منتدى ادارة قواعد البيانات الــ DBA
يهتم هذا القسم بإدارة قواعد البيانات Database Administration | Backup and Recovery | Performance Tunning | Security | RAC and Data Guard
4,141 موضوعات في هذا القسم
-
الاخوة الاعزاء لقد قمت بتنزيل اوركل 10g على جهازى وقمت بانشاء قاعدة بيانات المشكلة عندما احاول فتح em I got this message The database status is currently unavailable. It is possible that the database is in mount or nomount state. Click 'Startup' to obtain the current status and open the database. If the database cannot be opened, click 'Perform Recovery' to perform an appropriate recovery operation. and when click on startup asking me from OS username and passord, also database username & password. when intering the users names and passwords it tel me wrong password please help !!!!!!!!!! I need to know what this message means
-
Actually i post this problem here not in the application forum because i think that this is a pure DBA task. The problem is : Cannot change the password for the user sys in the Oracle application R12 i want to change the default password for the user sys my sqlnet.ora contains this line SQLNET.AUTHENTICATION_SERVICES= (None) NAMES.DIRECTORY_PATH= (TNSNAMES, ONAMES, HOSTNAME) SQLNET.EXPIRE_TIME= 10 so i made this steps to change the password: $sqlplus sys/change_on_install as sysdba ERROR: ORA-01031: insufficient privileges "you can see that the default password does not work" so i try to make the sqlnet.ora to be like that #SQLN…
-
اخوتي الاعزاء ارجوا مساعدتي في حل هذا التصميم الذي عجزت فيه داعيا الله لكم وتقبلوا مني كل الشكر الجزيل فقط باسرع ما يمكن Assignment2.doc
-
اخواني السلام عليكم عندي داتابيس شغالة و ماشاء الله عليها :angry: لكن قبل كم يوم انقطعت الكهرباء فجأة و البرنامج كان شغال و بعد ذلك عندما يعمل الجهاز و نفتح البرنامج تظهر الرسالة التالية: ORA-01033: ORACLE initialization or shutdown in progress مع العلم اني تركت الجهاز شغال ساعة و نفس الشي فعملت التالي اخذت كل ملفات ال DBF و نسختها على مكان اخر ثم قمت بالفرمتة و تنزيل اوراكل من جديد و اشتغلت تمام ثم بعد ذلك قمت بنسخ ملفات ال DBF الى نفس مكانها الاصلي في فولدر الداتابيس لكن قبل ذلك قمت باطفاء الservices الخاصة بأوراكل ثم عملت ريستارت للجهاز ثم جربت اشبك على الداتابيس و ظهرت نفس المشكلة اخواني ارجوكم ساعدوني الموضو هام جدا و خطير لان اليوزر اخر مرة اخذ فيها b…
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن مساعدتي في توضيح ما ياتي انشات قاعدة بيانات في الاوراكل 10g و اريد اعمل users لهذه القاعدة بحيث يكون للبعض الusers امكانية مثل فقط select لجداول معينة المشكلة كيف يمكنني ان انشا user اخر لنفس قاعدة البيانات فيه صلاحيات محددة على نفس قاعدة البيانات و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-
ياجماعة صباح الخير عندي database 9i and devloper 6i وبالفترة الاخيره أصبح لدي مشكله على بعض الشاشات حيث تضهر المسجات التالية بشكل متتالي ثم يفصل النظام عن قاعدة البيانات وإلا أدخل اليه مرة اخرى 1- missing mandatory parameter ora-01009 2- end-of-file communication chanel ora-03113 3- frm-40655 sql serror forced rollback 4- when-timer-expired triger raised unhandel exception ora-03114 ياجماعة ارجو المساعده ولكم الشكر الجزيل
-
