجد الحل عندكم. عندي database وعليها مجموعة كبيرة من البيانات ، منذ يومين فتحت الحاسب فظهرت رسالة تفيد بأن "الملف 8 يحتاج الى استعادة وسائط" ويعطي ومسار للملف tools01.dbf . مع العلم بأن لا يوجد هناك نسخة احتياطية للبيانات. فهل هناك طريقة لاسترجاع البيانات أم فقدت جميع البيانات. مع العلم بأنه يوجد هناك image للهارد بعد ما تم تحميله بقاعدة البيانات. ارجوا الرد علي بالسرعة القصوى وشكرا لكم

    • 1 رد
    • 1k مشاهدة
  5. HATEMMEDANEY
    Started by HATEMMEDANEY,

    الاخوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سررت بالمشاركات الجميله الخاصة بكم في المنتدي الخاص بموضوع استيراد وتصدير البيانات وعندي مشكلة خاصة بهذا الموضوع وتتلخص في انه عندي مجموعه من البرامج الخاصه ب ERP وبعد الانتهاء من البرامج ظهرت هذه المشكله وهي ان الاتصال بين الفروع والمركز الئيسي بالعديدمن الطرق ليس متوفر دائما فهل من طريقه لنقل البيانات عن طريق استيراد البيانات في الفرع الرئيسي من الفروع رغم وجود بيانات قديمه في الفرع الرئيسي لهذه الفروع دون تكرار لهذه البيانات رغم انني حاولت استخدام العديد من الطرق الخاصة بتصدير واستيراد البيانات ولكن دون جدوي منها التصدير الكامل للبيانات ولكن عند الاستيراد في المره الثانيه يرفض لوجود بيانات والتص…

    • 1 رد
    • 1.5k مشاهدة
  6. gero
    Started by gero,

    السلام عليكم انا باستخدم البرنامج الرهيب toad الذي يعتبر في رأيي الشخصي أحسن من sql plus عايز أسأل بخصوص ال enterprise manager انا سمعت انه بدل استخدامه فمن الممكن استخدام toad عشان انا لسه جديد في ال dba هل ممكن ازاكره على ال toad أحسن وشكرا OCP Developer Junior Oracle Developer

    • 1 رد
    • 1.6k مشاهدة
  7. hassanab
    Started by hassanab,

    اريد معرفة كيفية عمل ال SQL tuning في الاوراكل 10g

    • 1 رد
    • 2.7k مشاهدة
  8. مصطفى فاروق
    Started by مصطفى فاروق,

    السلام عليكم عاوز يا جماعه حد يوضحلى oracle streams وايه فايدتها وهل العلم بيها مهم ؟؟

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  9. Abdelaziz Osman

    ارجو المساعدة كيف اجعل قاعدة البيانات في high performane

    • 1 رد
    • 971 مشاهدة
  10. طآلبةة
    Started by طآلبةة,

    Discuss in your own words, the database functionality tasks carried out by the database server in a client/server database environment.

    • 1 رد
    • 766 مشاهدة
  11. decent
    Started by decent,

    بسم الله الرحمن الرحيم انا جديد فى المنتدى كما انى جديد على اوراكل واريد تعلمها لنيل OCP انشاء الله . لى فكرة جيدة عن مفاهيم قواعد البيانات واتعامل مع MySQL . اتعامل مع بعض لغات البرمجة مثل : دلفى وPHP لكنى لا اعلم من اين ابدأ

    • 1 رد
    • 1.9k مشاهدة
  12. ORACLE_FOR_ALL
    Started by ORACLE_FOR_ALL,

    السلام عليكم , برجاء أنا أر يد خطوات upgrate oracle from 8i to 9i in win2003 وخطوات migration oracle from 8i to 9i in win2003 و جزاكم الله خير

