منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكم أخواني جميعاً انا عضو جديد في هذا المنتدى الذي ارجو ان أجد فيه مبتغاي وانا الأن في صدد دراسة DBA 10g وإنني أواجه مصاعب لانني أدرس بمفردي وإن شاء الله إتساعدوني قدر إستطاعتكم,, وكان أول مشكله فعليه واجهتني ولم أستطع إستعابها جيداً هي NAMING METHODS وهي أربع أنواع 1.Easy connect 2.Local naming 3.Directory naming 4.External naming .... المشكله في عدم قدرتي هو ان الكتاب يتحدث في هذه النقاط بشكل مبهم وبدون أمثله وبإختصار نوعاً ما يا ريت إتساعدوني فيها وخالص تقديري...
-
dear all : i face a problem while shutdown my database even with abort option it is not respond waiting for long time , the only solution stop windows service .. Note that : 1-no errors reported in alert log . 2-my OS win2k advanced server .with 6 G ram 3-SGA size 768.935MB ,PGA= 50 MB 4-memory utilized by oracle 1.6 GB Please advice what is the problem
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، إخواني الأعزاء أعضاء ومشرفين: بعد الإنتهاء من تنزيل قاعدة البيانات و الأبليكشن سرفر على جهاز السرفر هو Windows Server 2003 أردت أن أطبع تقارير ولكن التقارير تعمل فقط على الطابعة المتصلة بالسرفر. والسوال هنا : كيف أحدد أسم الطابعة المتصلة بالكمتيوتر الذي يعمل عليه المستخدم أو الطابعة المحلية؟ أو كيف أظهر مربع حوار الطابعات لإختيار طابعة متصلة بالشبكة لطباعة تقرير ؟ ملاحظة : قاعدة البيانات التي أستخدمها هي Database10gR2 وApplication Server 10g R2 برجاء المساعدة في هذا الموضوع مع تحياتي شكري للجميع
-
اخوتي عندي مشكلة عملت RMAN TARGET sys/tiger قم عملت RMAN> run 2> { 3> allocate channel c1 device type disk; 4> backup datafile 'c:\mohad01.dbf'; 5> } ظهر لي المشاكل التالية: RMAN-03002: فشل أمر backup عند 06/26/2007 09:40:05 RMAN-20201: ملف البيانات غير موجود بدليل الاستعادة RMAN-06010: خطأ أثناء البحث في ملف البيانات: C:\MOHAD01.DBF RMAN> 2> 3> 4> 5> قناة مُخصصة: c1 القناةc1: معرف جلسة العمل =139 devtype =DISK عملت BACKUP DATABASE ظهرت المشاكل التالية: بدء backup في 26/06/07 قناة حرة: c1 RMAN-00571: =========================================================== RMAN-00569: =============== ERROR MESSAGE STACK FOLLOWS ========…
-
السلام عليكم اعضاء المنتدي انا عندي database اوراكل 9i و devoloper6i عندما ادخل الي الform biulder وبعد ان يطلب مني ادخال اسم المستخدم وكلمه السر والداتا بيس يظهر لي هذا الخطاء ora-12154:TNS :could not resolve service name فارجو منكم المساعده لحل هذه المشكله وجزاكم الله خير............
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي سيرفير linux3 + oracle 10g عندما قمت بعمل shutdown immediate استغرق زمن طويل قمت بعمل shutdown abort ثم startup تمت فتح الdatabase ثم shutdown immediate أيضاً لم يستجيب راجعت ال alert_$ORACLE_SID.log وجدته به error ويشير لملف ال trace المرفق بالموضوع فما هو حل هد`ه المشكلة ؟؟ أخوكم الملف ال trace branch06_ora_2834.txt
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ظهرت موخرا مشكله غريبه وهي انه في بعض الاحيان يتم تعليق احد المستندات الذي كان يقوم بتسجيله او تعديله احد المستخدمين الي اجل غير معروف ولا تحل المشكله الا بعمل ايقاف لهذا session من علي السيرفير والخاص بهذا المستخدم فما هو السبب واذا كان هذا طبيعيا بسبب وجود خطا ما فهل من حل و ضبط في السيرفير لوقف Sessionالموجود به مشكله اوتوماتيكيا بعد فتره او طريقه للتعرف علي Sessionالموجود به مشكله او اي علاج لهذه المشكله مع العلم ان داتابيز oracle 8i ويا ريت احد الاخوه يشرح لنا ماذا يحدث
-
SA do anybody know how to perform an scheduled to task to rebuild all indexes at the end of each week? thx alot
-
عندما احاول الدخول الى جداول المستخدم scott اجد انه مغلق ويعطي رساله user scott locked وهذه الرساله فقط في ال10g هل هناك من يعرف الحل ؟.... زاد فضلكم وعلا قدركم وطال عمركم
-
أنا عندي سيرفر عليه أوراكل 10 جي والسيرفر لينكس حاولت إني أنزل أوراكل كلينت على الجهاز بتاعي عشان أعمل ODBC لكي أقوم بإسترجاع بيانات من الأوراكل على الإكسل عندي في الجهاز حاولت أعمل كده لكن ظهرتلي الرسالة المرفقه هنا..... TNS.bmp
-
السلام عليكم جميعا انا محتاج اعرف اجابة على سؤال فين ملفات الdatabase ؟؟ بمعنى .. لو عايز الملف اللي يحتوي على الجداول والfunctions والprocedure وكل المكونات اللي في قاعدة البيانات ؟؟ ممكن حد يرد على سؤالي لو سمحتم ؟؟
-
-