اعضاء المنتدا المتميز علي الاطلاق السلام عليكم ورحمة الله ارجو التفاعل مع هذا الموضوع الشيق الذي لم ارى ا ي احد في هذا المنتدا قد تطرق عليه من قبل معا ان نظم الدفع المقدم في الشركات الاتصالات من النظم الحديثة و المفيدة جدا و لكل شركة سياسات معينة فيه و عادة ما يكون سر من اسرار الشركات تمنع الاشخاص خارج قسم تقنية المعلومات المختصين بالاطلاع علية ارجو منكم مساعدتي في تحليل هذا النظام يمكن البدا اولان :- 1- معرفة خطوات التحليل مثل هذة الانظمة بمعرفة الفكرة العامة للنظام تعريفه اولا 2- اهدافه 3- اهم اركان النظام بمعرفة الجداول المهمة والعمليات المهمة التي تتم ك تنزيل الرصيد للمشتركين و الخصم من المكالمات علي حسب الدقائق 4- اهم التقارير وشكرا ارجو المشاركة
-
اخوانى فى الله انا درست ديفلوبر ولكن اواجه بعض الصعوبات وخاصة عند كتابة كود برمجى حيث الكل يعرف ان البرمجة تحتاج شى من الابداع حتى تنجز ما تريد وانا صراحة ضعيف برمجيا واود دراسة ادرة قواعد البيانات فارجوا منك تفيدونى هلى الدراسة والعمل كمدير قاعدة بينات اسهل من العمل كمبرمج انا اعرف الكل سوف يقول هاد تخصص غير التانى ولكن لابد من وجود الاسهل والاصعب بينهم ارجو ان تكونوا فهمتم متذا اقصد وشكرا لكم جميعا
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني و اخواتي ارجو منكم مساعدتي في توضيح ولو بسيط عن : ما هي الroles و كيفية اعطائها privilages و انواعها و كيف اعطائها اعرف انه طلب ثقيل لكن ما عندي غير الله سبحانه و تعالى و انتم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-
بسم الله الرحمن الرحيم من المفيد جداً التمثيل المرئي للعلاقات في قواعد البيانات وهو ما يعرف ب ERD Entity Relationship Diagram وهي علاقة الجداول فيما بينها. ولأنه توجد برامج كثيرة قادرة على توليد هذه العلاقات إلا أنها تستلزم تنصيب للبرنامج وغالبا ما تكون ملكية خاصة تخضع لتصريح استخدام. و لأجل ذلك أحببت أن أشارك الإخوة الكرام في هذا المنتدى ببرنامج جافا SchemaSpy وهو برنامج مجاني وكذلك لا يحتاج تنصيب على جهازك. فقط قم بتنزيل الملف المضغوط ومن ثم فك ضغط الملف الى أي مكان على القرص الصلب . من داخل ال Schemaspy نفذ ال schemaspy.bat بعد تعديل اسم المستخدم SCOTT وكلمة السرTIGER الى المرغوب. بعد تنفيذ schemaspy.bat سوف يتم انشاء مجلد باسم RESULT دا…
-
الحمد لله اولا واخيرا نجحت في امتحان WORKSHOP I 97% الشكر كل الشكر لذلك المنتدي الرائع جداااااااااا التعاون _ روح الاخاء _ الترابط شكر واجب لمهندس محمد غزال شكر عام لكل من ساعدني
-
السلام عليكم أنا استخدم deveoper 10g تظهر معي المشكلة التالية عند عمل RUN لشاشة ، وهو على النحو التالي: أثناء التنقل بين السجلات في Block معين على الشاشة يظهر معي الخطأ التالي frm-40741:Unable To Locate Record 3 on Block لا أدري ما سبب ظهور هذه المشكلة مع العلم انه لا يمنعني من الإدخال أو الاستعلام او الحذف أو أي عملية ، لكنه يظهرها كلما تنقلت بين السجلات ملاحظة : يوجد على DB Server مستخدمين (2 oracle users) يحتوي هذين المستخدمين على نفس الجداول الPKGs وكل الامور الأخرى. لكن المشكلة تظهر فقط عندما اعمل RUN للشاشة على المستخدم الاول ولا تظهر على الثاني لنفس الشاشة أرجو من أصحاب الاختصاص الافادة من الموضوع ولكم جزيل الشكر أخوكم أبوملوح abu-mallouh
-
i cant access sql plus from client i get this error ora-12547 lost contact note : i can access sql from server pls need your help thnx alot
-
-
اريد معرفه ماهو lock and latch in Sga بالتفصيل افادكم االله
-
A big company in Riyadh, Saudi Arabia is looking to add a senior Oracle DBA to support its multi-terabyte database. Candidate must have the following skills: Excellent SQL tuning skills. Intensive knowledge of partitioning, materialized views and RAC Knowledge of encryption is a plus but not required. Ability to handle more than 1 project at the same time and work under pressure. Pleasant personality and a good team player. Please come prepared for an intensive technical interview If interested, please email your resume to [email protected]