    • 1 رد
    • 1.4k مشاهدة
  13. YOUNES
    Started by YOUNES,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، إخواني الأعزاء الرجاء ممن لديه الخبرة الإجابة على هذا السؤال وإذا أمكن يكون بالتفصيل حتى تعم الفائدة للجميع .. أنا الأن حطيت قاعدة البيانات في وضعية Archive mode وبعد ذلك أخذت offline backup لكل من الـ data files + control files كما هو منصوح به من قبل oracle . وسؤالي هو .. في حالة ماحصل failer في قاعدة البيانات أو النظام ماهي الخطوات الواجب عليا إتباعها حتى أسترجع قاعدة البيانات إلى اللحظة التي حدث فيها الـ failer وذلك بإستخدام ملفات الـ data files + control files . ولكم مني جزيل الشكر،

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  14. فنان2005
    Started by فنان2005,

    بسم الله الرحمن الرحيم اخواني واخواتي في هذا المنتدى الرائع لقد سرني جدا الانضمام إليكم بقسم الاوركل ومن واجب اي عضو ابداء راية بصراحة ومن اجل الفائدة لكل عضو او زائر الرجاء عمل تقسيمات وهذا مجرد اقتراح فالمواضيع مبعثرة بشكل كبير فل نفرض ان الاشخاص على مستويات مبتدئين - جيد او متوسط - محترف فمن يقراء المواضيع قد يضيع لجهلة بكثير من الامور وقد يجد المعلومات جدا سطحية فهذا مجرد اقتراح وشكراً

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  15. y_omran
    Started by y_omran,

    مجموعة من اوامر الdba و التى ارجوا ان تكون مفيدة و بسيطة و لكنها مهمة جدا الملف بالباور بوينت dba.ppt

    • 1 رد
    • 2k مشاهدة
  16. mido20008

    السلام عليكم لقد تقدمت لامتحان OCA منذ شهر ابريل والحمدلله نجحت ولكن لم استلم الشهاده الى الان لذلك ارجو المساعده حول كيفيه الاستفسار عنها وميعاد تسليمها وشكرا لكم جميعا

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
    عبدالله أسعد
  17. bloodyelf
    Started by bloodyelf,

    بسم الله الرحمن الرحيم ان شاء اله هنتكلم على ال Lock عندنا نوعين من ال Lock بيحصلوا فى حالة ان User1 بيعمل الجمله الآتيه UPDATE Employees SET Salary =5000; دا اسمه Table Level lock و دا بيسبب ان User2 او اى حد هيشتغل على اى Row فى ال Table هيفضل منتظر لحد ما User1 يقفل ال Transaction المفتوحه ب Commit او Rollback و النوع التانى فى حالة ان User1 بيعمل الجمله الآتيه UPDATE Employees SET Salary =5000 WHERE employee_id=150; دا اسمه Row Level lock و دا بيسبب ان User2 او اى حد هيشتغل على اى نفس ال Row فى ال Table هيفضل منتظر لحد ما User1 يقفل ال Transaction المفتوحه ب Commit او Rollback و هنعرف دلوقتى ازاى نجيب ا…

    • 1 رد
    • 4.4k مشاهدة
  18. ali_1502
    Started by ali_1502,

    عاوز اعرف معنى هذا البرامتر .... وما هو وظيفتة UTL_FILE_DIR

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
  19. rami
    Started by rami,

    السلام عليكم المعطيات صممت برنامج لشخص ونزلت هذا البرنامج على جهاز زبون . يعني مافي شبكة ,جهاز واحد هو السيرفر و الكلاينت بان واحد. نزلت نسخة 8i personal الكلاينت(الرن تايم) للداتابيز , و 6i الكلاينت (الرن تايم) الفورم . و قاعدة البيانات هي نفسها الديفلت orcl . بعد ادخال حوالي 60 سجل جمد البرنامج و ما عاد يدخل ابدا على البرنامج. الاسئلة 1- هل هذا يكفي لتعمل قاعدة البيانات بشكل صحيح . 2-عند حصول مشكلة على جهاز الزبون كيف استطيع ان اخذ البيانات من قاعدة البيانات و انزلها على قاعدة بيانات جديدة في حال ان قاعدة البيانات سليمة , مع العلم اني سوف افرمت له الجهاز كاملا بسبب مشاكل في الوندوز. 3-هل نسخة personal تعتبر ضعيفة ام هي الحل الامثل لحالتي. بصراحة انا مبتدئ و اريد ج…