asslamo 3alaykom dear brothers , i am stuck in 2 big problems while managing my 10 g R1 database , i wish to have any answers from you & gazakom allah 5ayran 1.when on home page on enterprise manage i got performance findings when i click on them to view these findings i got a long exception page that starts with 500 Internal Server Error java.lang.NullPointerException at java.util.Hashtable.put(Hashtable.java:393) at 2.i have some invalid package bodies with compilation errors that states ora-00980 , how can i find that invalid synonym the message refers to thx alot salam
-
السلام عليكم : مرفق ملف لاستخراج نسخة احتياطية من خلال PLSQL كود وكذلك PROCEDURE لجلب النسخ الاحتياطية ALAA HAMOUDA A H EXPORT_DMPFILE.TXT IMPORT_DMPFILE.TXT
-
الاخوة الاعزاء ارجو منكم المساعدة ولكم مني جزيل الشكر المشكلة: عندما اقوم بتشغيل9i oem وادخل الى oracle management server عن طريق المستخدمsysman وكلمة السر oem_temp تطلع لي رسالة مفادة (تأكد من حالة oracle management server او افتح oracle management server قبل الدخول الية) جزا الله الجنة من يرد على هذا السؤال الذي حيرني وشكرا
-
السلام عليكم شكر وتقدير الى جميع الاعضاء المميزين في هذا المنتدى الاكثر من رائع,,,, أردت الاستفسار بخصوص شهادات Dba 10G, أنا حاصل على Oracle Forms Certified 9i وأريد الحصول على الDba 10G , هل يتوجب علي الدخول لل Dba Oca10G مباشرة؟ وهل هناك كتب مفيدة غير Workshop1؟ أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء..... وسؤال أخير,,, هل يتوجب على الالتحاق بمعهد أو الدراسة الذاتية تكفي فقط, لان أحد الزملاء أشاشر الى أنه يتوجب على أن أحضر شهادة حضور لل Workshop1 قبل دخول امتحان ال OCA 10G?????
-
السلام عليكم اخوانى 1- قمت بعمل set up ل اوراكل و الفورمز واشتغلوا الاتنين تمام ولكن اوقفت ال servicec الموجودة بالويندوز وشغلتها مرة اخرى 2- وبعد ذلك حاولت connect على الفورمز رفض وحاولت الدخول على isql *plus رفض وظهرت الرساله كما هو موضح بالصورة 3- اوقفت SERVICES مرة اخرى وشغلتها برضه رفض تشغيل ال FORMS & ISQL* PLUS وكل مرة تظهر الرساله كما بالصورة 4- حاولت الدخول على SQL PLUS العادى وادخل SYS ظهرت الرساله التاليه ORACLE IS NOT AVAILABLE SHARED MEMORY RELEAM DOES NOT EXIST 5- حاولت الدخول ب HR بتظهر نفس الرساله ارجو معرفة سبب المشكله فين لانى حاولت فيها وللعلم انا شلت الاوراكل والفورمز ونزلتهم تانى عشان اعرف السبب وبرضه موصلتش لحل ...........شكرا لتعاونكم والسل…
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني انا انهيت بحمد الله شهادة ال OCP واود ان ان استمر في الحصول على شهادات اضافية والمشكلة انني لا اعرف ماذا بعد امتحان الOCP سمعت من بعض الاخوة ان ادخل امتحانات DBA ولكن اي امتحانات ووماهي ارقامها وياريت تردوا علي باسرع وقت وبدي نصيحة منكم دلوني على المسار الصحيح بعد شهادة ocp وجزاكم الله خيرا
-
-
السلام عليكم اريد تصميم برنامج يعتمد على قاعدة بيانات اوراكل البرنامج يعمل من خلال الانترنت اكسبلورر (web enabled) او من خلال عميل (client) اى نوع من قواعد اوراكل مناسب؟ Personal, Enterprise, الخ هل ساحتاج الى خادم النظام؟ ما هى المكونات اللازمة؟ portal Form Server Report Server OC4J Etc هل استخدام الجافا و ال JDEVELOPER يعتبر حل سريع ام يجب الاعتماد على Forms Builder و Report Builder لكسب الوقت؟ شكرا للمساعدة.
-
السلام عليكم شباب أريد خدمة من الأخوان الذين تقدموا لإمتحان ال DBA-OCA أي معلومة عن الإمتحان كم سؤال وكم الوقت و كل شي ..كل شي.
-
how can i export and import public synonyms only thanks alot
-
اخواني أعضاء هذا المنتدى الشيق السلام عليكم و رحمة ربي و بركاته.... لدي مشكلة قد صعب علي حلها فان كان عند احدكم حل فليسعفني به المشكلة هي انني قد توظفت جامعة تعمل على قاعدة بيانات oracle 10g و devloper 4.5 و تستخدم ال character set التاليه AMERICAN_AMERICA.WE8ISO8859P1 . ثم قمت بتطوير ال forms الى forms 6i و استخدمت ال character set نفسها . ثم اردت تطوير ال forms ال forms 10g ولكن ظهرت لدي مشكلة في اللغة فقمت بعدة محاولات لحلها وهي : 1.قمت بتغيير ال character set لقاعدة البيانات و ال forms الى AMERICAN_AMERICA.AR8MSWIN1256 و لكن المشكلة بقيت على حالها. 2. قمت بانشاء قاعدة بيانات جديدة(test database) باستخدام ال character set التالية AMERICAN_AMERICA.AR8MSWIN1256 وو …
-
هل يمكن عمل restart لقاعدة البيانات بدل من عمل shudown ثم startup لقاعدة البيانات
-
i have huge production database connected to many databases through dblink but always im getting this error ORA-02068: following severe error from ECCDAT_CEN_LINK ORA-03113: end-of-file on communication channel thanks alot