-
فى كتاب ال fundmental 1 ذكر هذه المعادله SGA_MAX_SIZE> DB_CACHE_SIZE + REDO BUFFER + SHARED POOL SIZE +LARGE POOL SIZE + JAVA POOL SIZE سؤالى لماذا لم ياخذ فى الاعتبار المساحه التى يشغالها ال BACKGROUND PROCESSES من SGA بالرغم من عن اصدار الكود SHOW SGA Total System Global Area 135338868 bytes Fixed Size 453492 bytes Variable Size 109051904 bytes Database Buffers 25165824 bytes Redo Buffers 667648 bytes بالرغم ان اول سطر FIXED AREA يمثل BACKGROUND PROCESSES اذن لماذا اهملها فى معادله ال parameter s المذكوره فى اول الموضوع
-
i have this problem plz help me\ ORA-03113: end-of-file on communication channel
-
السلام عـــــــــــــليكم ............. من خلال التجول في المواقع حصلت على بعض المعلومات الهامة التي بأذن الله ستفيدكم Temporary Tablespace أوراكل 10G يقدم مصطلح جديد يسمى Temporary tablespace group . نظرة عامة عن Temporary tablespace group : إنه يحتوي فقط على مساحة الجدول المؤقت و يحمل الخصائص التالية: - إنه يحتوي فقط على مساحة الجدول المؤقت. - إنه يحتوي على واحد أو اكثر من الجداول المؤقتة . - إنه لا ينشئ بشكل واضح بل ينشئ ضمنيا حينما يعين إليه أول مساحة الجدول المؤقت, ويحذف حينما تزال أخر مساحة جدول مؤقتة من المجموعة . فوائد Temporary tablespace group : - تسمح بعديد من مساحة الجداول المؤقتة الافتراضية أن تحدد في مستوى قاعدة بيانات(Database level ). -…
-
بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الخبراء لدي مشكله في ملفات الكنرول فايل حيث عند تعطل السيرفر الخاص بالبرنامج تم انزال نسخه جديده للبرنامج ولكن عند عمل bckup او alter database mount يظهر الخطأ التالي : ORA-00227:corrupt block detected in controlfile : <block 1, #block 1 > ORA-00202: controlfile: 'c:\oracle\oradata\oracle\control01.ctl, فأرجو المساعده والحل لهذه المشكله وشكرا
-
بسم الله الرحمن الرحيم كيف حال الشباب عندي برنامج وعملت فيه اكتر من list item عند list item السادس تطلع لي الرسالة دي عند التنفيذ FRM-41332: List element index out of range وده وصف الخطا Cause: Not enough memory. Action: Contact your DBA. Level: 99 Type: Error بس ايه الحل انا حاولت اكبر SGA بس لم تحل المشكلة
-
السلام عليكم اواجه مشكلة في ربط الاوراكل مع php حيث قمت بتطبيق الخطوات الضرورية لذلك حسب الرابط http://www.orafaq.com/faqphp.htm حيث يأتيني الرسالة التالية : Warning: Oracle: Connection Failed: in c:\appserv\www\a.php on line 2 Oracle Connect Error عند تطبيق الكود التالي: <?php if ($c=ora_logon("scott@omar","tiger")) { echo "Successfully connected to Oracle.\n"; ora_commitoff($c); ora_logoff($c); } else { echo "Oracle Connect Error " . ora_error(); } ?> ارجو المساعدة مع العلم اني ادخل الى قاعدة بيانات اوراكل بشكل صحيح اسم المستخدم scott كلمة المرور tiger omar tnsname
-
بسم الله الرحمن الرحيم بعد الصلاة والسلام على اشرف الخلق ..... كيف استطيع الدخول الى قاعدة البيانات لانشاء مستخدم علما انني ادخل باسم sys او system ولكنني لاستطيع الدخول هل من طريقة استطيع معرفة المستخدمين في القاعدة وكلمة السر لكل واحد.
-
-
ماذا نحتاج للإتصال بالـ data base ؟؟ و هل بإمكاننا ان ننفذ اي امر SQL على اي جدول من جداول الdatabase التي نقوم بالإتصال لها؟ ولماذا؟