    • 1 رد
    • 1.6k مشاهدة
  20. الطيب بشرى الطيب
    Started by الطيب بشرى الطيب,

    السلام عليكم اعضاء المنتدي انا عندي database اوراكل 9i و devoloper6i عندما ادخل الي الform biulder وبعد ان يطلب مني ادخال اسم المستخدم وكلمه السر والداتا بيس يظهر لي هذا الخطاء ora-12154:TNS :could not resolve service name فارجو منكم المساعده لحل هذه المشكله وجزاكم الله خير............

    • 1 رد
    • 1.3k مشاهدة
    عبدالله أسعد
  21. المغيرة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لدي مشروع في مادة قواعد البيانات في الجامعة و قد طلب منا الأستاذ إنشاء فكرة قواعد البيانات الموزعة بشكل مبسط (Distributed DB) و تتلخص الفكرة عموماً في إنشاء عدة قواعد بيانات في جهاز واحد و من ثم الربط بينها فأسألتي حفظكم الله تعالى من كل مكروه و جزاكم خيراً : ١ - كيفية إنشاء عدة قواعد بيانات في جهاز واحد . (لا أعلم إلا عن التي أنشأتها أول مرة حين تنصيب الأوراكل في الجهاز) ٢ - كيفية الربط بين قواعد البيانات المنشأة في الجهاز . - علماً بأنه قد شرط ٣ أن يكون على الجهاز ٣ قواعد بيانات- علماً بأني أعمل على Oracle 9i و يتم عمل الواجهات على برنامج الـ Developer 6 و اتمنى أن أجد إجابة اليوم أو يوم غد كحد أقصى لأن موعد تسليم المشروع يوم…

    • 1 رد
    • 1.9k مشاهدة
  22. Great Storm
    Started by Great Storm,

    السلام عليكم ورحمه الله ارجو المساعدة في حل مشكلة em 10g في بداية الامر عند تسطيب البرنامج اشتغلت وعند اعادة تشغل الجهاز مرة اخرى لم تعمل وعند تشفيلة من Services بتظهر الرسالة دي http://img38.imageshack.us/img38/361/errorlv.jpg ارجو حل المشكلة [وسط][/وسط]

    • 1 رد
    • 980 مشاهدة
  23. saad maaz
    Started by saad maaz,

    هل يمكن اعتبار المستخدمين sys,system,sysman على أنهم يمثلون dba مدير قاعدة البيانات لذلك يستطيعون فعل أي شئ ومنح صلاحيات لمستخدمين أدنى منهم

      • أعجبني
    • 1 رد
    • 830 مشاهدة
  24. eng.megahed
    Started by eng.megahed,

    السادة الزملاء السلام عليكم ورحمة الله أرجو المساعدة فى حل هذه المشكلة حيث أنن قمت بتسطيب oracle database 10g وعند عمل import تظهر لى هذه المشكلة IMP.EXE - Entry Point not Found والمبينة فى الصور التالية المبينة فى الملف المرفق فأرجو منكم المساعدة العاجلة وشكرا

    • 1 رد
    • 824 مشاهدة
  25. alaasms
    Started by alaasms,

    اقوم بعمل VIEW وعند التعامل معه يعطي هذه الرساله والتي لا اعرف سببها وهي ------------------------------------------------------------------------------------------ The following error has occurred: ORA-03232: unable to allocate an extent of 77 blocks from tablespace 3 ----------------------------------------------------------------------------------------- ارجو منكم توضيح سبب المشكله وما هي اساليب الحل لها

    • 1 رد
    • 1.4k مشاهدة

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية

Account

Navigation

البحث

إعداد إشعارات المتصفح الفورية

Chrome (Android)
  1. Tap the lock icon next to the address bar.
  2. Tap Permissions → Notifications.
  3. Adjust your preference.
Chrome (Desktop)
  1. Click the padlock icon in the address bar.
  2. Select Site settings.
  3. Find Notifications and adjust your preference.